التعليمالعملية التدريسيةعضو هيئة التدريس

13 استراتيجية تدريس إبداعية تلبِّي احتياجات الطلاب وتحقِّق إمكاناتهم الكاملة

تولي الجامعات أهمية كبيرة لخبرة الذين توظفهم في مجالها، ولكنها في كثير من الأحيان لا تتطلب أي خبرة عملية في التدريس أو إعداد رسمي في أساليب وتقنيات التدريس. مع العلم أن هذا الأمر يعتبر مشكلة، لأن المعرفة بمجال الموضوع ليست سوى نصف ما هو مطلوب للتدريس الجيد. إن أعضاء هيئة التدريس الذين لم يتعلموا المبادئ والتقنيات الأساسية للتعليم سيقدمون المادة العلمية بأكثر الأساليب الممكنة جفافًا وأقل فعالية، ثم يتساءلون لماذا لا يكون طلابهم أكثر حماسًا للتعلم. علاوةً على ذلك، ما كان من الممكن أن ينجح مرة واحدة في الفصل الدراسي، قد لا يعمل مرة أخرى. يعد التطوير في استراتيجيات التدريس لتناسب احتياجات المتعلمين طريقة رائعة لضمان مشاركة المتعلمين بشكل هادف وفعال في الفصل الدراسي. علماً أن استراتيجيات التدريس الإبداعية تساعد الطلاب على تلبية احتياجاتهم الفردية وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

يعد استثمار بعض الوقت لحضور دورات التطوير المهني طريقة رائعة لمواكبة الأبحاث والأساليب والتقنيات الجديدة في التدريس. مع التحسين المستمر للممارسات والسياسات التعليمية، تعد هذه الدورات مثالية للتفاعل مع أعضاء هيئة التدريس ذوي التفكير المماثل لمشاركة المدخلات والأفكار التي يمكن استخدامها في ممارسة التدريس.

التعلم التعاوني هو استراتيجية تعليمية تعمل فيها مجموعة صغيرة من الطلاب بشكل تعاوني على مهمة معينة. يمكن أن تكون المهمة بسيطة مثل حل اختبار أو مسألة معقدة مثل كتابة قصة. في مثل هذه الأنشطة، يجتمع الطلاب ذوي قدرات التعلم المختلفة معًا ويساعدون في تعظيم إمكانات بعضهم البعض. كما أن التعلُّم التعاوني يشجع الطلاب على التعاون في المشاريع والمهام ويعزز إنجازاتهم الأكاديمية. كذلك أيضاً يغرس مهارات العمل الجماعي القيمة.، ويغذي تحمل المسؤولية للمساهمة في إنهاء المهمة بنجاح.

إدراكًا لحقيقة أن الطلاب يمتلكون قدرات وتفضيلات تعليمية مختلفة، يتبنى أعضاء هيئة التدريس الفعالون استراتيجية التعلُّم المتمايز. حيث تتيح هذه الاستراتيجية لهم تصميم أساليب التدريس الخاصة بهم لتلبية الاحتياجات الفريدة لكل طالب، مما يضمن حصول جميع الطلاب على فرصة النجاح. علماً أنه لا ينبغي لاستراتيجية للتعلُّم المتمايز أن تعني فقط محتوى مختلفًا ليناسب الاحتياجات الفردية. يمكن أن تعني مزيجًا من المحتوى أو المنتجات أو الوسائل التعليمية أو الأساليب المختلفة أو حتى بيئة تعليمية مختلفة لمساعدة المتعلمين على النجاح. بالتالي تساعد هذه الاستراتيجية في معالجة التنوع في خبرات التعلم وتلبية احتياجات جميع الطلاب بطريقة جذابة بنفس القدر.

تحفِّز هذه الاستراتيجية التفكير النقدي والمناقشة الهادفة من خلال تشجيع الطلاب على استكشاف المفاهيم والأفكار بعمق. إضافةً لذلك من خلال طرح أسئلة مثيرة للتفكير، يمكن لأعضاء هيئة التدريس توجيه الطلاب لتحليل الموضوع والتفكير فيه بشكل فعال. علاوةً على ذلك، إن الممارسة الجيدة لهذه الاستراتيجية تعزز التفكير التحليلي ومهارات التفكير المنطقي. كذلك أيضاً تساعد الطلاب على فهم المفاهيم المعقدة ويشجعهم على التفكير النقدي والتعبير عن أفكارهم.

إنها من بين أفضل استراتيجيات التدريس لإنشاء تجربة تعليمية تفاعلية تتمحور حول الطالب. في هذا النهج، يوفر أعضاء هيئة التدريس مواد تعليمية، مثل محاضرات الفيديو أو القراءات، للطلاب لمراجعتها في المنزل. تتضمن أمثلة التعلُّم المعكوس مشاهدة الطلاب لدروس الفيديو قبل الفصل واستخدام وقتهم داخل الفصل للمناقشات وحل المشكلات والمشاريع التعاونية. بالتالي تشجع هذه الإستراتيجية التعليمية التعلُّم الموجه ذاتيًا وتساعد الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي.

يمكن  لهذه الإستراتيجية، إذا تم استخدامها بشكل جيد، أن تساعد الطلاب بشكل كبير على التركيز على المفهوم أو الموضوع المطروح. فهو يجلب المفاهيم إلى الحياة ويشجع الطلاب على إقامة اتصالات مع العالم الحقيقي. يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية في القاعة التدريسية من خلال استخدام استخدام الوسائل السمعية والبصرية، والرسوم البيانية والرسوم البيانية والخرائط الذهنية.

هو استراتيجية تربوية تشرك معرفة الطلاب من خلال الاختبارات الفردية والتعاون الجماعي. بعد الإجابات الفردية، ينضم الطلاب إلى الفرق ويعملون على حل المشكلات، ويستأنفون عندما تكون الإجابات غير صحيحة. تحفز هذه العملية الطلاب من خلال تحميلهم المسؤولية تجاه أنفسهم وتجاه بعضهم البعض، مع تعريفهم بمجموعة متنوعة من عمليات التفكير المخصصة لمشكلة واحدة.

يعد تمكين الطلاب من التحكم في تعليمهم من السمات المميزة لممارسات التدريس الجيدة. تشجع استراتيجية الاستقصاء المتمحور حول الطالب على الاستكشاف المستقل والتفكير النقدي والفضول. من خلال التركيز على دور الطالب في عملية التعلُّم. لذلك، في الفصل الدراسي القائم على الاستقصاء، يمكن رؤية الطلاب يستكشفون المادة أو المفهوم، ويفهمونه، ويشاركون الأفكار والآراء، ويطرحون الأسئلة بدلاً من قيام عضو هيئة التدريس بشرح المفهوم شفهيًا فقط.

تشجِّع هذه الاستراتيجية الطلاب على العمل في مشاريع موسعة تتطلب منهم استكشاف معارفهم وتحليلها وتطبيقها. كذلك أيضاً تعمل هذه الإستراتيجية على تعزيز التفكير النقدي والتعاون ومهارات حل المشكلات. على سبيل المثال، يقوم الطلاب بمهام معقدة ومفتوحة تحاكي مواقف الحياة الواقعية. علاوةً على ذلك فهي استراتيجية فعالة للتدريس من خلال السماح للطلاب بالتعمق في الموضوعات وتطوير المهارات العملية ذات القيمة خارج الفصل الدراسي.

تركز اليقظة الذهنية التام والتعلم الاجتماعي العاطفي على تعزيز الرفاهية العاطفية للطلاب ومهارات التعامل مع الآخرين. علماً أن ممارسات اليقظة الذهنية، مثل تمارين التنفس والتأمل، تعتبر طرقًا لتعليم الطلاب كيفية إدارة التوتر وتحسين التركيز. إضافة لذلك تتضمن استراتيجيات التعلم الاجتماعي والعاطفي مهارات التدريس المتعلقة بالوعي الذاتي والتعاطف وبناء العلاقات. بالتالي تزوِّد هذه الاستراتيجية الطلاب بالمهارات الاجتماعية والعاطفية الحيوية للتعامل مع التحديات بفعالية.

عندما يتعلق الأمر بالتعلم عبر الإنترنت، فمن الضروري الاستفادة من التكنولوجيا بشكل فعال. ولذلك، فإن عددًا متزايدًا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات يستفيدون من التكنولوجيا في استراتيجيات التدريس، مثل اللوحات الذكية والندوات عبر الإنترنت، لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل أفضل. علاوةً على ذلك، تشير استراتيجية التعلُّم القائم على التكنولوجيا إلى أكثر من مجرد استخدام الأدوات. وبدلاً من ذلك، عندما نتحدث عن تكنولوجيا التعلم، فإن ما نتحدث عنه هو كيفية اتخاذ خيارات تربوية سليمة حول تأثيرات استخدام أدوات معينة لتعلم الطلاب.

إنها إحدى استراتيجيات التدريس الإبداعية القيِّمة التي تمكِّن الطلاب من القيام بدور نشط في تعلمهم. حيث يشجع تعليم الأقران التعاون وتبادل المعرفة بين الأقران، مما يعزز تجربة التعلم الشاملة. علماً أن باستخدام هذه الاستراتيجية يتعلم الطلاب من أقرانهم، مما يعزز فهمهم للمادة العلمية. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن تقييم الأقران قيام الطلاب بتقييم عمل بعضهم البعض، مما يعزز التقييم الذاتي والتفكير النقدي.

تسعى استراتيجية التعلم القائم على الخدمة إلى إشراك الأفراد في الأنشطة التي تجمع بين خدمة المجتمع والتعلُّم الأكاديمي. كذلك أيضاً تعتبر تجربة تعليمية يشارك فيها الطلاب في نشاط خدمي منظم يلبي احتياجات المجتمع المحددة وينعكس في نشاط الخدمة بطريقة تكتسب فهمًا أكبر لمحتوى المقرر الدراسي، ونطاق أوسع تقدير الانضباط وتعزيز الشعور بالمسؤولية المدنية. علاوةً على ذلك توفر استراتيجية التعلُّم القائم على الخدمة فوائد مباشرة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع من خلال: إثراء تعلم الطلاب؛ تدريس المسؤولية المدنية، وتعزيز المجتمعات.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى