التعلُّم والتطويرتحليلات وتخطيط الموارد البشريةمهارات الادارة المهنيةمهارات البحث والتحليلمهارات التعلُّممهارات شخصيةمهاراتنا

تطوير مهاراتك في تحليل البيانات أحد أفضل القرارات المهنية التي يمكنك اتخاذها الآن

من الطبيعي أن تسعى المنظمات لجمع البيانات وتخزينها والتعامل معها لتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ. لذلك تقوم بتوظيف محلِّلي بيانات متخصصين ومحترفين للقيام بهذه المهمة. مع العلم أن امتلاك هؤلاء الموظفين مهارات محلِّل البيانات يعتبر مهم جداً لتحقيق أهداف المنظمات للتعامل مع بياناتها. علاوةً على ذلك، فقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات أنه من المتوقع حتى عام 2028، سيكون هناك زيادة بنسبة 20 ٪ في عدد وظائف محللي البيانات. علماً أن تحليل البيانات يمكن أن يساعد المنظمات على تحسين جوانب معينة من منتجاتها وخدماتها وتؤثر بشكل إيجابي على إنتاجيتها، وفهم احتياجات عملائها وموظفيها. فيما يلي بعضاً من مهارات محلِّل البيانات التي تساعدك في تحقيق تطوُّرك المهني وبالتالي رؤية المنظمة:

1. جمع البيانات وتنظيفها

جمع البيانات هي نقطة البداية لتحليل البيانات، وستؤثر على بقية العملية. وبالتالي إدارتها بناءً على المتغيرات المتعلقة بالهدف الذي تريد المنظمة تحقيقه من خلال التحليل. بينما يجب أن يكون لديك فهم شامل لجمع البيانات، من المهم فهمها وتنظيفها بإزالة جميع البيانات غير الصحيحة وغير المتسقة وإصلاحها التي قد تؤثر على التحليل.

2. استكشاف البيانات

يتضمن استكشاف البيانات البحث عن اتجاهات أو علاقات مثيرة للاهتمام في البيانات يمكن أن تحقق قيمة للأعمال. في الأساس، يتضمن استكشاف البيانات أخذ سؤال تجاري أو حاجة وتحليل البيانات ذات الصلة لتطوير إجابة على هذا السؤال. علماً أن هذا السؤال قد يوجه عملية الاستكشاف التي ستعثر على فرصة للأعمال لتقليل التكاليف أو زيادة النمو.

3. المعرفة الإحصائية

المعرفة الإحصائية هي مهارات تحليل البيانات الهامة، حيث ستوجه هذه المعرفة تحليلك واستكشافك وتساعدك على فك تشفير البيانات. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك أيضًا على ضمان صحة تحليلك، وتجنَّب المغالطات الشائعة والأخطاء المنطقية.

4. إنشاء تصورات البيانات

توضح تصورات البيانات اتجاهات وأنماط البيانات، وكذلك هي القدرة على التواصل وتقديم الأفكار والنتائج الخاصة بك من خلال الرسوم البيانية أو الرسوم البيانية أو غيرها من الرسوم التوضيحية. باستخدام هذه المهارة، يمكنك مساعدة القادة التنظيميين على فهم الأفكار المعقدة وتحديد الأنماط. إضافةً لذلك يمكنك أيضاً توفير حلول أعمال مبسطة تزيد من الفهم والإدراك.

5. إنشاء لوحات المعلومات والتقارير

بصفتك محلِّل بيانات، ستحتاج إلى تمكين الآخرين من استخدام البيانات لاتخاذ القرارات الرئيسية. من خلال إنشاء لوحات التحكُّم والتقارير، ستمنح الآخرين إمكانية الوصول إلى البيانات المهمة عن طريق إزالة الحواجز الفنية. قد يتخذ هذا شكل مخطط بسيط وجدول به عوامل تصفية للتاريخ، أو قد يكون لوحة معلومات معقدة تحتوي على مئات من نقاط البيانات التفاعلية.

6. إدارة الوقت

تعد إدارة الوقت مهمة عند جمع البيانات لأنها تتيح لك البقاء منظمًا وفعالًا. ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على جدولة وقتك بحكمة حتى تتمكن من إكمال مشروعك في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك مهارات إدارة الوقت الجيدة على تجنب التسويف والتركيز على المهمة التي تقوم بها.

7. التواصل

تعد القدرة على الاتصال بتنسيقات متعددة مهارة رئيسية من مهارات محلِّل البيانات. علاوةً على ذلك، أنت تتواصل وتعمل باتصال وثيق مع ممثلي تكنولوجيا المعلومات والمطورين ومحللي البيانات الآخرين والعملاء والقادة التنظيميين. لذلك، يجب أن تكون قادرًا على توصيل الأفكار المستمدة من تحليلك بفعالية واقتراح حلول لتحسين إنتاجية المنظمة.

8. المعرفة بالمجال

المعرفة بالمجال هي فهم الموضوعات الخاصة بالصناعة والمنظمة التي تعمل بها. بغض النظر عن مكان عملك، إذا كنت لا تفهم ما تقوم بتحليله، فسيؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة تنفيذ وظيفتك بشكل ملحوظ.

9. البحث

يعد البحث مهارة مهمة في جمع البيانات لأنه يسمح لك بالعثور على المعلومات ذات الصلة بمشروعك أو مهمتك. عندما تقوم بالبحث، فأنت تبحث عن مصادر المعلومات التي ستساعدك في الإجابة على سؤال أو حل مشكلة البحث الخاص.

10. حل المشكلات

تقوم العديد من المنظمات بتوظيف محللي البيانات لتفسير البيانات وتحليلها لحل المشكلات أو منع حدوثها. يمكن أن تساعدك مهارات حل المشكلات الجيدة في تحديد المشكلات الحالية والمحتملة وتحديد حل قابل للتطبيق بناءً على البيانات التي تجمعها.

11. المهارات الرياضية

غالبًا ما يحتاج محللو البيانات إلى تحديد كميات البيانات ومعالجتها. لهذا السبب، يجب أن يمتلكوا مهارات رياضية قوية. إضافة لذلك، يمكن أن تساعدك الخبرة في الرياضيات المتقدمة على فهم الأرقام وكيفية العمل والجمع بينها لدعم تحليلك.

12. التعلُّم الآلي

التعلم الآلي هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي ويعتبر مهماً في تحليلات البيانات. علماً أن محلل البيانات يمكنه استخدام التعلُّم الآلي لإنشاء نماذج تحليلية تلقائيًا. نظرًا لكون الذكاء الاصطناعي مجالًا متناميًا، فإن محللي البيانات الذين يتمتعون بمهارات التعلُّم الآلي يعتبرون قيمة عالية للمنظمة.

13. التنقيب عن البيانات

يُعرف التنقيب عن البيانات بخطوة اكتشاف المعرفة، علماً أنه يبدأ بتحديد أهداف العمل، ثم بناء النموذج وتقييم النتائج. علاوةً على ذلك، في هذه المرحلة، ستقوم بتحليل مجموعة البيانات والبحث عن الأنماط التي يمكن أن تعطي نظرة ثاقبة لمشاكل العمل المحددة.

14. نمذجة البيانات

تتم نمذجة البيانات لتصوُّر نظام البيانات بأكمله، حيث تعتبر مخطط انسيابي مرئي للعملية بأكملها. من خلالها يمكن توفير عرض عالي المستوى لكيانات الأعمال التي تنتج البيانات قيد الدراسة والعلاقات بينها. كذلك تعطي نظرة ثاقبة للعلاقات بين الكيانات داخل مشروع تحليل البيانات، وأيضاً عرض الهياكل التي سيتم بناؤها لتخزين البيانات التي سيتم تحليلها.

15. التفكير النقدي

تتيح لك مهارات التفكير النقدي الممتازة فهم نوع البيانات المراد جمعها، وتحديد العلاقة بين نقاط البيانات المميزة واستخدام تلك المعلومات لإنشاء حلول ذكية للمشاكل والتحديات التي تواجهها المنظمة.

16. كتابة التقارير

تعد كتابة التقارير مهارة مهمة في جمع البيانات لأنها تتيح لك تلخيص نتائجك بطريقة واضحة وموجزة. علماً أن كتابة التقارير تتطلب منك أن تكون قادرًا على تنظيم أفكارك بطريقة واضحة وموجزة، وقادراً على استخدام البيانات لدعم مطالباتك.

17. العروض التقديمية

تعد العروض التقديمية مهارة مهمة لجمع البيانات لأنها تتيح لك مشاركة نتائجك وشرح بياناتك بطريقة واضحة وسهلة الفهم.

18. ادارة المشروع

تعد إدارة المشروع مهمة لجمع البيانات لأنها تساعد في ضمان اكتمال المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المخصَّصة. كما أنه يساعد على ضمان جمع البيانات بدقة مما يؤدي إلى تحقيق نتائج مرضية.

في النهاية، ليس هناك أي شك في أن التحليلات ستكون عنصرًا ضخمًا للمنظمات في المستقبل. إن التقدم في المنحنى من خلال تعلم التحليلات يوفر الآن طريقًا إلى النجاح، بالإضافة إلى المهارات القابلة للنقل التي يمكن أن تساعد في كل جانب من جوانب الحياة. مما يجعل مجموعة مهارات محلِّل البيانات واحدة من أفضل القرارات المهنية التي يمكنك اتخاذها الآن.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى