إدارة الأداءإدارة علاقات الموظفينالعمل الجماعيالقيادة والإستراتيجيةقيادة فرق العملمهارات التعامل مع الآخرينمهارات القيادةمهاراتنا

قيادة فريق العمل الفعَّالة تُنشىء استراتيجيات واضحة لإدارة الأداء

في بيئة الأعمال اليوم، أصبح أداء الموظف ومهارات قيادة فريق العمل الفعَّالة أكثر أهمية من أي وقت مضى. تواجه المنظمات منافسة متزايدة وسوقًا سريع التغير، مما يجعل من الضروري وجود قيادة فرق عمل قوية وفعَّالة. تساعد القيادة عالية الأداء المنظمات على الحفاظ على المرونة والتكيُّف مع التغيير، مع دفع النمو والابتكار أيضًا. لا يمكن أن يكون للمنظمة نظام إدارة أداء بدون قيادة فريق العمل الفعَّالة للإشراف المباشر على الأنشطة والعمليات اليومية في مكان العمل. ومع ذلك، لمجرد أن قيادة المنظمة لها دور في أداء موظفيها لا يعني أن مسؤوليتها تتوقف هنا وحسب. بل يجب أن تشارك قيادة المنظمة في نظام إدارة الأداء أيضًا، لأنها تعزِّز وترسخ في النهاية ثقافة أداء المنظمة.

بناء ثقافة تمكِّن فريق العمل من التركيز

قيادة فريق العمل الفعَّالة تتعلق بالحفاظ على تركيز فريقك على هدف ما وتحفيزهم لبذل قصارى جهدهم لتحقيقه. كقائد فريق ناجح، فإن مسؤوليتك في إدارة الأداء هي التحفيز والتوجيه والإرشاد من خلال وسائل فعَّالة للتواصل والتقدير.

علاوةً على ذلك، يحدث التطبيق الأكثر شمولاً لنظام إدارة الأداء الديناميكي عندما يتم استخدام مبدأ السبب والنتيجة للأداء الحالي لتحديد الأداء المستقبلي ومواءمته. كما أنه من خلال ممارسات إدارة الموارد البشرية، يمكن تحقيق الارتباط الأخير من خلال دمج مفاهيم تحديد الأهداف وخطط تحسين الأداء في عمليات التغذية الراجعة لنظام إدارة الأداء. يمكن أن تكون الفرق بعد ذلك أكثر تركيزًا واستباقية في إجراء التغييرات التي ستؤدي إلى أداء أفضل للفريق.

فيما يلي بعض الأفكار لمساعدة فريق عملك على التركيز:

  • توضيح وتنظيم قنوات الاتصال
  • خلق أمان نفسي حول التعبير عن الإرهاق والإرهاق.
  • جعل الاجتماعات ذات مغزى وفعَّالة.
  • تمكين الإنتاجية الهادفة.
  • إضفاء الطابع الرسمي على التركيز.

ستساعدك هذه الممارسات في بناء ثقافة حيث يمكن لموظفيك التركيز على العمل المهم بشكل فعلي. حيث من الأهمية بمكان أن يفهم القادة هذه المبادئ لأنها تساهم في بقاء فريق العمل منخرطًا بكفاءة وتدعم قدرتهم على التركيز.

إنشاء استراتيجية أداء فعَّالة لفريق العمل

لسوء الحظ، هناك الكثير من القادة والمديرين لا يدركون كيفية استخدام استراتيجيات القيادة التي يمكن أن تحسن قدرتهم على التأثير في العمل وتحسين الأداء في فريقهم. علماً أن الموظفين يحتاجون إلى فهم إلى أين يتجهون مع فريقهم. مما يعني أنك كقائد استراتيجي ومتميِّز، عليك أن تكون الشخص الذي يجعلهم يصلون إلى وجهتهم النهائية.

عندما تلعب قيادة فريق العمل الفعَّالة دورًا نشطًا وتضع استراتيجية أداء فعَّالة. فمن المرجح أن يظل الموظفون على المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم الشخصية بالإضافة إلى أهداف المنظمة. ناهيك عن أن مديريهم يتحملون المسؤولية عن التوافق العام لفريقهم وتصحيح مشكلات الأداء عند ظهورها. علاوةً على ذلك تحافظ استراتيجية الأداء على تركيز الفريق بأكمله على هدف نهائي واحد.

تتبُّع وتحليل بيانات أداء فريق العمل

لطالما كان تتبع أداء الموظف أمرًا ضروريًا، لكن الأساليب التقليدية لا تقدم الرؤى المستندة إلى البيانات التي تحتاجها. لسوء الحظ، فإن معظم الطرق التقليدية لتتبع أداء الموظفين ليست مناسبة تمامًا للمؤسسات الحديثة اليوم. أما في عالمنا اليوم، تستخدم المؤسسات المبتكرة تحليلات الموارد البشرية كطريقة تعتمد على البيانات لفهم أداء الموظفين وتتبُّعهم. وبما أن الحصول على البيانات يعتبر أمرًا ضروريًا لتتبع أداء الموظفين في العالم الحديث، ولكن لا يكفي مجرد الحصول على بيانات حول أنشطة الموظفين، بل معرفة كيفية استخدامها.

على الرغم من أن القادة قد لا يجمعون هذه البيانات، إلا أنهم مسؤولون عن فهم ما تعنيه هذه البيانات وتحليلها لأداء فريقهم والنجاح العام للمنظمة. ومع ذلك، من خلال التواصل الفعَّال والتعاون كجزء من ثقافة المنظمة، يمكن التأكد من أن هذه البيانات والتغييرات التي يتم إجراؤها بعد ذلك تلتزم وتحسِّن بالفعل معايير الأداء في جميع أنحاء المنظمة.

نتيجة لذلك، إن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية تعزِّز نهج قيادة فرق العمل في تتبع الأداء. كذلك أيضاً تساعد البيانات التي يتم جمعها من تحليلات الموارد البشرية في دعم تحديد الأهداف المستنيرة وإضافة بُعد استراتيجي إلى هذه المؤشرات.

تعد إدارة الأداء أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في بيئة الأعمال سريعة الخطى اليوم. من خلال تركيز قيادة فريق العمل على إنشاء استراتيجية واضحة لإدارة الأداء يمكنهم مساعدة فرقهم في تحقيق إمكاناتهم الكاملة. ومع ذلك، إذا كان المديرون يكافحون لقيادة فرقهم عالية الأداء بفعالية، فيجب عليهم البحث عن فرص تدريب وتطوير إضافية لتحسين قدراتهم الإدارية. من خلال النهج والعقلية الصحيحة، يمكن للمديرين قيادة فرقهم إلى النجاح والتميُّز وإحداث تأثير دائم في منظمتهم.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى