الإبداع والتغييرمهارات الإبداعمهارات التفكير الاستراتيجيمهارات شخصيةمهاراتنا

فوائد التفكير النقدي “تميُّز – إبداع – إحداث فرق”

التفكير النقدي هو طريقة التفكير في أي موضوع أو مشكلة أو محتوى. إضافة لذلك فإن له قيم فكرية مثل الوضوح، والأدلة السليمة، والدقة، والأسباب الوجيهة، والملاءمة، والاتساق، والعمق، والاتساع، والإنصاف. علاوةً على ذلك، من فوائد التفكير النقدي أنه ينطوي على وضع المفاهيم بمهارة عالية، وتحليل الجوانب المختلفة، والتوليف. والأهم من ذلك تقييم أي معلومات يتم جمعها، ومراقبة وتجربة جميع العوامل بدقة.

أهمية التفكير النقدي

تؤثر القرارات التي تتخذها على نوعية حياتك، فإذا كنت تريد التأكد من أنك تعيش حياة أفضل وأكثر نجاحًا وسعادة، فأنت تريد اتخاذ خيارات واعية. وبالتالي يمكن القيام بذلك من خلال شيء بسيط يُعرف بالتفكير النقدي. من هنا تأتي أهمية امتلاك مهارات التفكير النقدي التي تتمثل في الجوانب التالية:

  1. التفكير النقدي هو مهارة تفكير عامة لكل مجالات الحياة الشخصية والمهنية. بغض النظر عن المسار أو المهنة التي تتبعها، فإن هذه المهارات ستكون دائمًا ذات صلة وستكون مفيدة دائمًا لنجاحك.
  2. يعتمد مستقبلنا على التكنولوجيا والمعلومات والابتكار، مما يؤكد الحاجة إلى التفكير النقدي لاقتصاداتنا سريعة النمو من أجل حل المشكلات بأسرع ما يمكن وبفعالية قدر الإمكان.
  3. نحتاج إلى ممارسة التفكير النقدي، ومعرفة كيفية التفكير بوضوح ومنهجية. وذلك من من أجل التعبير عن أنفسنا بشكل أفضل. علماً أن التفكير النقدي يعني أيضًا معرفة كيفية تفكيك النصوص، وبالتالي تحسين قدرتنا على الفهم.
  4. من خلال ممارسة التفكير النقدي، يمكِّنُنا من ابتكار أفكار جديدة وابداعية، وتحليلها وتعديلها. مما يتيح لنا حل المشكلات بطريقة مبتكرة ومبدعة.
  5. نحن بحاجة إلى هذه المهارة للتعبير عن الذات وتبرير طرق حياتنا وآرائنا، حيث توفر لنا الأدوات لتقييم أنفسنا بالطريقة التي نحتاجها.
  6. نحتاج إلى التفكير النقدي من أجل إثبات الحقائق العلمية، ودعم النظريات بالمعرفة. علماً أنه باستخدام التفكير النقدي يتمكَّن الناس من تكوين آراء حول الصواب والخطأ، مما يؤدي لعمل المجتمع بشكل فعال.

فوائد التفكير النقدي

نحن نعلم أن التفكير النقدي مفيد للمجتمع ككل، ولكن تالياً بعض فوائد التفكير النقدي على المستوى الفردي:

1. يعزِّز المسار الوظيفي

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، يعد التفكير النقدي أحد أكثر المهارات المطلوبة للقوى العاملة، حيث يساعد في تحليل المعلومات والتفكير خارج الصندوق وحل المشكلات باستخدام الحلول المبتكرة والتخطيط بشكل منهجي. وبالتالي التفكير النقدي يعزِّز المسار الوظيفي والتطوير المهني.

2. يحسِّن عملية اتخاذ القرار

في مواجهة المشكلات اليومية الدائمة تتم عملية التفكير النقدي بشكل تلقائي للمساعدة في حل هذه المشكلات. كذلك يسمح لك التفكير النقدي في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات بنفسك. وبالتالي يلعب التفكير النقدي دوراً حيوياً أثناء اتخاذ القرارات والخطوات المهنية المستجدة التي يتطلب اتخاذها بسرعة.

3. يحقِّق السعادة

يمكن أن يساعدك التفكير النقدي على فهم نفسك بشكل أفضل، لأنه يتيح لك التواصل مع نفسك والحصول على فهم عميق لسبب تفكيرك بالطريقة التي تفكر بها، مما يجعلك أكثر سعادة. وبالتالي، يساعدك على تجنب أي نوع من المعتقدات السلبية أو المقيِّدة، والتركيز أكثر على نقاط قوتك.

4. يؤكد مصداقية البيانات والحقائق

يتيح لنا التفكير النقدي التأكد من أن مواقفنا وآرائنا مبنية على الحقائق والبيانات. علماً أن التفكير النقدي يساعدنا أيضاً في التحقُّق من المعلومات والبيانات التي تتدفق وترِد إلينا من كل الاتجاهات، إضافة إلى التأكُّد من موثوقيتها ومصداقيتها.

5. يرسِّخ ثقافة التميُّز

التقكير النقدي يبني ويرسخ التميُّز من خلال جعل الأشخاص قادرين على رؤية الصورة بأكملها دون الانغماس في التحيزات. علماً أن ترسيخ ثقافة التميُّز تنشىء هؤلاء الأشخاص الذين يعتبرون أساساً حيوياً للحفاظ على نمو وازدهار المجتمع.

6. يحسِّن العلاقات

التفكير النقدي يجعلك تستوعب وتفهم وجهات نظر الآخرين بشكل أفضل. كما أنه يساعدك أيضاً على أن تصبح أكثر انفتاحًا تجاه وجهات النظر المختلفة. وبالتالي يؤدي إلى تحسين العلاقات وتطويرها مع الآخرين.

7. يثير الفضول

التفكير النقدي يعني طرح الأسئلة باستمرار والرغبة في معرفة المزيد، عن السبب، وماذا، ومن، وأين، ومتى، وكل شيء آخر يمكن أن يساعدك في فهم موقف أو مفهوم، وعدم أخذ أي شيء في ظاهره. وبالتالي فهو يثير فضولك لإيجاد الحل المناسب للمشكلة أو الموضوع الذي تعمل عليه، حيث يمكِّنك من البحث والتعمق للحصول على نتيجة أفضل.

8. يصقل الإبداع

التفكير النقدي يعزِّز لديك الجانب الإبداعي، ويجعلك تصل الى امكاناتك الكاملة، والتقدم باستمرار لتحقيق الأفضل في حياتك الشخصية والمهنية. وطالما أن الإبداع مهارة ضرورية للمستقبل الوظيفي، فإن التفكير النقدي سيصقل هذه المهارة لديك. 

9. يعزِّز مهارات حل المشكلات

يميل أصحاب مهارات التفكير النقدي إلى حل المشكلات كجزء من غريزتهم الطبيعية. علماً أن التفكير النقدي يعزِّز لديك مهارات حل المشكلات التي تجعلك أفضل في وظيفتك، وأفضل في حل أكثر المشاكل تعقيداً.

10. ينشِّط الذهن

ممارسة التفكير النقدي تشكل نشاطاً ورياضة ذهنية. علماً أن أذهاننا تحتاج إلى التمرين والتحدي لتكون قوية. علاوةً على ذلك، التفكير النقدي يشجع على تطوير العديد من المهارات التي تعتبر أساسية لنشاط العقل، مثل التفكير المنطقي واتخاذ القرار والانفتاح الذهني.

11. يعزِّز الاستقلالية

التفكير النقدي يعزِّز لدينا الاستقلالية الذاتية، ويشجعنا على اتخاذ قراراتنا، وتكوين آرائنا الخاصة. علماً أننا عندما نفكر بشكل نقدي، فإننا نفكر بأنفسنا لأننا نثق في أنفسنا أكثر.

12. يعزِّز التعلُّم

التفكير النقدي أمر بالغ الأهمية ليس فقط للتعلُّم، ولكن للحياة بشكل عام. كما أن التعلُّم ليس مجرد طريقة لإعداد أنفسنا للحياة، ولكنه يمثل الحياة نفسها إلى حد كبير. حيث أن التعلُّم عملية تستمر مدى الحياة نمر بها كل يوم.

13. يطوِّر المهارات البحثية

التفكير النقدي يطور مهاراتك البحثية، ويساعدك على البحث بدقة من خلال المراقبة والتحليل والتوليف وتجريب كل جانب بالتفصيل للحصول على نتيجة أفضل.

تقدِّر المنظمات أصحاب التفكير النقدي الذين يقدمون الأفكار الإبداعية، ومستعدون دائمًا لتقديم الابتكار ضد المنافسة. بغض النظر عن مهمتك أو دورك في المنظمة، سيمنحك التفكير النقدي دائمًا القدرة على التميُّز وإحداث فرق.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى