إدارة الأداءإدارة علاقات الموظفينالقيادة والإستراتيجيةقيادة فرق العملمهارات التواصل

استراتيجيات فعَّالة لتطوير التواصل في الفرق عالية الأداء

التواصل الفعَّال هو العامل الأكثر أهمية الذي يحدد مستوى التماسك أو فعالية الفرق عالية الأداء. وكذلك أيضاً يجعل كل عضو في الفريق أكثر تركيزًا على أهدافه وتبادل التعليقات حول مجالات التحسين ونقاط القوة المحتملة. ولكي يكون التواصل فعالاً، يجب على المرء أن يكون على دراية بأسلوب التواصل الخاص به والآخرين أيضًا وأن يتكيَّف مع أنماط الاتصال المختلفة للآخرين. إضافةً لذلك فإن التواصل الفعَّال لديه تأثير كبير على قدرة المنظمة على التعلم والتطور والابتكار. لذلك تلعب استراتيجيات تطوير التواصل في الفرق عالية الأداء تلعب دورًا محوريًا في تسهيل التغيير الإيجابي في البيئة التنظيمية وتعزيز الأداء العالي.

لتعزيز التواصل بين أعضاء الفريق، يجب على كل عضو أولاً تطوير الوعي الذاتي فيما يتعلق بأسلوب التواصل الخاص به. إن تحليل طرق الاتصال يساعد في تحليل الاختلافات في أساليب الاتصال بين أعضاء الفريق وكيفية معالجتها.

قبل الانخراط في أي نوع من أنشطة الاتصال يمكن ضمان الشفافية والوضوح من خلال الاهتمام بالمؤشرات ذات العلاقة بفهم الهدف أو الغرض من الاتصال، والوضوح بشأن النتائج المرجوة، واختيار أفضل وسيلة اتصال لتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا من خلال وضع العمليات في مكانها الصحيح وضمان التواصل الفعال عبر الفريق.

يجب على جميع أعضاء الفريق تقدير وجود كل عضو في الفريق وبغض النظر عن موقعهم في الإطار الهرمي، يجب على جميع الأعضاء احترام بعضهم البعض. وينبغي منح أعضاء الفريق الحرية في التعبير عن أفكارهم بحرية أو التواصل مع الآخرين دون أي خوف من التعرض للسخرية أو النقد.

تسهل التكنولوجيا الحديثة الراحة في التعامل مع المهام وتسهل التدفق السلس للاتصالات بين أعضاء الفريق وكذلك أصحاب المصلحة. كذلك أيضاً وفرت التطورات في مجال تكنولوجيا الاتصالات مجموعة واسعة من الخيارات لاختيار أفضل أدوات أو طرق الاتصال لنقل المعلومات.

يشارك أعضاء الفرق عالية الأداء بانتظام في إحاطات الفريق أو الاجتماعات لنشر المعلومات الحيوية وجمع التعليقات. في مثل هذه الاجتماعات، تتاح لأعضاء الفريق الفرصة لإثارة المسائل ذات الاهتمام أو ذات الصلة أمام الفريق بأكمله. علاوةً على ذلك تساعد الاجتماعات الدورية في توفير فرصة متساوية أو عادلة أو فرصة لعضو الفريق للتعبير عن أفكاره أو مشاركة تحديثات حالة معينة.

يمكن لفريق عالي الأداء تحقيق مستويات طاقة عالية ومشاركة عالية للفريق ومستوى عالٍ من الاستكشاف من خلال ممارسة مهارات الاتصال والاستماع النشط في الفريق. وكذلك أيضاً مشاركة الأعضاء في الكثير من التفاعلات وسعيهم إلى التواصل مع بعضهم البعض بشكل مباشر بدلاً من الاتصال من خلال قائد الفريق. إضافةً لذلك استكشافهم لقنوات مختلفة للتواصل وجمعهم المعلومات من البيئة الخارجية ومن ثم إعادة المعلومات ذات الصلة إلى الفريق.

تعني الشمولية إشراك كل عضو في الفريق في قرارات الفريق أو ضمان إرسال الاتصالات أو المعلومات المهمة في شكل تقارير إلى كل عضو في الفريق.

القبول المتبادل يعزز الثقة والاعتماد المتبادل، مما يقلل من حدوث أي صراعات محتملة. يؤدي تحسين القبول والتماسك بين أعضاء الفريق إلى تحقيق نتائج متفوقة من خلال إنشاء ثقافة موجهة نحو الأداء.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى