الحزمالقيادة والإستراتيجيةمهارات شخصيةمهاراتنا

تطوير مهارات الحزم يحافظ على إحساس القائد بالسيطرة والتقييم الإيجابي لقيادته وأسلوبه

القادة الأكثر فعالية ليسوا أولئك الذين يخيفون ويرهبون موظفيهم، بل هم الأشخاص الذين يعرفون كيفية كسب دعم الناس وجعلهم يعملون معًا كفريق واحد. يعد السلوك الحازم أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بمتابعة أهدافك وتحقيق الأهداف في مكان العمل. على عكس أشكال التواصل الأخرى، فهو يعتبر وسيلة صحية ودبلوماسية للتعبير عن نفسك ويمكن أن يعزز حياتك المهنية. علاوةً على ذلك يعتبر الحزم أيضًا أداة أساسية في الإدارة والقيادة، تجعلك تبدو واثقًا وقادرًا على وضع حدود مهنية واضحة داخل مكان العمل. كذلك أيضاً يمكن أن يساعدك كونك حازمًا على التصرف والأداء بشكل أكثر احترافية. في نهاية المطاف يتطلب من القادة والموظفين تطوير مهارات الحزم لديهم وممارستها لتحقيق الأداء الأفضل والاحترافية في الأعمال. بالتالي يمكن تحديد مهارة الحزم بالقول التالي: “الشدَّة من غير عنف واللِّين من غير تساهل”.

الثقة بالنفس تساعد  الأشخاص على الشعور بالراحة في الدفاع عن أنفسهم بدلاً من الاسترشاد بآراء الآخرين. كما أن تطوير الثقة بالنفس أمر بالغ الأهمية لتعلُّم الحزم. كذلك أيضاً، كقائد عمل ناجح، إن أخذ الوقت الكافي للتفكير حقًا في أهدافك ولماذا تستحق تحقيق هذه الأهداف يمكن أن يساعدك على الشعور بثقة أكبر بشأن مهاراتك وقدراتك. مع العلم أن إدراك أن مشاعرك واحتياجاتك وحقوقك ومساهماتك لا تقل أهمية عن مشاعر أي شخص آخر يساعدك على أن تصبح أكثر ثقة وحزمًا.

بينما تكون قائداً حازمًا فإن ذلك يساعدك أنت وفريقك على النجاح. كذلك أيضاً يمكن أن يجعلك أكثر راحة ويمكّنك من التحدث بثقة عن احتياجاتك. لا تتردَّد في توصيل احتياجاتك، فهذا يساعدك على الأداء بأقصى إمكاناتك، ويساهم أيضًا في نجاح المنظمة. إذا كنت تشعر أنك تفتقد شيئًا ما، فأنت بحاجة إلى أن تكون ناجحًا، تحدَّث ووضِّح احتياجاتك، وتذكِّر المتابعة للتأكُّد من تلبيتها.

في بعض الأحيان، كونك حازمًا قد يبدو أنك عدوانيًا حتى لو لم يكن ذلك مقصودًا. كقائد عمل محترم ومتعاطف مع وقت الآخرين واحتياجاتهم، فلا حرج في الدفاع عن حقوقك واحتياجاتك في مكان العمل. بينما لا يمكنك التحكُّم في تصرفات وسلوك الآخرين، يمكنك التحكُّم في تصرفاتك وسلوكك في العمل.

كما هو الحال مع أي مهارة أخرى تسعى إلى تطويرها، فإن أفضل طريقة لتصبح أكثر حزماً في العمل بنجاح هي الممارسة والتدرُّب على القيام بذلك في سيناريوهات مكان العمل الشائعة قبل حدوثها في العمل. من المفترض أن يساعدك التدرُّب على الحزم في سيناريوهات العمل النموذجية على الشعور براحة أكبر. كذلك أيضاً يساعدك على البقاء هادئًا عند التعامل مع نفس السيناريوهات في مكان عملك.

تشير لغة الجسد إلى الموقف والإيماءات التي تستخدمها عند وصف أفكارك. من المهم أن تتطابق إشاراتك غير اللفظية مع كلماتك وتعزِّز ثباتك. قد يشعر أعضاء الفريق الذين يستشعرون ثقتك في لغة جسدك بميل أكثر للاستماع إلى رسائلك اللفظية.

يعد التواصل الفعَّال عنصرًا مهمًا في ممارسة مهارة الحزم. قد يثق الموظفون في حكمك إذا عبرت عن رأيك بطريقة يفهمونها. فيما يلي طرق يمكنك من خلالها التعبير عن نفسك بوضوح:

  • تصميم رسالتك لتتناسب مع الخلفية المهنية للفريق في المحادثة.
  • الإيجاز للحفاظ على مدى انتباه أعضاء الفريق.
  • استخدام صيغة محددة.
  • التأكُّد من أن فريقك لديه فهم شامل لرسالتك.

كقائد حازم عليك مراقبة مكان العمل لتحديد الوقت المناسب للتعبير عن أفكارك ووجهة نظرك. علماً أن اللحظة التي تختار فيها تأكيد نفسك يمكن أن تؤثر على استجابة موظفيك. لذا اختر وقتاً ومناسبة تسمح لهم بسماع وجهة نظرك وفهمها. علاوةً على ذلك، ضع في اعتبارك احتياجات موظفيك قبل ممارسة سلطتك.

عندما تدافع عن أفكارك، يمكن أن تؤثر لهجتك على كيفية إدراك فريق عملك لحالتك المزاجية. على سبيل المثال، يمكن أن تعني النغمة المرتفعة أنك أصبحت غاضبًا، في حين أن النغمة الناعمة قد تعني أنك حزين أو خجول. ابحث عن التوازن الذي يُظهر للفريق في العمل أنك جاد بشأن رأيك ولكن لا يزال بإمكانك التواصل معهم. يمكن أن يساعدك استخدام النغمة الودية أيضًا في الحفاظ على الإيجابية أثناء المحادثة.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى