تحليلات وتخطيط الموارد البشريةمهارات التخطيط والتنظيممهارات القيادةمهاراتنا

امتلاك مهارات تنظيمية قوية يعزِّز استثمار الموارد

كمدير مستقبلي ومهني محترف يجب عليك إتقان المهارات التنظيمية التي تساعدك على استخدام عقلية النمو ومهارات حل المشكلات. وكذلك تجعلك أيضاً في وضعٍ أفضل للوصول إلى أهدافك، وتبذل جهدًا أقل لتقديم المزيد، وتحافظ على اتساق فريق عملك. وبالتالي تؤدي إلى إنتاجية وكفاءة وإنجاز المزيد بموارد أقل. نتيجة لذلك، وبفضل امتلاك مهارات تنظيمية قوية، يمكنك إعداد نفسك للنجاح وتركيز وقتك وجهدك ومواردك على العمل المهم.

أنواع المهارات التنظيمية

1) المهارات التنظيمية الداخلية

المهارات التنظيمية الداخلية تعتبر مهارات عقلية، فهي تساعدك على تحليل المشكلات المعقدة حتى تتمكن من التوصل إلى حلول، وتساعدك أيضاً على البقاء هادئًا، حتى في مواجهة الضغط. على سبيل المثال، تتضمن أمثلة المهارات التنظيمية الداخلية التفكير الإبداعي والتفكير الاستراتيجي. وبينما تظهر لياقتك العقلية في هذه المجالات، فإن عقلك يمتلك مجموعة واسعة من مجموعات المهارات التي سيستخدمها في مواقف مختلفة. مع العلم أنه من المهم الحفاظ على مهارات اللياقة الذهنية لديك لتكون قادرًا على الاعتماد على هذه المهارات عند الحاجة إليها.

2) المهارات التنظيمية الخارجية

هذه المهارات التنظيمية لها علاقة بكيفية عملك مع الآخرين، فهي تساعدك في الحفاظ على مساحة عملك نظيفة وخالية من الفوضى بحيث يسهل عليك إكمال مهامك. كما أنها الطريقة التي تحدد بها الجداول الزمنية للأهداف، وكيف تقسم الأهداف إلى مهام يمكن إدارتها، وكيف تتواصل وتتعاون مع الآخرين.

مهارات تنظيمية قوية لتنمية حياتك المهنية

المهارات التنظيمية مهمة في الحياة الشخصية والمهنية. بينما في حياتك الشخصية، يمكنك استخدام المهارات التنظيمية للحفاظ على منزلك ومكتبك منظمين، ففي حياتك المهنية يمكنك استخدامها لتخطيط المشاريع وتنفيذها وإدارة المواعيد النهائية وتفويض المهام.

أنت بحاجة إلى مهارات تنظيمية قوية إذا كنت تريد أن تنمو في حياتك الشخصية والمهنية. فيما يلي مجموعة من المهارات التنظيمية ستساعدك على الوصول إلى إمكاناتك الكاملة:

التنظيم المادي

ما مدى تنظيم ملفاتك على جهاز الكمبيوتر والمكتب؟ هل تقوم بتجميع بياناتك في مجلدات، وتسميات ملفات أنيقة تستخدمها بالفعل؟ إذا كانت الإجابة “نعم”، فأنت تمتلك مهارات تنظيمية مادية. علماً أن هذه المهارة تتيح لك قضاء وقت أقل في البحث عن الأشياء لأنك تعرف بالفعل مكانها.

تحديد الأهداف

تحديد الأهداف هو مهارة مهمة لأي شخص يريد أن يكون ناجحًا في الحياة. عندما تحدد أهدافك، يكون لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه. كما علماً أن تحديد الهدف يعني وجود خطة عمل لتوجيهك وتحفيزك نحو تحقيقه، ويساعدك على البقاء متحمِّسًا وعلى المسار الصحيح.

تحديد الأولويات

تحديد الأولويات هو مهارة مهمة تسمح لك بتحديد أهم المهام والتركيز عليها أولاً. كذلك سيساعدك تحديد الأولويات على تقييم كل مهمة لمعرفة مستوى الأهمية والالتزام الذي تحتاجه، مما يؤدي إلى معرفتك للمهمة التي يجب التعامل معها أولاً.

اتخاذ القرار

مهارات اتخاذ القرار تعني قدرتك على التنبؤ بنتائج مسارات العمل المختلفة مستنداً على الحقائق والبيانات، ثم اختيارك القرار الأكثر فائدة. علماً أن إتقان هذه المهارة يقلِّل من فرص تداعيات الخيارات السيئة للمنظمة.

التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي هو مهارة مهمة قابلة للتحويل يمكنك استخدامها في معظم الوظائف. حيث يأخذك الأمر من مجرد تنفيذ مهامك إلى فهم كيفية ارتباطها بهدف العمل. كذلك فإن التفكير الاستراتيجي هو مهارة كيفية تحليل المواقف للتوصل إلى حلول لمشكلة ما في المنظمة.

التعاون

يصف التعاون مدى جودة عملك مع أعضاء الفريق لتحقيق هدف مشترك من خلال طريقة تواصلك. علماً أن الأعمال تزدهر على العمل الجماعي والتعاون.

التواصل الفعَّال

يتضمن الاتصال الفعال تبادل الأفكار والآراء والمعرفة بطريقة يفهمها المتلقِّي. علماً أن مهارات الاتصال الضعيفة تؤدي ضياع الفرص، والصراعات في مكان العمل، والتأخير في سير العمل.

إدارة الوقت

كيفية تقسيم وقتك بين المهام يشير إلى مهاراتك في إدارة وقتك، والقدرة على استخدامه بفعالية وكفاءة. كما أن مهارات إدارة الوقت الجيدة تساعدك في إنجاز المزيد في وقت أقل، مما يتيح لك المزيد من وقت الفراغ للاستمتاع بالأشياء التي تحبها، وتعزز التوازن بين العمل والحياة والرضا في العمل.

الدافع الذاتي

الدافع الذاتي هو تلك القوة الداخلية التي تدفعك للاستمرار في مواجهة كل الصعاب. إنها تلك الرغبة الداخلية التي تجعلك ترغب في تحقيق الهدف مهما بدا مستحيلاً.

استخدم هذه النصائح لإظهار مهارات تنظيمية قوية في حياتك المهنية، لأنه غالباً ما يتنافس الكثير من الموظفين على نفس الدور، وتجعلك مميَّزاً بين زملائك في عملك. وبالتالي فإن امتلاك مهارات تنظيمية قوية يُحدث فرقاً عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى إمكاناتك الكاملة.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى