التعلُّم والتطويرمهارات الادارة المهنيةمهارات البحث والتحليلمهارات التعلُّممهاراتنا

19 مهارة بحثية قوية تساعد في إظهار قيمة البحث في المسار المهني

المهارات البحثية هي قدرتك على جمع بيانات حول موضوع ما، ومراجعة تلك المعلومات وتحليلها وتفسيرها بطريقة تدعم الحل. علماً أن أصحاب العمل يقدِّرونها لأنها تساعد المنظمة على تطوير منتجات أو خدمات جديدة، وتحديد احتياجات العملاء ورغباتهم، وتحسين ما يفعلونه، ومواكبة التغييرات في الصناعة والمنافسة في أسواقهم. إضافة لذلك إن معرفة كيفية تطوير مهارات البحث القوية وتسليط الضوء عليها لأصحاب العمل يمكن أن يساعدك بعدة طرق طوال حياتك المهنية. يعد امتلاك مهارات البحث القوية أمرًا ضروريًا للتقدم في حياتك المهنية لأنها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بقدرتك على اكتساب البصيرة وإلهام العمل في كل من نفسك والآخرين. فيما يلي مجموعة من مهارات البحث القوية التي يمكنك تطويرها وممارستها لإنجاز مشاريعك البحثية بفعَّالية:

1. تحديد الهدف

قبل أن تبدأ في البحث عن شيء ما، من المهم أن تحدد بوضوح الغرض من إجراء البحث.

2. إعداد مخطط تفصيلي

أول شيء يجب عليك فعله عند بدء أي مشروع بحثي هو إعداد مخطط تفصيلي للمساعدة في توجيه بحثك. مع العلم أن المخطط التفصلي يجب أن يتضمن خطة للأسئلة التي تحتاج إلى البحث عنها والمعلومات التي تحتاجها للتوصل إلى قرار.

3. التنظيم

يمكن أن يساعدك امتلاك مهارات تنظيمية قوية على البقاء على المسار الصحيح وإكمال عملك في الوقت المحدد. كذلك ممارسة هذه المهارة بفعَّالية أثناء البحث تضمن لك عدم فقدان الأجزاء المهمة الضرورية لاستخلاص استنتاجات قابلة للتطبيق.

4. إدارة الموارد

غالبًا ما تحتاج إلى إدارة وقتك ومواردك عند إجراء المشاريع البحثية. كذلك يمكن أن يشمل ذلك إدارة الموارد اللازمة لإجراء البحث، مثل المواد والمعدات والمكان والوقت والأشخاص والمال.

5. إدارة الوقت

تعد مهارات إدارة الوقت ضرورية عند البحث لأنها تسمح لك بتقسيم المهام إلى أجزاء أكثر قابلية للإدارة ومعالجة كل جزء بشكل فعَّال. كذلك تشمل مهارات إدارة الوقت الجيد التخطيط وتحديد الأهداف وتنظيم المهام وتفويض المهام وتحديد الأولويات.

6. البحث عن المعلومات

تتضمن جميع المشاريع البحثية البحث عن معلومات من مصادر موثوقة يمكنك تحليلها واستخدامها للوصول إلى إجابة أو حل. أثناء إجراء البحث، من المرجح أن تساعدك المعلومات التي تبحث عنها في إكمال العملية البحثية وإضافة قيمة.

7. تحليل البيانات

تحليل البيانات هو عملية فحص البيانات للعثور على الأنماط واستخلاص النتائج، حيث أنها مهارة مهمة لك لأنها تتيح لك تفسير البيانات التي تجمعها وتقييم نجاح تجاربك. كذلك تساعدك أيضًا على فهم أهمية أبحاثك وكيف يمكن أن تفيد المجتمع.

8. الاهتمام بالتفاصيل

مهارة الاهتمام بالتفاصيل تؤثر على القدرة البحثية والنجاح المهني، وذلك يعني أنك قادر على الاستمرار في التركيز على موضوعات البحث الخاصة بك، وملاحظة وتسجيل جميع التفاصيل ذات الصلة. كذلك يمكن أن تساعدك هذه المهارة على تحديد أهم المعلومات واتخاذ قرارات مستنيرة.

9. طرح الأسئلة

مهارة طرح الأسئلة يمكن أن تساعدك على تطوير قدراتك البحثية. إضافة لذلك تمكِّنك من معرفة المزيد حول موضوع ما وفهمه والعثور على المزيد من المعلومات التي يمكن أن تساعدك في الإجابة على السؤال الأصلي.

10. تدوين الملاحظات

تتضمن مهارة تدوين الملاحظات القدرة على جمع أهم المعلومات التي يتم تقديمها لك وتلخيصها كتابيًا حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقًا. لذلك يجب عليك أيضًا التدرُّب على تدوين الملاحظات من خلال الاستماع النشِط والفعَّال وتدوين المعلومات المهمة.

11. مهارات استخدام التكنولوجيا

تعد مهارات استخدام التكنولوجيا مهمة للبحث لأنها تتيح لك استخدام الأدوات والموارد التي تحتاجها لإجراء بحثك. مع العلم، إذا كنت بحاجة إلى استخدام جهاز كمبيوتر لتحليل البيانات، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام الكمبيوتر والبرامج التي تحتاج إلى استخدامها.

12. الذهن المنفتح

إن البحث عن نتيجة مؤكدة فقط هو استراتيجية بحث محدودة للغاية، لأنها تتضمن انتقاء واختيار المعلومات المراد جمعها ويمنعك من تطوير الفهم الأكثر دقة للموضوع. لذلك عند إجراء البحث، عليك ممارسة الذهن المنفتح حتى تتمكن من التعلُّم والمعرفة بعمق قدر الإمكان.

13. حل المشكلات

تعتبر مهارة حل المشكلات مهمة للبحث لأنها تجعلك قادراً على التعامل مع المواقف الصعبة والتغلب على تحديات البحث المعقدة. علماً أن مهارات حل المشكلات تتضمن القدرة على تقسيم المشكلة إلى أجزائها، والتفكير النقدي في كل عنصر، وتحليل المعلومات التي تجدها واستخدام هذه المعلومات لتشكيل حل فعَّال. علاوة على ذلك، امتلاك مهارات قوية في حل المشكلات سيجعل بحثك ذا قيمة للمنظمة والمجتمع، ويمكن أن يساعدك على التقدم في حياتك المهنية.

14. الاتصال

مهارات الاتصال الجيد تعتبر من أهم المهارات البحثية، حيث تساعدك بمشاركة نتائجك مع الآخرين بطريقة سهلة الفهم. علماً أن مهارات الاتصال تتضمن الاستماع الفعال والمراقبة والتحدث.

15. الصبر

يعتبر الصبر مطلوباً عند إجراء البحث، حيث قد يستغرق الأمر وقتًا للعثور على المعلومات التي تحتاجها. كذلك يعتبر الصبر مهم أيضًا عند العمل مع الآخرين في مشروع بحثي لأن الجميع قد لا يتمكنون من المساهمة في نفس الوقت. التحلي بالصبر يسمح للجميع بالمشاركة ويضمن حصولك على جميع المعلومات الضرورية.

16. التعاون

في عالم البحث، من المحتمل أن تعمل مع أفراد أو فرق أخرى. تساعدك مهارات التعاون على العمل مع زملائك لتلبية متطلباتك البحثية وطرح الأفكار بفعالية. لذا يجب أن تتقن مهارات التواصل الفعَّال مع الآخرين عند التعاون في المشاريع البحثية.

17. التفكير النقدي

تعتبر مهارة التفكير النقدي مهمة للبحث لأنها تسمح لك بجمع البيانات وتقييمها بشكل أفضل وإثبات الأهمية. وتتيح لك أيضاً اتخاذ قرارات مستنيرة حول مواضيع البحث والأساليب والبيانات. مع العلم أنه يمكنك استخدام هذه المهاراة لتقييم أبحاثك وتحديد ما إذا كانت استنتاجاتك دقيقة، وتحديد العيوب فيها وإجراء التعديلات لتحسين نتائجك.

18. التركيز

عند إجراء البحث، من المهم التركيز على المهمة المطروحة والبقاء في المهمة. يمكن أن يساعدك ذلك على البقاء منظم واستكمال أبحاثك في الوقت المناسب. من المهم أيضًا التركيز عند قراءة مواد البحث للتأكد من أنك تفهم المعلومات ويمكنك الإجابة على أي أسئلة بشكل صحيح.

19. المثابرة

يمكن أن تساعدك المثابرة على تطوير مهارات البحث لأنها تمكِّنك من التغلُّب على العقبات. لذا لتحسين قدراتك البحثية، قد تحتاج إلى مواصلة التعلُّم والمثابرة حتى عندما تكافح للإجابة على أسئلة مهمة البحث.

امتلاكك مهارات بحثية قوية يجعلك قادراً على تصميم وتنفيذ المشاريع البحثية بشكل فعَّال. علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعدك تطوير مهاراتك البحثية في إظهار تأثير البحث في تطوير حياتك المهنية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى