مهارات التعامل مع الآخرينمهارات التفكير الاستراتيجيمهارات حل المشكلاتمهارات شخصيةمهاراتنا

طوِّرْ مهاراتك في التفكير النقدي لضمان حل أمثل للمشكلات

لا يعني التفكير النقدي أن تكون سلبيًا أو ناقدًا باستمرار لكل شيء. يساعدنا التفكير النقدي في العثور على أي عيب، إن وجد، في عملية صنع القرار لدينا ويساعدنا في الوصول إلى نتيجة أفضل من خلال القضاء على تلك العيوب. التفكير النقدي هو تحليل القضايا بناءً على أدلة قاطعة، على عكس الآراء الشخصية والتحيزات وما إلى ذلك، من أجل بناء فهم شامل لما يحدث بالفعل. باختصار، بغض النظر عما تفعله، يجب أن تمتلك تلك المجموعة من مهارات اتخاذ القرار؛ ولهذا، يجب أن تكون قادرًا على التفكير النقدي والتصرف بسرعة. ومن هذا الفهم الشامل، يمكنك اتخاذ قرارات أفضل وحل المشكلات بشكل أكثر فعالية. إذا كنت لا تزال تشك في قدرتك على التفكير النقدي أو تتساءل عما يجب عليك فعله للتحسين والتطوير، فإليك الخطوات التالية التي تساعدك في تطوير مهارات التفكير النقدي لديك:

1. تعرف بالضبط ما تريد

كقائد عمل كل قرار تتَّخذه له هدف أو غرض مرتبط به وتحديد ما هو بالضبط، لذا ما تريده بالفعل يمنحك نقطة بداية للتعامل معه. علماً أن معرفة ما تريده بالضبط هو الخطوة الأولى، وبالتالي عليك أن تفكر بشكل نقدي لحل المشاكل حتى تحقق أهدافها.

2. فكِّرْ من وجهات نظر مختلفة

غالبًا ما نفكر من منظورنا الخاص فقط في التعامل مع المشكلات. ومع ذلك، فإن التفكير من وجهة نظر مختلفة يساعد في التفكير النقدي واتخاذ القرار، ويمنحك صورة أوضح عن الوضع العام. من خلال السماح لنفسك بالتفكير من وجهات نظر مختلفة، قد تجد نفسك تصل إلى حلول لم تفكر فيها من قبل.

3. تعلَّمْ واكتسب المعرفة

إن الإحجام عن التعلُّم أو البحث أو اكتساب معارف جديدة سيعيقك ولن يساعدك بالتأكيد في التفكير النقدي. من خلال قضاء بعض الوقت في إجراء البحث والتركيز على التعلُّم، ستجد أنه بمرور الوقت ستتطور وتتأقلم للتغلب على المواقف الجديدة وتحسين تفكيرك النقدي.

4. تعلَّم من أخطائك

لا بأس في ارتكاب الأخطاء أحياناً، وبغض النظر عن هويتنا، فنحن جميعًا نرتكبها. ومع ذلك، لا يقبل معظمنا هذه الحقيقة التي تمنعنا من التفكير النقدي. طالما كنت تفعل شيئًا خاطئًا وواصلت القيام به مرارًا وتكرارًا لأنك افترضت بالفعل أنه لا يمكنك أن تخطئ أبدًا، لذلك يجب عليك أن تتغيَّر وتفكِّر في الخيارات الجديدة واعتبرْ أخطاءك فرصة للتعلُّم.

5. جزِّءْ الأشياء

تعد القدرة على رؤية الصورة الكبيرة أمرًا رائعًا، ولكن من الأفضل أيضًا تجزيء الأشياء إلى أجزاء أصغر، حيث يسهل التعامل مع الأجزاء الأصغر عقلياً. علماً أن العمل مع العديد من الأجزاء الصغيرة مهمة أسهل من محاولة حل الصورة الأكبر التي يمكن أن تصبح أكثر من اللازم.

لذا حاول التفكير في الأمر من حيث الخطوات، من خلال وضعك قائمة وحاولْ ترتيبها من حيث الأولوية أو التسلسل الزمني. علاوةً على ذلك، من خلال تناول مشكلة كبيرة وتقسيمها إلى عدة أجزاء، فإنك تسمح لنفسك بالبدء في النظر إلى الحلول مباشرةً وتوفير الجهد والوقت.

6. لا تفرطْ في التفكير

من الضروري التفكير مليًا في الأمور، مع العلم أن ذلك فقط يجعل الأمور صعبة إذا بدأت في الإفراط في التفكير. لذلك عليك أن تكتشف الخط الرفيع بين التفكير الإيجابي والتفكير الزائد.

7. اطرحْ الأسئلة

كلما طرحت المزيد من الأسئلة، زاد الفضول والسعي للتعلُّم. كما أن الأسئلة ستمنحك وضوحًا في تفكيرك، وسيصبح وضع المفاهيم والتحليل أسهل من خلاله. إضافة لذلك سيتوفر لك العديد من الخيارات المتاحة التي تساعدك في اتخاذ القرار المناسب.

8. استمعْ بفعَّالية

سوف تطرح العديد من الأسئلة لتلبية مهمتك، ولكن لمعرفة الإجابات عليك أن تسمع بفعَّالية. علماً أن الاستماع الجيد والنشِط إلى أفكار وآراء مختلف الناس سيساعدك على اتخاذ قراراتك وايجاد الحلول المناسبة لكل المشكلات التي تواجهك. وبالتالي استمع جيدًا لما يقوله الآخرون لك، وحاول تكوين صورة واضحة لوجهة نظرهم دون إصدار أحكام مسبقة. كذلك عليك أن تتذكر أن التفكير النقدي يدور حول الحفاظ على ذهنك متفتحًا.

9. كوّن آرائك الخاصة

تذكر أن التفكير النقدي يدور حول التفكير المستقل. لذلك بمجرد تقييم جميع المعلومات، قم بتكوين استنتاجاتك الخاصة حولها.

تطوير مهارات التفكير النقدي يتطلب عملاً مركزًا. لذا من الجيد التفكير فيما تمتلك من هذه المهارات بالفعل وتلك التي قد تحتاج إلى تطويرها. بالإضافة إلى ذلك، قد تفكر في تحديد الأهداف واعتماد الممارسات لمساعدتك على بناء مهارات التفكير النقدي اللازمة للنجاح في حياتك المهنية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى