التعليمالعملية التدريسيةعضو هيئة التدريس

8 نصائح فعَّالة تساعدك في التعامل مع التحديات السلوكية أثناء إدارة الفصل الدراسي

غالباً ما يواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات تحديات تتعلق بسوء سلوك الطلاب في الفصل الدراسي. علماً أن التحديات السلوكية في الفصول الدراسية أمر لا مفر منه، بل وفي بعض الأحيان ضروري لتحقيق التعلُّم الفعال. مع العلم أن السلوكيات التخريبية لبعض الطلاب في الفصل الدراسي تتعارض مع جو التعلُّم المتناغم والتعاوني. وغالبًا ما تعتمد العوامل التي تشكل السلوك المناسب وغير المناسب على طبيعة مستوى راحة الفصل الدراسي وأعضاء هيئة التدريس. لذلك وضع القواعد واستخدام المنهج الدراسي لتحديد التوقعات الأكاديمية يساعد على منع السلوك التخريبي ويسمح لعضو هيئة التدريس بالتفاعل بفعالية. بالتالي أفضل طريقة لتجنب التحديات السلوكية أثناء إدارة الفصل الدراسي هي توقع الاحتمالات مسبقًا والتخطيط وفقًا لذلك.

عندما يتعلق الأمر بتعزيز الانضباط في الفصول الدراسية، ينبغي عليك، كعضو هيئة تدريس، تضمين التوقعات المتعلقة بالسلوك في المنهج الدراسي، وتقديمها في اليوم الأول من الفصل الدراسي. إلى جانب توضيح التوقعات، يجب أن تكون العواقب المترتبة على انتهاك هذه التوقعات محددة ويتم شرحها وتنفيذها باستمرار. ويجب أيضًا تضمين معايير عدم الالتزام والانضباط حتى يكون جميع الطلاب على دراية بسياسات الجامعة وما هو متوقع منهم.

كعضو هيئة تدريس يُعدُّ سلوكك بمثابة نموذج قوي لكيفية سلوك الطلاب في الفصل الدراسي ومعاملتهم أنت وزملائهم في الفصل. بالتالي لا يمكنك مطالبة الطلاب بسلوك محترم إذا لم تجعلهم يشعرون بالتقدير والاحترام.

كعضو هيئة تدريس ناجح عليك التواصل الفعَّال والتعرف على كل طالب كفرد، وبناء علاقة معهم على أساس الثقة والتفاهم. كذلك أيضاً عليك التأكد من أن تعاطفك مع كل طالب ينعكس من خلال سلوكك غير اللفظي وتواصلك شبه اللفظي.

على عكس ما قد تعتقده وتأمله كعضو هيئة التدريس، فإن بعض طلاب الجامعات لم يتعلموا كيفية التصرف بشكل مناسب في الفصل الدراسي. لذلك، من الضروري أن تكون محدداً ودقيقاً وواضحاً في توقعاتك.

من خلال دراسة سياسات الجامعة والتفكير في المشكلات المحتملة، يمكنك كعضو هيئة تدريس وضع خطة عمل. على الرغم من أنه لا يمكنك توقُّع جميع الأحداث، إلا أنه يمكنك وضع خطط استباقية من شأنها أن تساعدك في إدارة الفصل الدراسي والسيطرة عليه في العديد من الحالات المختلفة.

إن عضو هيئة التدريس الجيد لا يأخذ سلوك الطلاب غير المناسب على محمل شخصي، بل يجب أن يكون موضوعياً ويستخدم الحديث الذاتي الايجابي. لذلك كعضو هيئة تدريس ناجح يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن لديك خيارًا بشأن كيفية الرد على الطالب الذي صدر منه هذا السلوك.

عندما يكون الطالب غافلًا أو مشاكسًا أو متحديًا، فإن ذلك يشتت انتباه الآخرين. علماً أنه من المرجح أن يكون السلوك الصادر من الطالب هو مجرد طاقة غير منظمة تحتاج ببساطة إلى دعوة للمشاركة. كعضو هيئة تدريس، أثناء العملية التدريسية، من الأهمية إجراء اتصال بصري ودود مع الطالب ودعوته للمشاركة.

أحياناً، في بعض الفصول الدراسية، لا يتمتع كل طالب بفرصة متساوية للتواصل مع عضو هيئة التدريس. خاصة بالنسبة للطلاب الصامتين، ليس من السهل طرح الأسئلة أمام الطلاب الآخرين. وبالتالي، كعضو هيئة تدريس ناجح، من المهم أن تكون متاحاً للطلاب ليس فقط أثناء الفصل الدراسي ولكن أيضًا خارجه. لذا يجب عليك أن تذكر بوضوح ساعاتك المكتبية وموقع مكتبك في الجامعة، وتشجيع الطلاب على الاستفادة من ذلك.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى