إدارة علاقات الموظفينبيئة العملمهارات التعامل مع الآخرينمهارات التفاوض وحل النزاعمهاراتنا

التعامل مع نزاعات الموظفين في مكان العمل من أكثر المسؤوليات صعوبة للمدراء

إن نزاعات الموظفين في مكان العمل مكلفة جداً، وخصوصاً عندما يتم إهمالها وعدم تفعيل المساءلة لردعها وإدارتها. علماً أن نزاعات الموظفين لديها القدرة على تأخير العمليات، وتقليل الإنتاجية، والإضرار بمعنوياتهم، وبالتالي تؤثر على النتيجة النهائية للمنظمة. علماً أن قيادة الأعمال وإدارة الموارد البشرية يلعبان أدوارًا رئيسية في التأكد من عدم حدوث ذلك. حيث يقومون بتنفيذ وفرض استراتيجيات حل النزاعات الخاصة بالمنظمة، بالإضافة إلى التوسط في النزاعات في مكان العمل عند الضرورة. إليك بعض الطرق المهمة للتعامل مع نزاعات الموظفين في مكان العمل:

1. افهمْ طبيعة النزاع

عند حل نزاعات الموظفين في مكان العمل، من المهم فهم طبيعة النزاع وأسبابه الجذرية. كقائد عمل ناجح من المهم الوصول إلى جذر المشكلة وتحديد مستوى الخطورة حتى تتمكن من تحديد أفضل السبل لمعالجتها ومنعها من أن تصبح مشكلة مستمرة.

2. عزِّزْ سياسة الباب المفتوح

كمدير ناجح عليك مواجهة النزاع مبكرًا قبل أن تصبح النزاعات والمشاعر السيئة جزءًا لا يتجزأ من العمل اليومي. كذلك عليك أن تخلق بيئة من التواصل الفعَّال من خلال تنفيذ سياسة الباب المفتوح. علماً أن هذه السياسة تشجع الموظفين على القدوم إلى الإدارة بشأن أي مسألة ذات أهمية دون خوف من التداعيات، مما قد يساعد في منع النزاعات وعدم تصعيدها.

3. اهتمْ واستمعْ بعناية

من الضروري أن تولي اهتمامك الكامل أثناء تحدُّث جميع المشاركين في النزاع وتقديم رؤيتهم دون مقاطعة. كقائد فريق يتمثل دورك في الاستماع بنشاط لاكتساب الفهم الدقيق لقضية النزاع، لذا عليك أن تبقى محايدًا والتركيز مع كل موظف. في كثير من الأحيان، سيكون الموظفون أكثر ميلًا للتوصل إلى حل سلمي بمجرد أن يشعروا بالاعتراف والاستماع.

4. شجِّعْ الموظفين على حل المشكلات بأنفسهم

قد يكون من المفيد أحياناً التدخل لحل نزاعات الموظفين، ولكن ستكون هناك حالات يكون من الأفضل فيها السماح للموظفين بحل نزاعاتهم بأنفسهم. علماً أن إتاحة الفرصة لهم بالعمل معًا لحل النزاع يمكن أن يكون أحد أفضل الطرق التي تساهم في منع أو عدم تصعيد هذه النزاعات. ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن النزاع قد يتصاعد أو يرتقي إلى أذى الآخرين، عليك حينها اتخاذ إجراء.

5. وثِّقْ النزاع

عندما تتعامل مع نزاعات الموظفين في مكان العمل، عليك التأكد من تتبع جميع المحادثات والاجتماعات التأديبية وما إلى ذلك. لذا عليك توثيق الحقائق من أي نزاع متعلق بالموظفين، بالإضافة إلى الحل الذي وافق عليه كل طرف. علماً أن هذا سيساعدك على مراقبة السلوك بمرور الوقت وتحديد الموظفين الذين يمكن أن يشكلوا حالة سلبية لبيئة العمل.

6. قدِّم المشورة والتوجيه

كقائد عمل ناجح، هناك أوقات قد يتطلب منك التوسط في نزاعات الموظفين في مكان العمل. لذلك عليك الحرص على عدم التحيُّز أبداً، وأن تدرك أنك موجود لمساعدة موظفيك على حل مشاكلهم. غالباً في نزاعات الموظفين قد تزداد وتيرة المحادثات ومشاعر الأذى بينهم، لذا هنا يأتي دورك في إعادة التوجيه حتى يعود موظفوك إلى المشكلة الحقيقية. وبالتالي عليك تقديم المشورة بشأن الخطوات التالية من خلال تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية للعملية واقتراح الموضوعات أو الإجراءات ذات الصلة التي يمكنهم العمل من خلالها.

7. توصَّلْ لاتفاق وقدِّمْ حل

كقائد، يتمثل دورك في حل نزاعات الموظفين في مكان العمل في مساعدتهم على توضيح احتياجاتهم وإرشادهم إلى حل عادل يقبله الطرفان. لذلك عليك تركيز محادثتك بشكل أساسي على النزاعات القائمة للخروج منها ببعض الإيجابيات بدلاً من كل السلبيات. وبالتالي من الضروري إلقاء الضوء على القواسم المشتركة وبناء علاقة حول عناصر الثقة. بعد تحديد الحلول الممكنة، امنح الموظفين فرصة للتوصل إلى اتفاق حول أفضل طريقة للمضي قدمًا. إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فوجِّهْهم نحو خيار يمكن أن يلتزموا به.

8. فعِّل دليل عمل الموظفين

على الرغم من أنه قد يبدو منطقيًا، يجب أن يكون دليل عمل الموظفين هو النقطة المرجعية الأولى عند التعامل مع النزاعات في مكان العمل. يجب أن يكون هذا الدليل بمثابة دليل لمساعدتك في التعامل مع النزاعات وما هي الخطوات التأديبية التي يجب اتخاذها، إذا لزم الأمر. علماً أن السياسات الموجودة في دليل العمل تحتاج إلى وضع معايير واضحة لما يعتبر سلوكًا غير مقبول في مكان العمل. بصفتك قائدًا، من المهم أن يكون موظفوك على دراية بسياسات المنظمة وأن يفهموا أنهم مسؤولون عن أفعالهم ويلتزمون بنفس المعايير مثل أي شخص في الفريق، بغض النظر عن مناصبهم.

مهارات أساسية تمكِّنك من إدارة نزاعات الموظفين في مكان العمل

  • الاستماع النشط. استمع دون مقاطعة واطرح أسئلة مدروسة ومفتوحة لفهم وجهة نظر الشخص الآخر بشكل أفضل.
  • التواصل الفعَّال. يعد الاتصال الفعَّال والدقيق أمرًا ضروريًا لجعل الأطراف تشعر بأنها مسموعة. كما أنه يساعد على التأكد من أن جميع الأطراف تعرف بالضبط ما هو متوقع للمضي قدمًا.
  • الذكاء العاطفي: يعد فهم وإدارة مشاعرك والتعرف على مشاعر الآخرين أمرًا مهمًا للغاية لتجنب النزاعات وتقليلها وحلها.
  • الموقف الإيجابي. يمكن أن يساعدك التحكم في استجابتك العاطفية والحفاظ على موقف إيجابي في إبقاء المناقشات والمحادثات هادئة ومثمرة، مما يؤدي إلى حل النزاعات بشكل أفضل.
  • الإدارة بالأهداف. يتم حل النزاع فقط عندما تخرج الأطراف بخطة ومجموعة إجراءات متفق عليها. اجعل المناقشات تميل نحو تحقيق هذا الهدف واكتب خطوات العمل. تأكد من موافقة جميع الأطراف وفهم كيفية المضي قدمًا.
  • حل المشكلات: يستمع المحللون الجيدون للمشكلات ويجدون الحلول التي تساعد الأطراف المختلفة على الاتفاق والتعاون.

يعد التعامل مع حل نزاعات الموظفين في مكان العمل من أكثر المسؤوليات صعوبة التي تأتي مع كونك مديرًا أو محترفًا في الموارد البشرية. من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة لحل النزاعات، ستلعب دورًا مهمًا في توجيه منظمتك نحو النجاح الدائم.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى