التطوير الشخصيالقيادة والإستراتيجيةمهارات اتخاذ القرارمهارات الادارة المهنيةمهارات التعامل مع الآخرينمهارات القيادةمهارات شخصيةمهاراتنا

السرعة والقدرة على اتخاذ القرار أحد مقومات نجاح المدير مهنياً

القدرة والسرعة في اتخاذ القرار والالتزام به هي حجر الزاوية في مهارات القيادة الجيدة والفعالة. علماً أن اتخاذ القرار هو عملية مستمرة في كل عمل. علاوةً على ذلك فإن امتلاك  القائد الإداري لمهارات التفكير النقدي يتيح له التأكُّد من المشكلة  والتوصل إلى حل مفيد للمنظمة وموظفيها. لأنه يتعين على المديرين اتخاذ قرارات كل يوم، كما أن العملية المستخدمة في اتخاذ القرار مهمة بالنسبة إلى النتيجة النهائية. علماً أن فشل المدير في اتخاذ قرار بسرعة يمكن أن يتسبب في حدوث فوضى بين الموظفين. كذلك أيضاً يؤدي إلى مقاطعة الإنتاج الكلي وكفاءة الموظفين. على العكس من ذلك، فإن المدير الذي لديه القدرة على التصرف بسرعة في أي موقف معين، يُنظر إليه بشكل أكثر إيجابية بين الموظفين.

علاوةً على ذلك يجب على المدير أن يكون قادراً على اتخاذ القرار بناءً على الحقائق المقدَّمة والمضي قدماً في حكم سريع ومهني.  مع العلم أن اتخاذ القرارات بشكل تعسفي بناءً على الإشاعات أو المعلومات غير المرغوب فيها، هو أمر غير مهني. كما أنه يُظهر نقصاً في الثقة ليس فقط في أنفسهم كمدراء ولكن في الموظفين وفرق العمل أيضاً. بينما يمكن للمرء أن يكتسب مهارات قيادية جيدة، إلا أن الأمر يتطلب إحساساً فطرياً داخل شخصيته ليكون قادراً على اتخاذ قرارات غير مرهقة بأي شخص أو موقف. وكذلك يتطلع الموظفون إلى المدراء وينتظرون منهم اتخاذ قرارات مهنية وسريعة يكون لها تأثير إيجابي على المنظمة. بينما عدم توفُّر مهارات اتخاذ القرار هذه، يؤدي إلى التشكيك في قيادة العمل.

الأسباب التي تجعل السرعة والقدرة على اتخاذ القرار مهمة جداً في الإدارة

1. يوفِّر الوقت

المدراء هم أشخاص كثيري الأعمال حيث يشرفون على عبء العمل في قسمهم بأكمله. إن لم يكن في المنظمة ككل، من خلال التفويض والإشراف والقيادة بالقدوة. لذا يقول معظم المدراء أنه يمكنهم أداء عملهم بشكل أفضل إذا كان لديهم المزيد من الوقت في اليوم. من هنا تظهر أهمية أن تكون صانع قرار ممتاز، لأن له عوائد مفيدة وهي توفير الوقت. بالتالي، كمدير متميِّز، فإنك تعرف ما هي القرارات التي يمكنك اتخاذها فقط بالثقة في غريزتك، وأي منها يحتاج إلى بعض البحث أولاً. في حين أن القدرة على اتخاذ قرارات مُتَعَلَّمَة وسريعة ستوفر وقتك من الإفراط في التفكير!

2. يعزِّز الاحترام

يريد الموظفون قائداً قوياً يمكنهم اتباعه، علماً أن إحدى الطرق لإثارة إعجاب الفريق هي إظهار قدرتك وتميُّزك في اتخاذ القرارات. فإذا كان المدير واثقاً ومطَّلعاً جيداً، فسيشعر الموظفون بالرضا لأنهم يعرفون أنهم يستطيعون الوثوق برئيسهم لتوجيههم في الاتجاه الصحيح!

3. يمكِّن الموظفين

تتمثل المهمة الأساسية للقائد الإداري في تمكين موظفيه من العمل بإنتاجية قدر الإمكان. عندما يرى الموظفون أن مديرهم يتمتع بمهارات كبيرة ولديه القدرة على اتخاذ القرار، فإن ذلك يمنحهم شيئاً يحاكوه أثناء نموهم وتطورهم في مناصبهم المهنية.

4. يمنع الصراع

عندما لا يكون المدير حازماً ويترك الكثير من القرارات للموظفين، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث صراع في مكان العمل. كما يمكن أن يؤدي الموقف الذي لا يعرف فيه الموظفون الاتجاه الذي يتم توجيههم إليه إلى وجود عدد كبير جداً من الأشخاص الذين يحاولون تولي وتصدُّر المسؤولية. لذا لمنع الموظفين من المجادلة حول كيفية القيام بمشروع أو أي فكرة أفضل للفريق، يجب القيام بتحسين مهارات اتخاذ القرار وإرشادهم إلى الاتجاه الصحيح.

5. يزيد الإنتاجية

يمكن لجميع الموظفين أن يشهدوا على إحباط مهمة متعثرة لا تحصل على موافقة أو قرار سريع ومناسب من الإدارة، وهذا يبطئ العمل ويخلق عدم الكفاءة. ومع ذلك، عندما يستطيع المدير تقييم إيجابيات وسلبيات المهمة واتخاذ قرار سريع، فإنه يتيح للموظفين ببدء العمل عليها بشكل أسرع، وبالتالي زيادة الإنتاجية.

إن امتلاك القدرة على اتخاذ قرار سريع ولكن جيد أمر حتمي في جميع مواقف الحياة.ولكي تكون مديراً فعَّالاً فإن القدرة والسرعة في اتخاذ القرار أمر بالغ الأهمية وأحد مقومات نجاحك في مسيرتك المهنية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى