إدارة الموارد البشريةالتعلُّم والتطويرتحليلات وتخطيط الموارد البشرية

أنواع تحليل الاحتياجات التدريبية

اكتسب مصطلح “تحليل الاحتياجات” زخمًا على مدى السنوات القليلة الماضية في صناعة التعلم والتطوير. والغرض من تحليل الاحتياجات هو تحديد أسباب احتياج المنظمة للتدريب قبل إعداد البرامج التدريبية. لذا من الأهمية بمكان تقييم جميع العوامل المحيطة بالمشكلة قبل تصميم حل التدريب حتى يكون فعالًا. يساعد تحليل احتياجات التدريب في تحديد المجالات التي تحتاج إلى معالجتها داخل مؤسستك. يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد الموظفين الذين يحتاجون إلى التدريب ونوع التدريب الأنسب. أنواع تحليل الاحتياجات التدريبية متعددة ومختلفة التي يمكنك إجراؤها، ولكل منها خصائصه واستخداماته الفريدة. تشمل بعض الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. التحليل التنظيمي

يركز هذا النوع من التحليل على تحديد الاحتياجات التدريبية لمنظمة بأكملها. وعادة ما ينطوي على إجراء تقييم شامل لمهارات ومعارف الموظفين في جميع المستويات والإدارات في المنظمة. غالبًا ما يستخدم التحليل التنظيمي لتطوير برنامج تدريبي شامل لتلبية احتياجات المنظمة بأكملها. ولتحقيق ذلك بالشكل الأفضل عليك كقائد عمل ناجح العمل مع القيادة لتوضيح أولويات التدريب والتأكد من وجود توافق واضح بين أهداف التدريب وأهداف العمل.

2. تحليل المهام والأدوار

يركز هذا النوع من التحليل على تحديد فجوات المعرفة والمهارات المطلوبة لأداء دور وظيفي محدد. مع العلم أن تحليل المهام والأدوار هو تقسيم منهجي لوظيفة ما إلى مكوناتها، ويهدف إلى إنتاج قائمة بالمهام والأدوار المطلوبة لأداء وظيفة معينة، ثم لكل مهمة، لتحديد المهارات والكفاءات اللازمة لأداء المهمة. وبالتالي سيوفر هذا أساسًا متينًا لتصميم البرنامج التدريبي. وكجزء من تحليل المهام، كن متيقظًا للاختلاف بين الأشياء التي يحتاج الشخص إلى معرفتها مقابل المعلومات التي سيحتاج إلى الوصول إليها. يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على تصميم البرنامج التدريبي الخاص بالمنظمة.

3. تحليل الأشخاص

يركز هذا النوع من التحليل على تحديد الاحتياجات التدريبية المحددة لكل عضو في الفريق. يحدد هذا التحليل من أتقن ومن يحتاج إلى التعلم والمهارات والكفاءات التي تم تحديدها في خطوة تحليل المهام والأدوار السابقة. وكذلك فإن تحليل الشخص هو تقييم لمجموعة مهارات الأفراد تتم مقارنته ببقية أعضاء الفريق. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من التحليل لتطوير خطط تدريب فردية للموظفين، ويمكن أن يساعدك في فهم خصائص أولئك الذين سيشاركون في التدريب. وبالتالي سيساعدك هذا التحليل على توجيه تدريبك إلى تلك المجالات التي بها فجوات أوسع بين الوضع الراهن والنتيجة المرجوة.

4. تحليل الامتثال

يركز هذا النوع من التحليل على تحديد احتياجات التدريب المتعلقة بالامتثال داخل صناعة المنظمة. قد تتساءل بعض المنظمات عن الحاجة إلى موارد تدريب الامتثال بسبب الميزانيات المحدودة أو الجداول الزمنية للتطوير. ومع ذلك، فإن الامتثال الإلزامي هو مجرد جزء واحد من المعادلة. سياسات المنظمة وبروتوكولات المهام ومواءمة العلامة التجارية هي أيضًا موضوعات أساسية يجب معالجتها في البرنامج التدريبي. وعادة ما يتضمن تحديد اللوائح أو القوانين المحددة التي تنطبق على المنظمة وتحديد التدريب اللازم لضمان الامتثال.

5. تحليل الأداء

يعتبر أحد أنواع تحليل تحديد الاحتياجات التدريبية الذي يركز على الأمور المتعلقة بتحسين أداء الموظف. وعادة ما يتضمن تحديد المجالات المحددة التي يكون أداء الموظفين أو الفرق فيها ضعيفًا وتطوير التدريب المناسب المصمم لتحسين الأداء. وللحصول على النتائج المرجوة يمكن استخدام أداة رباعي تحليل الأداء التي تساعد في تحديد الحل المناسب. حيث تعتمد هذه الأداة القياسية على إجابات سؤالين أساسيين:

رباعي تحليل الأداء
  • هل الموظف لديه معرفة وظيفية كافية؟
  • هل الموظف لديه الموقف المناسب لأداء الوظيفة؟

(منخفض منخفض): إذا كان الموظف يفتقر إلى المعرفة الوظيفية والرغبة في القيام بعمل جيد في هذا الدور، فيجب أن يكون نقل الدور والاستبدال هو الحل.

(عالي عالي): إذا كان الموظف يعرف كيفية القيام بالمهمة ولديه الرغبة في القيام بعمل جيد. من الممكن أن هناك مشكلة في الموارد لإكمال الوظيفة بشكل جيد، أو أن الإدارة في المنطقة غير مناسبة.

لا بد من الملاحظة أن التدريب ينجح فقط عندما يكون هناك مستوى عالٍ من التحفيز ومستوى منخفض من المعرفة الوظيفية.

6. تحليل التكنولوجيا

يركز هذا النوع من التحليل على تحديد الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالتكنولوجيات أو البرامج الجديدة. لذلك عليك تخصيص الوقت الكافي للتعرف على أحدث التقنيات بالإضافة إلى التكنولوجيا داخل المنظمة وأقسامها. عادةً ما يتضمن تحديد كيفية استخدام الموظفين للأدوات والتكنولوجيا المتاحة لهم لبناء الكفاءات في البرنامج الذي يستخدمونه كل يوم. علاوة على ذلك، للحصول على أفضل عائد استثمار على محتوى البرنامج التدريبي المخصص لفريقك، كن على دراية بأنواع التكنولوجيا المتاحة لهم بالإضافة إلى أي تغييرات قادمة في العمليات أو الإجراءات.

من المهم ملاحظة أن أنواع تحليل الاحتياجات التدريبية الواردة ليست متعارضة وأن المنظمة قد تحتاج إلى إجراء أنواع متعددة من التحليل من أجل تحديد جميع احتياجاتها التدريبية ومعالجتها بشكل كامل.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى