القيادة والإستراتيجيةمستقبلنا

استراتيجيات التسويق الدولي ضرورية للمنظمات لتطوير أسواق جديدة

على الرغم من وفرة قنوات التسويق والفرص الهائلة للتقنيات المتقدمة، لا يزال الذهاب إلى الأسواق العالمية يمثل تحديًا لمنظمات الأعمال. بالنظر إلى أن عادات التسوق والمعتقدات الثقافية وحتى المعتقدات الدينية تميل إلى الاختلاف من بلد إلى آخر، فإن إنشاء منظمة ناجحة متعددة الجنسيات يمكن أن يمثل تحديًا. لذلك، عند تسويق العلامة التجارية دوليًا، فالمنظمة بحاجة إلى استخدام نهج استراتيجي للأسواق العالمية. علاوةً على ذلك، يؤسس التسويق الدولي، وهو نظرية حول استراتيجية التسويق الدولية، الأساس للتسويق. نظرًا لأن العولمة تقترن بثقافات متنوعة من العالم بأسره، فإن العملاء لديهم مطالب مختلفة يتعين على المنظمات تحقيقها. بالإضافة إلى ذلك، فإن استراتيجيات التسويق الدولي ضرورية للمنظمات لتطوير أسواق جديدة. فيما يلي أهم هذه الاستراتيجيات:

1. غيّرْ منتجاتك لتلبي الطلبات الجديدة

تختلف احتياجات العملاء بشكل عام من بلد إلى آخر. لذلك عليك تغيير مواصفات وشكل منتجاتك أو خدماتك، أو حتى إعادة تصميمه لجذب العملاء إلى السوق الجديدة.

2. اخترْ استراتيجية تسعير مجدية

وفقًا للخبراء، يلعب الاتساق دورًا كبيرًا في بناء علامة تجارية. طريقة واحدة للبقاء متسقة هي الحفاظ على أسعارك ضمن نفس النطاق حتى عند دخول سوق جديد.

3. افهمْ سلوك العملاء

عند تطوير استراتيجية تسويق، يجب أن تفهم أولاً سلوك العملاء المستهدفين. يمكن أن يكون هذا أي شيء من إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب إلى معتقداتهم الثقافية فيما يتعلق بمنتجاتك.

4. اخترْ استراتيجيات الترويج التي ستعمل في الأسواق الجديدة

قد لا تؤتي استراتيجيات العمل التي تعمل في بلدك ثمارها في البلدان الأخرى، والعكس صحيح أيضا. لتحقيق النجاح دوليًا، تأكد من إلمامك بالاستراتيجيات التي ستجعل عملك ناجحًا في بلد أجنبي.

5. اعرفْ أين يفضل المستهلكون التسوق

في هذا العصر الرقمي، يفضل بعض الأشخاص التسوق عبر الإنترنت بينما لا يزال البعض الآخر متمسكًا بأسلوب التسوق التقليدي الشخصي. لذلك، يجب عليك تحديد المكان الذي يمكنك فيه إنشاء أماكن وصول للعملاء بسهولة.

6. تعرَّفْ على كيفية تقديم منتجاتك

في حين أن تناسق العلامة التجارية مهم، إلا أنه قد يكون في غير صالحك في بعض الحالات. على سبيل المثال، تربط بعض البلدان ألوانًا مختلفة بمشاعر معينة، سواء كانت جيدة أو سيئة. لذلك، إذا كان لون منتجك يصور صورة سلبية لعلامتك التجارية في بلد معين، فعليك التفكير في تغييره.

7. حدِّدْ الرسائل التي سيكون لها صدى في السوق

إذا كانت المنافسة في السوق شديدة، فمن المهم أن تضع علامتك التجارية في مكانة جيدة فور دخولك السوق الجديدة. أظهر للجمهور المستهدف ما ستفعله لهم ولماذا يجب عليهم اختيار علامتك التجارية على الآخرين.

8. احصلْ على الأجواء والمزاج الصحيح

إذا كان عملك قائمًا على الخدمة، فقد لا يكون من السهل تغيير الخدمات لتلائم البيئة الجديدة. ومع ذلك، يمكنك تصميم المساحة المادية في بيئة جذابة من شأنها أن تتوافق مع تفضيلات المجتمع المحلي.

9. لا تهملْ فرقك المحلية

تعتبر الفرق المحلية حاسمة عندما يتعلق الأمر بالتسويق في بيئة جديدة. سوف يساعدونك على التنقل بسهولة أكبر لأنهم يفهمون السوق بشكل أفضل.

10. اعرفْ ما يحتاجه المستهلكون لديك

بينما تهدف إلى بناء علامتك التجارية وزيادة أرباحك، يجب عليك أيضًا التأكد من كونك ذا قيمة لمجتمعك الجديد. يجب أن يكون العملاء قادرين على توضيح كيف غيرت حياتهم بشكل إيجابي.

لا يمكنك ببساطة “نسخ ولصق” جهودك التسويقية من بلدك إلى سوق أخرى. استراتيجيات التسويق الدولي تتطلب مستوى كبير من البحث من أجل ضمان ملاءمة سوق المنتج الجيد واحتمالية عالية لعائد الاستثمار.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى