إدارة الموارد البشريةالتعلُّم والتطوير

قياس فعَّالية التدريب يمكِّن المنظمات من قياس أفضل لعائد الاستثمار

يعتبر التعلُّم والتطوير جزءًا من أنشطة المنظمة المُخطَّطة لتحسين الأداء العام والكفاءة وتحفيز الموظفين وتلبية الاحتياجات التنظيمية. من خلال قياس فعَّالية التدريب، يمكن للمنظمة قياس عائد الاستثمار بشكل أفضل. كذلك فإن معرفة كيفية قياس فعَّالية التدريب يمكن أن تساعدك في تحديد مدى تكيُّف الموظفين مع التدريب وتحديد مدى فائدته لهم.

قياس فعَّالية التدريب

إن تعلُّمك لطريقة قياس فعَّالية التدريب يساعدك في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن البرامج التدريبية في المستقبل. فيما يلي طريقة بسيطة خطوة بخطوة يمكنك اتباعها لقياس فعَّالية البرنامج التدريبي بدقة:

1. حدِّدْ مؤشرات الأداء الرئيسية

عندما تحدد مؤشرات الأداء الرئيسية، فإنك تمنح الموظفين هدفًا قد يعملون من أجله. كذلك فإن تحديدها يساعد قادة العمل على تقييم التقدُّم المُحرز خلال الفترة المحددة. لذا من الأهمية أن يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية قبل تنفيذ البرنامج التدريبي، لأنها تؤدي إلى تحقيق نتائج ومخرجات ملموسة. علماً أن مؤشرات الأداء الرئيسية يجب أن تتوافق مع أهداف المنظمة ورؤيتها المستقبلية.

2. اخترْ طريقة التقييم المناسبة

للحصول على بيانات واضحة وفعَّالة فيما يتعلق بفعَّالية التدريب، من الأهمية بمكان أن تختار الطريقة الصحيحة لتقييم فعَّاليته. علماً أن غالبية المنظمات تحرص على إجراء التقييم قبل التدريب وبعده. حيث أن إجراء التقييم قبل التدريب يشير إلى خط الأساس. أما إجراءه بعد التدريب هو مقارنة النتائج والمخرجات مع خط الأساس الأولي. علاوة على ذلك، يمكنك إجراء هذه التقييمات باعتماد طرق مختلفة، والتي يتضمن بعضها المقابلات وقوائم المراجعة والاستبيانات والمراجعات من الزملاء والرؤساء.

3. تتبَّعْ الأداء

تقييمات ما بعد التدريب ضرورية للتحسين المستمر لعملية التدريب وأداء الموظفين. لذا عليك اعتماد آلية متابعة لأداء موظفيك بعد انجازهم للبرنامج التدريبي. علماً أنك يمكن اعتماد آلية وإجراء تجمع الآراء والمشاهدات والأفكار بعد فترة قليلة من انتهاء التدريب، وتحليلها لفهم ما إذا كان موظفيك يطبقون المهارات التي تعلَّموها أثناء أدائهم أعمالهم. وبالتالي، إذا تبيَّن لك أن أداءهم وأسلوبهم في العمل قد تحسَّنوا وأظهروا نتيجة أفضل، يمكنك اعتبار التدريب فعَّالاً وناجحًا.

4. راقِبْ التعلُّم المستمر

بعد انتهاء البرنامج التدريبي من الضروري مراقبة موظفيك للتأكُّد من تطبيقهم  لما تعلَّموه من معرفة واكتسبوه من مهارات. علماً أن المتابعة والمراقبة لأداء الموظفين ما بعد التدريب يعتبران من الجوانب الرئيسية لقياس فعَّالية التدريب. لأن ذلك يساعدك على اكتشاف نقاط قوة وضعف برنامج التدريب، وبالتالي يمكنك تحديد المجالات التي يجب تحسينها والتي يمكن استمرارها في البرامج التدريبية المستقبلية. فضلاً عن ذلك، من خلال تحديد مشكلات التدريب وإيجاد الموارد للتغلب عليها، يمكنك المساعدة في ضمان قدرة الموظفين على الاستفادة القصوى من التدريب.

5. شارِكْ الآراء

كقائد فريق ناجح، عليك تخصيص الوقت للتواصل الفعَّال مع موظفيك والتحدث معهم لتحصل منهم على ملاحظاتهم وأفكارهم حول البرنامج التدريبي الذي أنجزوه. حيث أن تواصلك وتحدثك معهم مباشرة يعتبر طريقة فعَّالة لمساعدتك على فهم مدى جودة تعلُّمهم وتطوُّرهم. وبالتالي، يمكنك بعد ذلك تطبيق ملاحظاتهم وتعليقاتهم لأجل تحسين البرامج التدريبية المستقبلية.

ما هي فعالية التدريب

فعَّالية التدريب هي قياس المعارف والمهارات التي يكتسبها الموظفون خلال فترة التدريب. في برامج التعلُّم والتطوير يتم تعليم الموظفين وإكسابهم معارف ومهارات تتعلق بمجالات عملهم. إضافة لذلك، وأثناء البرنامج التدريبي، يهدف المدربون إلى تحسين مجموعات المهارات الحالية أو تعليم مهارات جديدة لإطلاع الموظفين على التطورات والتغييرات الحالية. علاوة على ذلك، إليك بعض المعايير التي تجعل البرنامج التدريبي فعَّالاً:

  • يمكن للموظفين تطبيق المعرفة والمهارة التي يكتسبونها من خلال التدريب على أدوارهم.
  • هناك تحسُّن في أداء العمل بعد الانتهاء من التدريب.
  • هناك زيادة ملحوظة في عائد الاستثمار للمنظمة.

أهمية قياس فعَّالية التدريب

يعتبر قياس فعَّالية البرنامج التدريبي أمرًا حيويًا للمنظمة لعدة أسباب منها:

1) فهم عائد الاستثمار

المنظمات التي تقيس فعَّالية برامجها التدريبية يمكنها تحديد وفهم عائد الاستثمار بشكل أفضل. حيث يمكن لمتخصصي الموارد البشرية القيام بذلك من خلال الاستطلاعات ومجموعات التركيز والأدوات الأخرى. وبالتالي، وبناءً على المعلومات وتحليلها، يمكن للمنظمات وضع ميزانية لبرامج التدريب المستقبلية بشكل أفضل.

2) تحسُّن الأداء

إن قياس فعَّالية البرامج التدريبية يعزز قدرة المنظمة على التأكد من تحسُّن أداء موظفيها. إضافة إلى ذلك، قد تتمكن فرق الموارد البشرية والمشرفون من رؤية تقدُّم وتحسُّن أداء الموظفين في المنظمة، وكذلك تقييم الكفاءات والقدرات التي يمكنهم العمل عليها بشكل أكبر. علاوة على ذلك، فإن قياس فعَّالية التدريب تساعدك في تكوين رؤية واضحة حول ما إذا كانت تحسينات الأداء ناتجة عن التدريب نفسه أو بسبب عوامل أخرى.

3) الاحتفاظ بالمواهب

يعتبر دوران الموظفين أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة تكاليف التوظيف والتدريب، وتقليل مستويات المهارة المناسبة في القوى العاملة وتقليل الإنتاجية. فضلاً عن ذلك، فإن قياس فعَّالية التدريب تعتبر بالغة الأهمية لأنها تساهم بالاحتفاظ بالمواهب من الموظفين الجيدين وتقلِّل معدل الدوران. لذا إذا كان لديك نظام قائم لقياس فعَّالية التدريب، فيمكنك استخدام النتائج لتحسين مضمون وأساليب البرامج التدريبية، بحيث يكتسب يكتسب الموظفون المعارف والمهارات التي يحتاجونها لأداء وظائفهم بفعَّالية.

4) التحسين المستمر

التحسين المستمر هو عملية علمية تطبيقية يركز على الابتكار والدورة السريعة والتكرارية الاختبار في الميدان، والتوسع من أجل توليد التعلُّم والتطوير حول التغييرات التي تنتج التحسينات في سياقات البرامج التدريبية. علماً أن تطوير ممارستك للتحسين المستمر يمكن أن يساعدك على توزيع الوقت والجهد اللازمين لإجراء التحسينات اللازمة على البرامج التدريبية. كذلك يساعدك ذلك أيضاً في الحفاظ على الجودة العالية لهذه البرامج التدريبية دون الحاجة إلى استثمار كبير للوقت اللازم لإعادة تصميم الدورة التدريبية بالكامل.

في عالم اليوم، يتم تتبع جميع الأنشطة الاقتصادية ومراقبتها بعناية. يتم فحص النفقات بشكل خاص عن كثب. تستثمر المنظمات مئات الآلاف إن لم يكن الملايين في التدريب كل عام. وبالتالي، يجب أن تعرف مدى أهمية التدريب لموظفيك، فقد حان الوقت للتخلي عن الممارسات القديمة. استخدم التكنولوجيا الذكية وأساليب التقييم الحديثة بدلاً من ذلك لجعل حياة التعلُّم والتطوير أسهل، حيث تتيح لنا البيانات والتعلُّم الرقمي وضع معيار جديد في عالم التعلُّم والتطوير.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى