إدارة الموارد البشريةإدارة علاقات الموظفينبيئة العمل

الاستثمار في الثقافة التنظيمية الايجابية يحقق فوائد عالية للمنظمات

إن الاستثمار في الثقافة التنظيمية الايجابية حيث يمكن للموظفين أن يزدهروا ويتفاعلوا مع العمل ويشعروا بالدعم هو بالضبط ما يساهم في تقدُّم ونجاح المنظمات. والآن، مع التطور الهائل للتكنولوجيا الذكية، فهذا هو الوقت المثالي للقادة لإعادة التفكير في كيفية إدارة المنظمات والبدء في بناء ثقافات تنظيمية ايجابية. إضافةً لذلك فإن من فوائد الثقافة التنظيمية الايجابية أنها تمكّن الموظفين من القيام بعملهم الأكثر تأثيرًا دون عناء قدر الإمكان. بالتالي هذا يدعم الأعمال، ويمكّن القيادة والفرق من تحقيق رسالة المنظمة، ويعزز في نهاية المطاف رضا الموظفين ونموهم.

الثقافة التنظيمية الإيجابية تتيح للموظفين الشعور بالمزيد من المشاركة، فهي تساعد على تحديد أهداف أداء واضحة وتحديد مسؤوليات الموظفين، مما يساعدهم على دعم مهمة المنظمة ورؤيتها. بالتالي عندما يكون الموظفون أكثر تفاعلاً، فإن ذلك يؤدي إلى نتائج إيجابية للعمل.

الثقافة التنظيمية الايجابية تساعد المنظمات على جذب أفضل المواهب والمرشحين المؤهلين الذين يتمتعون بثقافة ممتازة والاحتفاظ بهم بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى انخفاض تكاليف التوظيف والاحتفاظ. إضافةً لذلك، فإن الموظفين الذين يعملون في منظمات تتمتع بثقافة تنظيمية ايجابية بتقدير أكبر.

تساعد الثقافة التنظيمية الإيجابية الموظفين على فهم أدوارهم بشكل أكثر وضوحًا، مما يرفع مستوى الأداء ويزيد الإنتاجية. بالتالي سيتفاعل الموظفون مع أعضاء فريقهم بشكل متكرر ويكونون أكثر استعدادًا لمساعدتهم على إكمال المهام.

الثقافة التنظيمية الايجابية تساعد المنظمات على الاستثمار في نجاح موظفيها ورفاهيتهم وسعادتهم. وهذا الاستثمار يساعد الموظفين على تطوير حياتهم المهنية وشعورهم بالتحسن في العمل.

يجب أن يكون التقدير متكررًا وفي الوقت المناسب ومحددًا ليكون الأكثر تأثيرًا. حيث يُعتبر أكبر مساهم منفرد في الثقافة التنظيمية الايجابية وأكبر محرك لمشاركة الموظفين.

إذا كنت ترغب في إنشاء ثقافة تنظيمية ايجابية، فقم بإجراء بحث حول حزم التعويضات والمزايا في مجال عملك ومنطقتك، ثم تأكد من أن ما تقدمه للموظفين يعتبر تنافسياً.

لا تتردد في الاستثمار في التطوير المهني لموظفيك. لأنهم يعتبرون أن فرص التطوير المهني وجداول العمل المرنة ودعم الصحة العقلية هي الأكثر أهمية.

الثقافة التنظيمية الايجابية لا تظهر بين عشية وضحاها. إن خلق بيئة عمل إيجابية يشعر فيها الجميع بالتقدير والاحترام والترحيب يستغرق وقتًا، لذا فإن عملك لا ينتهي بعد تحديد بعض المبادئ الأساسية. يجب عليك الترويج لهم بشكل مستمر والتأكد من أن كل ما تفعله المنظمة يعكس قيمك الأساسية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى