مهارات التعامل مع الآخرينمهارات حل المشكلاتمهاراتنا

امتلاك الموظفين مهارات متطورة في حل المشكلات هو ميزة تنافسية للمؤسسة

بصفتك رائد أعمال، فأنت صاحب الرؤية والقائد لمؤسستك، لكن موظفيك هم الذين سيقودون عملك إلى النجاح. إنهم ينفذون رؤيتك، ويعملون مع عملائك ويخرجون بأفكار خاصة بهم عند الحاجة. كلما كانوا أفضل في وظائفهم، زادت احتمالية نجاح عملك، ولكن واحدة من أهم المهارات التي يمتلكها الموظف هي القدرة على حل المشكلات بكفاءة. علاوة على ذلك، إن امتلاك الموظفين مهارات متطورة في حل المشكلات يعد ميزة تنافسية كبيرة للمؤسسة.

كقائد عمل متميِّز، كن على يقين بأن موظفيك هم مفتاح نجاح أعمالك، من خلال امتلاكهم مهارات متطورة في حل المشكلات. لذا، أقرح عليك بعض الخطوات لتمكينهم من معالجة وحل المشكلات بأنفسهم وبكفاءة ومهارة عالية.

1. ابدأ من عملية التوظيف

قد يكون لديك فريق بالفعل، ولكن لا يزال بإمكانك تطبيق هذا النظام على فرص التوظيف المستقبلية. لذلك وظِّفْ أشخاصًا لا يخشون تحدي أنفسهم أو المخاطرة. وبالتالي طوِّرْ اجراءات المقابة الوظيفية التي تساعدك في تحديد الأشخاص الذين يرغبون في التطوُّر في حياتهم المهنية ومواصلة التعلُّم ولا يخشون تجربة شيء جديد.

2. مكِّنْ وحدِّدْ الهدف

عند إسناد المهام إلى فريقك، لا تعطهم الكثير من الإرشادات، ولا تخبرهم بكيفية إتمام المهمة أو بالضبط ما عليهم القيام به. بدلاً من ذلك، كمدير مستقبلي ناجح، عليك تمكين موظفيك من خلال تحديد هدف لهم ودَعهمْ يكتشفون الباقي.

3. وفِّرْ الموارد

عزِّز مبدأ “القيادة الخادمة” ووفِّر الموارد والأدوات التي يحتاجها أعضاء فريقك لإكمال عملهم. لذلك إذا تلقَّيت منهم انتقادات حول إمكانية التحسين للأفضل، تلقّفها بجدِّية وعالجها. وبالتالي قم بتوصيلهم بالمصادر والموارد التي تساعدهم في الحصول على الإجابات التي يحتاجون إليها. بالنتيجة يسهل حل المشكلات عندما تتوفر الموارد المناسبة لحلها.

4. كوِّنْ فريق متنوع

إن وجود موظفين من مجموعة متنوعة من الخلفيات والتعليم والطبقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافات والمواقع الجغرافية والأعمار سيعزز مؤسستك لأنه سيكون لديك فريق من الأشخاص لديهم مجموعة أوسع من الخبرات يعملون معًا لحل المشكلات أو إنشاء فرص عمل جديدة.

5. عزِّزْ الاستقلالية والثقة

كقائد استراتيجي يملك رؤية بعدية المدى، ومع تطوُّر أعمالك وأعمال الفريق، ثقْ بموظفيك لإنجاز مهامهم وامنحهم مساحة من الاستقلالية لتنفيذ أفكارهم، مع حرصك على المتابعة والمساءلة الادارية عن أفعالهم. بينما تجعلهم يعرفون أنك تعتمد عليهم لإيجاد حلول للمشاكل بأنفسهم، عندئذٍ سيشعر معظمهم بالقدرة على الارتقاء إلى مستوى المهمة.

6. ضعْ توقعات عالية

بصفتك مديرًا، فإن الأمر متروك لك لدفع الفريق إلى العمل بشكل أفضل، أو إعادة التفكير في مشكلة معقدة، أو إعادة النظر في جميع الخيارات. من الأساليب الرائعة التي يجب اتباعها طرح الأسئلة المناسبة. هذا يعني أنك تطرح أسئلة تدفع الفريق إلى التفكير التحليلي في مشكلة ما، مما يدفعه للعمل بشكل أفضل.

7. عزِّزْ التفكير المنهجي

أحد المخاطر التي يقع الموظفون فيها بسهولة عندما يكون حل المشكلات هو اتخاذ وجهة نظر ضيقة للغاية. كرائد أعمال ناجح، عزِّزْ التفكير المنهجي لدى موظفيك، لأنه يساعدهم على تصوُّر حلول للمشكلات أكثر شمولية وكبيرة.

8. شجِّعْ الإبداع والابتكار

غالبًا ما يتطلب حل المشكلات القليل من التفكير المجرد، حيث يمكن حل المشكلات المنطقية والمباشرة غالبًا دون مشاكل كبيرة. مع ذلك، شجِّعْ موظفيك على الإبداع والابتكار في ايجاد الحلول للمشاكل التي يواجهونها. علماً أن هناك الكثير من الطرق لتعزيز الإبداع والابتكار في مكان العمل.

9. عزِّزْ الترابط الجماعي

كقائد عمل ناجح، درِّبْ موظفيك على العمل معًا كفريق، وعزِّزْ الترابط الجماعي بينهم من خلال جلسات العصف الذهني. لأن ذلك سيتيح لهم مشاركة أفكارهم بحرية، وفي النهاية إنتاج حلول للمشاكل بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

10. تقبَّلْ الأفكار الجديدة

كنْ أكثر تقبلاً للأفكار الجديدة، ولا ترفضها مطلقًا. لذا التواصل الفعَّال مع موظفيك يشجعهم على التحدث والتعبير عن أفكارهم وآرائهم. كلما فعلت ذلك، زاد شعورهم بالتمكين والتقدير، وزادت ثقتهم بقدراتهم على حل المشكلات.

11. امنحْ فرصة للتعلُّم والتطوير

بما أن كل مشكلة تتطلب استجابتها الخاصة، لذا يجب جعلها نموذجًا للتقنيات والمهارات التي تريد أن يتعلمها موظفوك في كل مرة. لذلك، كقائد عمل ناجح، امنحْهم الفرصة للتعلُّم والتطوير التي تركز على مهارات الابتكار والإبداع التي تساعدهم على التعامل مع المشكلات والتحديات بطرق جديدة وذات مغزى، واكتساب الثقة وتوليد أفكار جديدة.

12. وجِّه لتخيُّل المستقبل

جزء مهم من الأساليب الإبداعية التي تسهم في حل المشكلات، هو التساؤل “ماذا لو؟”. حيث يعمل هذا الأسلوب الذهني الاستكشافي على تنشيط إبداع الموظفين وخلق الحافز لهم للقيام بشيء ما الآن لجعل النتائج المرجوة حقيقة واقعة. كقائد عمل مستقبلي، عزِّزْ هذا الأسلوب الإبداعي ومن خلاله وجِّهْ موظفيك  لتخيُّل المستقبل بالقفز فوق العديد من الحواجز والعقبات الواضحة الحالية إلى حيث تم حل المشكلة وتحقيق الهدف بنجاح.

13. شجِّعْ تجارب جديدة

اكتساب منظور مختلف يساعد الأشخاص على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات والقدرة على التكيف. كقائد عمل، شجِّعْ موظفيك على تجارب جديدة من خلال تبديل خط الخدمة أو القسم الذي يعملون فيه في المؤسسة أو الانضمام إلى فريق إدارة مشروع مختلف. وبالتالي، عليهم التكيُّف مع عمل جديد وديناميكية اجتماعية، مما يمنحهم ثقة أكبر في قدرتهم على حل أي مشكلة ومواجهة أي تحدِّي.

من الضروري تطوير ثقافة المؤسسة التي تتبنى الجرأة والقدرة على التكيف وحل المشكلات المعقدة لأن العالم يتغير باستمرار. تحتاج مؤسستك إلى موظفين يمتلكون مهارات متطورة في حل المشكلات لمواجهة التحديات والتغييرات المستقبلية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى