التعليمالقيادة الأكاديمية

4 كفاءات قيادية أساسية تمكِّن رئيس القسم الأكاديمي من النجاح في بيئة التعليم التنافسية

في حين أنه في عالم اليوم تتسارع التغيرات والتحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وتزداد حدة وتصبح أكثر تعقيدًا. فإن العديد من رؤساء الأقسام الأكاديميين يدخلون هذا الدور وهم غير مستعدين على الإطلاق لمواجهة التحديات التي تنتظرهم. علماً أن امتلاك رئيس القسم الأكاديمي الكفاءات القيادية الأساسية يمكِّنه من تحفيز البرامج الأكاديمية، ومساعدة الطلاب على التقدم نحو التخرج وقسمه نحو التحوُّل. علاوةً على ذلك هناك مجموعة من الكفاءات القيادية الأساسية لرئيس القسم الأكاديمي، عند إتقانها واستخدامها بشكل متناغم، تمكِّنه من قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العالي.

يحتاج رئيس القسم الأكاديمي الذي يريد النجاح في هذه البيئة التنافسية إلى الوضوح بشأن الشكل الذي سيبدو عليه المشهد الجديد للتعليم العالي ومكانة قسمه في بيئة التعليم. وهذا يتطلب عقلية استراتيجية متميِّزة، ورؤية تمكِّنه من معرفة اتجاهات التعليم العالي المستقبلية وكيفية التعامل معها. ومن أجل بناء عقلية استراتيجية، يحتاج رئيس القسم الأكاديمي إلى تحقيق التوازن بين المدى القصير والمدى الطويل. وكذلك أيضاً توسيع تفكيره خارج تخصصه وأبعد من الأوساط الأكاديمية. بالتالي سيعرف رئيس القسم الأكاديمي ذو العقلية الاستراتيجية كيفية مسح البيئة لتحديد الفرص والتحديات المستقبلية وترجمتها إلى استراتيجيات.

لقد تطورت أساليب العمل في مؤسسات التعليم العالي وأصبح رئيس القسم الأكاديمي يتمتع بفهم متطور للبيانات والتحليلات. علماً أن القدرة على إجراء أبحاث السوق المتطورة وتجميع البيانات حول التوقعات الديموغرافية. والطلب على العمالة، والتحولات السكانية، توفر اليوم لرئيس القسم الأكاديمي القدرة على الوصول إلى مستويات غير مسبوقة من المعلومات. لذلك، وبدلاً من رؤية أو سماع ما يتوقعه بشكل انعكاسي، يجب عليه تجميع كل المدخلات التي لديه. حيث سيحتاج إلى التعرف على الأنماط وتجاوز الغموض والبحث عن رؤى جديدة. ولهذا السبب يجب أن يكون لديه القدرة على التفسير.

في جوهرها، تسلط هذه الكفاءة القيادية الضوء على أهمية الأصالة ورؤية الآخرين لإنسانيتهم ​​وقيمتهم. عندما يتواصل رئيس القسم الأكاديمي مع الأشخاص ويظهر هذه الأصالة والاهتمام العميق بتجربتهم الحياتية، فإنهم يشعرون بأنهم مرئيون ويشعرون بالتقدير. علاوةً على ذلك يمكنه إظهار التقدير من خلال الانخراط في محادثات قائمة على نقاط القوة مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين الذين يقودهم. ومن خلال تطوير هذه الكفاءة، يستطيع رئيس القسم الأكاديمي توجيه الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة بشكل فعال، وبالتالي إنشاء قسم أكثر ديناميكية وتنوعًا.

في أحيان كثيرة، يتعين على رئيس القسم الأكاديمي اتخاذ قرارات صعبة رغم نقص المعلومات، وغالباً ما يتعين عليه القيام بذلك بسرعة. ولكن، حيثما كان ذلك ممكنًا، عليه الإصرار على خيارات متعددة في البداية ولا يتورط قبل الأوان في خيارات ثنائية مبسطة. بمجرد أن يتمكن رئيس القسم الأكاديمي من تحديد خط الأساس لقيمه وسلوكياته كقائد أكاديمي، يصبح مجهزًا بشكل أفضل لاتخاذ قرارات فعالة. وفي الوقت المناسب تساعد في ترجمة الإستراتيجية إلى خطوات تنفيذية محددة ومتابعة التنفيذ حتى النهاية.

إذا كانت الكفاءات القيادية ذات غرض عام، فإن تطبيقات تلك الكفاءات في التعليم يمكن أن تظل فريدة من نوعها. مثل الصناعات أو المجالات الأخرى، يفرض التعليم مجموعة من التحديات الخاصة به على رؤساء الأقسام الأكاديميين كقادة. لذلك لتطوير الإنصاف والعدالة الاجتماعية يتحمل رئيس القسم الأكاديمي مسؤولية توفير التعليم العادل للجميع. وهذا يتطلب مستوى استثنائيا من المعرفة الثقافية ومهارات الاتصال. إضافة الى ذلك عليه الموازنة بين معايير المجتمع وأفضل الممارسات التعليمية لتجنُّب التضارب المتزايد بين أحدث المعارف والأدلة في مجال التعليم ومعايير المجتمع.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى