القيادة والإستراتيجية

استراتيجيات ضرورية لنجاح الأعمال

تستند الإدارة الإستراتيجية إلى فهم المنظمة المعقول لمهمتها، وسبب وجودها؛ رؤيتها لما يجب أن تكون عليه لاحقًا؛ والصفات التي ستتحكم في أنشطتها. وتعمل الإدارة الإستراتيجية أيضاً كأساس لكل قرار مهم تتخذه المنظمة. لذلك فإن الهدف النهائي للإدارة الإستراتيجية هو تزويد المنظمات بميزة تنافسية. كذلك أيضاً تعتبر الإستراتيجية الواضحة والمحددة جيدًا ضرورية لنجاح الأعمال. بدون استراتيجية مفصلة ومدروسة، يمكن للأعمال أن تكون هائمة ومن دون هدف. في مجال الإستراتيجية المحددة جيدًا، هناك ثلاثة استراتيجيات ضرورية لنجاح الأعمال. على الرغم من كونها كيانات متميزة، إلا أنه من الجدير بالذكر أن أحد الاعتبارات المشتركة عبر جميع أنواع الإستراتيجيات هو الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا. بدون ذلك، فإن الإستراتيجية هي مجموعة من الأفكار النبيلة، لا أساس لها في الواقع وغير مصحوبة بخطة عمل. إن ربط “الأفكار النبيلة” بخطوات عملية مدروسة جيدًا هو مفتاح تنفيذ الاستراتيجية الناجحة.

1. استراتيجية العمل: تجربة العملاء

أول أنواع الإستراتيجيات الثلاثة هو إستراتيجية العمل، والتي تركز على كيفية تجربة العملاء. يهتم بشكل أساسي بكيفية تعامل المنظمة مع السوق ويطرح أسئلة مثل:

  • ما هي شرائح العملاء التي سيتم استهدافها؟
  • ما هي المناطق الجغرافية التي سيتم تغطيتها؟
  • ما هي المنتجات والخدمات التي سيتم طرحها في السوق؟
  • كيف سيكون وضع المنظمة في مواجهة منافسيها؟
  • ما هي القدرات التي سيتم استخدامها لتمييز النظمة عن المنافسين؟
  • ما هي الأساليب الفريدة التي سيتم تطبيقها لإنشاء أسواق جديدة؟

عادة ما يقوم قادة العمل بإنشاء إستراتيجية العمل. بعد إنشائها، يلعب المديرون دورًا أساسيًا في توضيح الاستراتيجية، وخلق توافق أكثر إحكامًا بين الاستراتيجيات المختلفة، وتوصيل إستراتيجية العمل عبر المنظمة بشكل واضح ومتَّسق.

2. الإستراتيجية التشغيلية: الأفراد والعملية

النوع الثاني من أنواع الإستراتيجيات الثلاثة هو التشغيلية، والتي تركز على الأشخاص والعمليات الخاصة بالمنظمة. وهي تهتم في المقام الأول بالترجمة الدقيقة لاستراتيجية العمل التي تتمحور حول العميل إلى خطة تنفيذ متماسكة وقابلة للتنفيذ.

تجيب الإستراتيجية التشغيلية على أسئلة مثل:

  • ما هي القدرات التي يجب إنشاؤها أو تحسينها؟
  • ما هي العمليات التي تحتاج إلى تحسين أو إعادة تصميم كاملة؟
  • هل لدى المنظمة الأشخاص الذين تحتاجهم، وهل لديهم قاعدة المهارات المناسبة؟

يعمل معظم المديرين حاليًا في مجال الإستراتيجية التشغيلية، حيث يصلون إلى مجال إستراتيجية الأعمال ويتواصلون مع القيادة من أجل التوجيه. إنهم يعملون لإضفاء الوضوح والتماسك على نموذج تشغيل المنظمة. وعادة ما يعملون عموديًا داخل وحدة عمل واحدة أثناء حل المشكلات في حدود وحدة الأعمال. يجب على المديرين الذين ينجحون في أداء دور واحد أن يطوروا بفعَّالية المهارات التي يحتاجون إليها للانتقال إلى مجالات استراتيجية أخرى.

3. استراتيجية التحوُّل: منصة التكنولوجيا

النوع الثالث من الإستراتيجية هو التحوُّل، حيث يركز على كيفية تمكين التكنولوجيا وتحويل المنظمة. نحن لا نتحدث عن الأتمتة … نحن نتحدث عن التحوُّل الحقيقي لنموذج العمل الرقمي. لا يُنظر إليه في كثير من الأحيان لأنه يمثل تحولًا لمنظمة بأكملها.

يتجاوز هذا النوع من الإستراتيجية إستراتيجية العمل النموذجية، كما يتطلب تغييرات جذرية في الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا.

ليست كل الأعمال الاستراتيجية هي نفسها. علماً أن هناك أنواع من استراتيجيات ضرورية لنجاح الأعمال، حيث يتطلب كل نوع منها مجموعة فريدة من المهارات والموارد والأساليب المتنوعة والخطط لتنفيذ تلك الإستراتيجية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى