إدارة علاقات الموظفينبيئة العملقيادة فرق العملمهارات التعامل مع الآخرينمهارات التفاوض وحل النزاع

حل النزاع داخل فريق العمل بسرعة وفعّالية يحافظ على بيئة عمل قوية وصحية

بقدر ما نحب جميعًا العمل في مؤسسة خالية من الخلافات والنزاعات، فنحن نعلم أننا لا نستطيع ذلك. علماً أن النزاع هو نوع من الاتصال يساعدنا على التعاون لحل المشاكل وتحسين بيئاتنا حتى نتمكن من الازدهار داخلها. كذلك أيضاً النزاع جزء صحي ومهم من أي علاقة، خاصة في العمل. قد يكون من السهل حل النزاع داخل فريق العمل وتجاوز الأمر وفرض قرار عليهم. في حين أن هذه قد تكون بالتأكيد أسرع طريقة، وربما الأقل إيلامًا، لحل النزاع، إلا أنها لن تساعد أعضاء فريقك في معرفة كيفية حل النزاعات بأنفسهم. لذلك، من الأفضل كمدير أن تعتمد على مهاراتك في حل النزاعات، وليس سلطتك.

أسباب وأنواع النزاع داخل فريق العمل

  • تركيز أعضاء فريق العمل على القضايا الشخصية (العاطفية) مثل الغيرة، وانعدام الأمن، والإزعاج، والحسد، أو الصراعات الشخصية.
  • النزاع على الأهداف والمهام وتخصيص الموارد، مثل المعلومات أو المال أو الإمدادات أو الوصول إلى التكنولوجيا.
  • عدم وجود إدارة جيدة للتنوُّع، علماً أن النزاع يتفاقم خصوصاً في فرق العمل التي تضم أعضاء متعددي الثقافات.
  • انخفاض معنويات الفريق بسبب ظروف العمل الخارجية مثل شائعات التقليص أو المخاوف من ازدياد المنافسة وتأثيرها.

طرق حل النزاع داخل فريق العمل

1. أشِرْ إلى النزاع ولا تتجاهلْه

قد يؤدي تجاهل النزاع وعدم الإشارة إليه، إلى إنقاذ مشاعر شخص ما على المدى القصير. علماً أن الإشارة الى النزاع يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن حتى لا يتفاقم النزاع ويزداد، مما يؤثر في النهاية على العمل والسرعة والتنظيم بشكل عام. من هنا يجب يجب عليك كقائد عمل متميِّز الإشارة إلى النزاع داخل فريق العمل من خلال التعمق فيه، حتى تعرف السبب. كذلك عليك أيضاً مناقشة هذه المسألة مع أعضاء الفريق وبعدها يجب على أن تبدأ عملية حل النزاع. لأن من المرجَّح أن أطراف النزاع سيعملون مع بعضهم البعض في مشاريع مستقبلية.  

2. اعملْ على تهدئة النزاع وخذْ وقتاً للتفكير

كقائد عمل ناجح، عليك تهدئة الأمر وأخذ وقت للتفكير في مسار العمل الذي ترغب في متابعته. كذلك تجنبْ السلوكيات السلبية، مثل توجيه أصابع الاتهام والإهانات، والإنذارات والطلبات الصارمة، وافتراضات حول سلوكيات أعضاء الفريق. علماً أنه عليك عدم استخدام أساليب ارتجالية وغير مدروسة، والذهاب مباشرة إلى مصدر النزاع ومناقشته بعقلانية مع أعضاء فريق العمل.

3. قيِّمْ تأثير النزاع

بعد الإشارة إلى النزاع، كقائد فريق عمل متميِّز عليك تقييم تأثيره على العمل والأداء. ثم ناقشْه مع أعضاء الفريق، الذين بدورهم يجب أن يتعاونوا ويبدأوا في عملية حله بعد الوصول إلى توافق في الآراء. فضلاً عن ذلك، فإن تقييم تأثير النزاع سيساعدهم على معرفة الطريقة الاستراتيجية التي يجب حل النزاع بها. إضافة لذلك، في هذه المرحلة يعتبر التعاون بين أعضاء فريق العمل أمرًا حيويًا لأنه يساهم بشكل فعَّال في بدء العمل على حل النزاع.

4. تواصلْ واستمِعْ بفعَّالية

من الطبيعي أن يكون لأعضاء فريق العمل وجهات نظر مختلفة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى النزاعات. لذلك، ولتجنُّب المزيد منها، كقائد فريق عمل ناجح عليك أن تشرح لكل عضو مواقفه الحقيقية من أجل تحديد المسألة وتوضيحها بشكل صحيح. علماً أن التواصل الفعَّال يعتبر أمراً ضرورياً في هذه المرحلة، لذا يجب أن يبقى مفتوحاً مما يتيح لأعضاء فريق العمل التحدُّث عن القضية محل النزاع بشكلٍ مفتوح وتوصيل العديد من أفكارهم. كذلك أيضاً التواصل الجيد وممارسة الاستماع الفعَّال وعدم القفز الى الاستنتاجات، سيعزِّز مشاركة كل عضو في فريق العمل، ويسمح لهم بترشيد آرائهم لتحقيق المزيد من الاتفاق والتفاهم فيما بينهم.

5. تأكَّدْ من الحقائق والافتراضات

بمجرد السماح لكل عضو في الفريق بشرح موقفه من النزاع، عليك التأكُّد من الحقائق والافتراضات. كما أن مجرد تدوين الجوانب المعقدة للحقائق يمكن أن يجعل الأمور تبدو أكثر وضوحًا لفريق العمل. علماً أنه إذا كان أحد طرفي النزاع يفتقر إلى المنطق، فقد يكون ذلك واضحًا خلال هذه الخطوة. ومع ذلك، فإن التأكُّد من الحقائق يمنع التبريرات والحجج غير المنطقية أو المحسوبية المحتملة من أعضاء الفريق.

لطالما كانت الافتراضات هي أفضل طريقة لمعرفة ما كان سيحدث في هذا النزاع، فهي تشكِّل نتيجة التحليل المسبق الذي تم إجراؤه لحل الموقف بشكلٍ جيد. علماً أن وضع الافتراضات يمكن أن يكون خطوة سلبية أيضًا، لذلك يجب على القائد الناجح أن يضع افتراضات وفقًا للموقف وإلا فقد تزيد النزاعات بسبب الافتراضات الخاطئة.

6. كوِّنْ مجموعات أصغر وفكِّكْ التحالفات

في كثير من الأحيان، يمكن للصداقات في مكان العمل أن تحجب الأحكام في مشاريع فريق العمل. كما أن  أعضاء فريق العمل قد يحتاجون إلى الاتفاق مع بعضهم البعض لأنهم يخشون فقدان الصداقة. لذا عليك كقائد عمل متميِّز تفكيك هذه التحالفات الموجودة عند مناقشة مواقف الفريق النهائية. إضافة لذلك، عليك إنشاء مجموعات أصغر في العمل، وتفكيك التحالفات والفصل بينها، مما يمكِّنك من تهدئة عملية حل النزاع وتحليل كل موقف. وبالتالي من خلال النظر في جميع المواقف، سيحصل فريق العمل على فهم أفضل للمسألة وسيساعد في العملية الإضافية لحل النزاع.

7. اتخِذْ القرار بعد الاتفاق والتفاهم

بعد السماح للمجموعات الأصغر بمناقشة قضايا النزاع بحرية من كل زاوية، تتغير وجهات النظر، مما يسهم في حل النزاع الأولي. في بعض الأحيان، من خلال تحليل المبررات والحجج معًا، يمكن للفريق المضي قدمًا بالاتفاق أو على الأقل التفاهم المتبادل. عندما يكون فريق عملك جاهزًا لاتخاذ قرار، قم بإعداد قائمة بالخطوات القابلة للتنفيذ التي يمكن اتخاذها لحل النزاع.

8. احتفل بالنجاح كفريق

الاعتراف بمساهمات الأفراد في فريق العمل وتقدير جهودهم وآرائهم، سيصبح فريق العمل أكثر تماسكاً، وسيجعلهم يشعرون بالرضا عن العمل ويسهِّل حل المشكلات والنزاعات. كقائد استراتيجي احتفِلْ بالنجاح أنت وفريق عملك معاً، لأن شعور أعضاء فريق العمل بالتقدير والامتنان من قيادتهم يعزِّز الترابط بين أعضاء الفريق.

غالبًا ما تنشأ التعارضات والاختلافات التي لا يمكن تجنبها عند العمل كفريق. يمكن أن يؤدي التعارض البنَّاء إلى تقريب الفريق من بعضه البعض إذا تم التعامل معه بشكل صحيح. كما أن احترام وتقدير الاختلافات بين الزملاء في العمل يعتبر أمرًا أساسيًا لبناء فريق قوي. وبالتالي حل النزاع بطريقة سريعة وفعَّالة يساعد في الحفاظ على بيئة عمل كفريق قوية وصحية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى