إدارة الموارد البشريةإدارة علاقات الموظفينالقيادة والإستراتيجيةبيئة العمل

تطوير ثقافة الشفافية في مكان العمل يبني جسور الثقة بين الموظفين وقادة العمل

إن الكثير من قادة الأعمال يمضون قدرًا لا بأس به من الوقت في التحدُّث عن القيمة التي يمكن الحصول عليها من خلال خلق تصورات معينة في وقت مبكر من حياة المنظمة. طالما أن التصور هو الواقع، هناك أسباب وجيهة تفسر لماذا قد يكون “إضفاء لمسة” على الواقع أمرًا منطقيًا جدًا في مجال الأعمال. على الرغم من أن هذا الأمر مهم وذو قيمة. إلا أن هناك عددًا من الظروف المهمة التي يكون فيها التصرف بشفافية كاملة، أكثر قيمة بكثير. بالطبع، كقائد عمل ناجح تريد إنشاء تصور ناجح لعملك، ولكن هناك حالات حيث يكون من الضروري أن تكون صادقًا وشفَّافاً. بالتالي، لكي تنمو وتزدهر الأعمال، يجب على المنظمات تعزيز وتطوير ثقافة الشفافية في مكان العمل. حيث يتم منح الموظفين رؤى ذات معنى تبني الثقة مع القيادة العليا.

عندما تجعل الناس يتحدثون ويشاركون، فإنك تفتح شبكة لأفكار جديدة وطرق أفضل لإدارة الأعمال. في حين أنه لا ينبغي أن يُتوقع من المنظمة أن تتصرف بناءً على كل اقتراح. إلا أن هناك قيمة هائلة في الشعور بالحجم عندما يتعلق الأمر برؤية كيفية عمل الأشخاص وتفاعلهم مع بعضهم البعض. من خلال الترويج لطرق للموظفين ليكون لهم صوت وللبقاء على اتصال مع بعضهم البعض، لن تكون قادرًا على خلق ثقافة الشفافية فحسب. بل منظمة قادرة على التكيُّف وسريعة الاستجابة أيضًا.

كقائد، يمكنك إرساء ثقافة الشفافية من خلال عقد اجتماعات أسبوعية يتم فيها مشاركة رؤية متسقة وشفافة للأعمال، فإنك تحدِّد أسلوب المنظمة وقيمها. ومن خلال مشاركة المعلومات المهمة للمنظمة بهذه الطريقة الصريحة، سوف تقوم بتشجيع الأفراد على القيام بالمثل.

كقائد، تحتاج إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من ردود الفعل سواء جاءت بشكل مباشر أو غير مباشر. علماً أن طلب التعليقات شيء، والعمل بناءً عليها شيء آخر. لذلك ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تريد تشجيع وتنفيذ آلية تطلب التعليقات. فيجب أن تكون متحمسًا بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بتبنِّي تلك التعليقات ووضع خطة للعمل على الموضوعات والاتجاهات المشتركة التي تظهر.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى