الإبداع والتغييرالقيادة والإستراتيجيةمهارات القيادة

إدارة الجودة الشاملة المنظمات تساعد المنظمات على التكيُّف مع المتغيرات المستقبلية

إدارة الجودة الشاملة هي نهج إداري يركز على تحسين الجودة والأداء في جميع الوظائف والإدارات والعمليات في جميع أنحاء المنظمة لتقديم خدمات عالية الجودة تتجاوز توقعات العملاء. كما أنها تمكّن الإدارة من اعتماد نهج استراتيجي للجودة وبذل المزيد من الجهد والاستباقية للوقاية بدلاً من رد الفعل والتفتيش. ومن خلالها يتم تدريب جميع الموظفين بطريقة مهنية ويتم تشجيعهم على اتخاذ القرارات بأنفسهم لتحسين الجودة الشاملة وتحقيق معايير أعلى.

أهمية إدارة الجودة الشاملة

يتمثل دورها في أي منظمة في تحسين تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لعملائها. لتحقيق ذلك، يجب تحسين كل عملية تطوير جودة من خلال تحديد العيوب أو تقليل التباين. وخلالها يتم إعطاء الأولوية لذلك، حيث يعمل كل موظف نحو الهدف المشترك المتمثل في تحقيق الأهداف التنظيمية. كذلك تساعد أيضًا في حل المشكلات قبل حدوثها وأثناء العمليات. وبالتالي، يمكننا أن نستنتج أنها تساعد في تحقيق الأهداف التنظيمية من خلال زيادة الإنتاجية الإجمالية للمنظمة.

من خلالها تزيد المنظمات من رضا العملاء وتقلل التكاليف وتعزز العمل الجماعي. يمكن للمنظمات أيضًا تحقيق عائد استثمار أعلى. كما أنها تعني وصولاً أفضل إلى الأسواق العالمية، وزيادة ولاء العملاء، واعتراف أوسع كعلامة تجارية عالية الجودة، وما إلى ذلك.

مبادئ إدارة الجودة الشاملة

كما هو الحال مع معظم أساليب وتقنيات الإدارة، سيختلف التنفيذ والنجاح من منظمة إلى أخرى. بينما لا يوجد نهج واحد متفق عليه، فإن تعريف إدارة الجودة الشاملة الأكثر شيوعًا يتضمن المبادئ الثمانية التالية:

1. التركيز على العملاء

العملاء هم الحكم النهائي لتحديد ما إذا كانت المنتجات أو الخدمات ذات جودة عالية أم لا. بغض النظر عن عدد الموارد التي يتم تجميعها في تدريب الموظفين، وتحديث الآلات وأجهزة الكمبيوتر، ودمج عملية ومعايير تصميم الجودة، وجلب التكنولوجيا الذكية، وما إلى ذلك. عندما تفهم ما يريده عميلك أو يحتاجه، يكون لديك فرصة أفضل لمعرفة كيفية الحصول على الموارد والأشخاص والعمليات المناسبة لتلبية توقعاتهم وتجاوزها.

2. مشاركة والتزام الموظف

ضمان الالتزام والمشاركة الكاملة للموظفين في تحقيق أهداف العمل سيؤدي إلى تمكين الموظف والمشاركة النشِطة من الموظفين في صنع القرار ومعالجة المشاكل المتعلقة بالجودة. هذا يزيد من مستوى رضاهم عن عملهم، مما يعكس الإنتاجية الإجمالية للمنظمة.

3. نهج العملية

لا يمكن تنفيذ إدارة الجودة الشاملة دون اتباع نهج محدد ومتسق يركز على العملية. العمليات محددة سلفًا ويمكن التنبؤ بها، مما يقلل من التباين. إن مراقبة وتقييم العمليات المحددة مسبقًا أمر سهل ويؤدي إلى زيادة الأداء أو الإنتاج. علماً أن الالتزام بالعمليات أمر بالغ الأهمية، لأنها تضمن اتخاذ الخطوات المناسبة في الوقت المناسب لضمان الاتساق وتسريع الإنتاج.

4. نظام متكامل

المنظمات التي تتبنَّى إدارة الجودة الشاملة لديها نظام متكامل يسمح لها بتشغيل تدفق الاتصال والفهم في عملية أفقية. في هذا النظام، يفهم كل موظف سياسات المنظمة واستراتيجياتها وأهدافها. يضمن النظام المتكامل التحسين المستمر ويساعد المنظمات على تحقيق ميزة تنافسية.

5. نهج استراتيجي ومنهجي

يجب أن تتبنى المنظمات نهجًا استراتيجيًا تجاه تحسين الجودة لتحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها. كما أن الخطة الإستراتيجية تعتبر ضرورية للغاية لضمان أن تصبح الجودة هي الجانب الأساسي لجميع عمليات المنظمة. وبالتالي، فإن صنع السياسات والتخطيط الاستراتيجي جزء لا يتجزأ من إدارة الجودة الشاملة، حيث يوفر نهجًا منظمًا لتنفيذ العمليات المختلفة التي تنطوي عليها عملية تحسين الجودة.

6. التحسين المستمر

سيضمن التحسين المستمر للمنظمات أن تجد طرقاً وتقنيات جديدة في إنتاج منتجات ذات جودة أفضل، وجعلها أكثر قدرة على المنافسة، فضلاً عن تجاوز توقعات العملاء. وبالتالي، في المنظمات التي تتبنى مبادئ إدارة الجودة الشاملة، يتم التأكيد على القادة وصناع القرار الدعم والتواصل، وتدريب كل موظف وتوعيته بأهداف التحسين المستمر للجودة. هذه هي الطريقة التي يتم بها تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة، من خلال بناء بيئة من التحسين المستمر من خلال التواصل الفعَّال.

7. صنع القرار على أساس البيانات

لتحقيق إدارة الجودة الشاملة الفعالة، يجب على المنظمات جمع البيانات وتحليلها لتحسين الجودة ودقة اتخاذ القرار والتنبؤات. يجب أن يكون صنع القرار مبنيًا على البيانات والإحصائيات والظروف من أجل تجنب أي مجال لاتخاذ قرارات عاطفية. وبالتالي، يسمح هذا للمنظمات باتخاذ قرارات مستنيرة استنادًا إلى البيانات.

8. الاتصالات

لا يمكن أن يحدث التحسين بدون اتصال فعَّال داخل المنظمة، حيث يلعب الاتصال دورًا مهمًا في إدارة الجودة الشاملة لأنه يساعد على تحفيز الموظفين وتحسين معنوياتهم أثناء العمليات اليومية الروتينية. علاوةً على ذلك، التواصل الفعَّال ومشاركة الموظفين يمنحهم إحساساً بالتمكين، ويخلق بيئة من النجاح والوحدة ويساعد على دفع النتائج التي يمكن أن تحققها عملية إدارة الجودة الشاملة.

باتباع هذه المبادئ الأساسية، يمكن للمنظمات أن تصبح تحليلية وخلاقة في صياغة استراتيجيات لتلبية توقعات أصحاب المصلحة وكذلك البقاء في صدارة منافسيهم. كما أنها تساعد المنظمات على التكيف مع الديناميكيات المتغيرة للاقتصاد العالمي. نتيجة لذلك، يتطلب الأمر جهودًا هائلة ووقتًا وشجاعة وصبرًا لتنفيذ إدارة الجودة الشاملة بنجاح.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى