إدارة الموارد البشريةمهاراتنا

مهارات متخصصي الموارد البشرية أساسية لتسيير الأعمال وحل مشكلات الموظفين

أثناء إجراء مقابلة مع موظف جديد محتمل يقوم متخصصو الموارد البشرية بإعداد قائمة تقييم المرشح للوظيفة. علماً أن هذه القائمة تتضمن مهارات متخصصي الموارد البشرية الأساسية والخصائص الشخصية اللازمة للوظيفة.

لذا سنرى تالياً مجموعة مهارات متخصصي الموارد البشرية يحتاجونها للقيام بمهامهم بشكل ناجح ومحترف:

1) التنظيم

تتطلب إدارة الموارد البشرية عملاً وأسلوباً منظماً. لأجل هذا تُعدُّ الملفات المنظمة وامتلاك متخصصو الموارد البشرية لمهارات إدارة الوقت والكفاءة الشخصية من العوامل الأساسية لفعالية الموارد البشرية. علماً أننا نتعامل مع حياة الأشخاص ومهنهم هنا. وعند الحاجة لمعلومات معينة عن أحد الموظفين، فليس مقبولاً أن نقول: “سنحاول الوصول إلى ذلك إذا كان لدينا الوقت”. من هنا لا بد من إنشاء قاعدة بيانات نستطيع نحن أو غيرنا من ذوي العلاقة الوصول الى المعلومات المطلوبة دون أي عناء.

2) الاتصال

يجب على متخصصي الموارد البشرية التواصل مع الإدارات كافة من المديرين والموظفين، وصولاً إلى جميع مستويات الموظفين الحاليين. وعليهم أن يفعلوا ذلك كتابةً، بينما يتحدثون إلى مجموعات كبيرة وصغيرة، وبشكل متزايد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أن يكونوا مقنعين ومهتمين ويمكن تصديقهم.

3) التركيز المزدوج

إن متخصصي الموارد البشرية هم موظفون كباقي الموظفين. ويتوقع زملاءهم الآخرين من الأقسام الأخرى أن يدافعوا عن مخاوفهم، ولكن يجب عليهم أيضاً فرض سياسات الإدارة العليا وتنفيذها. لذلك نخلص إلى أن متخصصي الموارد البشرية الذين يمكنهم تنفيذ هذا التوازن الدقيق يفوزون بالثقة من جميع الأطراف المعنية.

هناك أوقات يجب عليهم فيها اتخاذ قرارات لحماية الفرد وأوقات أخرى عليهم حماية المنظمة وثقافتها وقيمها. قد يُساء فهم هذه القرارات من قبل البعض. وقد يتعرضون للانتقاد بسببها. لكنهم يعلمون أن شرح اختياراتهم قد يضر بالمعلومات السرية. هذا شيء لن يفعلوه أبداً!

4) تعدُّد المهام

يعتبر يوم عمل متخصصي الموارد البشرية نموذجياً، حيث أنه سيتعامل مع مجموعة كبيرة من المهام بنفس الوقت، وعليه الإجابة عنها لذوي العلاقة بنفس مستوى الأداء والانجاز. فمثلاً يجب عليه متابعة وإدارة المشكلة الشخصية للموظف في دقيقة واحدة، وسؤال الموظفين المتواصل والمتكرر يومياً عن الإجازات، والأجور والتعويضات، ونتائج تقييم الأداء، والترقيات، وغيرها الكثير والكثير من المهام التي يجب عليه معالجتها بنفس الوقت. في قسم إدارة الموارد البشرية الأولويات واحتياجات العمل تتحرك بسرعة وتتغير بسرعة. يجب أن يكون قادراً على التعامل مع كل ذلك بنفس الوقت.

5) التعامل مع مسائل المنطقة الرمادية

توجد نسبة كبيرة وشبه يومية من المشكلات التي يواجهها متخصصو الموارد البشرية في “المنطقة الرمادية”. بينما الموظفون يعتبرون أن قسم إدارة الموارد البشرية هو صاحب الحلول لمشاكلهم. وكذلك يعتبرونه الجهة المناسبة للإجابة على تساؤلاتهم على اختلاف أنواعها ومستوياتها. علماً أن الكثير من هذه المشاكل والتساؤلات ليس لها إجابات مباشرة ومنصوص عليها ضمن السياسات والقواعد والاجراءات في قسم إدارة الموارد البشرية. يجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية قادرين على التصرف بمعلومات غير كاملة وعليهم أن يعرفوا متى يطلبون المساعدة المهنية من الآخرين.

6) التفاوض

إلى جانب التعامل من “المنطقة الرمادية”، تأتي الحاجة إلى التفاوض. غالباً ما تكون هناك وجهتان متعارضتان أو أكثر، ويمكن لمتخصصي الموارد البشرية الناجح إيجاد حل وسط مقبول. علماً أن الهدف من التفاوض هو الوصول إلى رضا عن النتيجة من قبل طرفين لديهم وجهات نظر وآراء مختلفة لذات المشكلة، وهذا ليس بالأمر السهل تحقيقه في كثير من الأحيان.

7) إدارة النزاعات وحل المشكلات

يعتبر الصراع والنزاع جزء لا يتجزأ من العمل، كما أن المشكلات التي تنشأ هي دائمة ومتكررة. غير أن الإنتاجية العالية تتطلب أن يعمل الناس معاً رغم اختلافهم ونزاعاتهم. يجب على متخصصي إدارة الموارد البشرية إيجاد الطرق والوسائل المناسبة لتحقيق هذه الانتاجية، وهذا يعني عدد لا يحصى من المشكلات والنزاعات التي يجب على أخصائي إدارة الموارد البشرية العمل على حلها وإدارتها لتحقيق الهدف الأعلى وهو الانتاجية. لذلك لا يمكنه أن يكون فعالاً بدون القدرة على حل المشكلات.

8) إدارة التغيير

تواجه المنظمات اليوم حالة متسارعة من التغييرات والتحديات المستمرة. حيث أن هذه التغييرات تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الموظفين وانتاجيتهم وغيرها من الأمور في المنظمة. ولتحقيق الثبات والاستمرار في الانتاجية والتطور في المنظمة، لا بد من إزالة مخاوف الموظفين من هذه التغييرات. كما يجب أن يساعد متخصصو الموارد البشرية الجميع على التكيف مع التغييرات المستمرة.

9) التميُّز والأخلاق

متخصصو الموارد البشرية هم ضمير المنظمة، لأجل هذا هم حافظي المعلومات السرية. أثناء قيامهم بخدمة احتياجات الإدارة العليا، يمكنهم أيضاً مراقبة تصرفاتهم تجاه الموظفين للتأكد من اتباع السياسات والاجراءات. لذا نخلص أنه يجب أن يكونوا قادرين على مواجهة عدم الالتزام وبنفس الوقت يجب عليهم الحفاظ على سلوكياتهم والتزامهم وعدم الانجرار وارتكاب الأخطاء ليكونوا الصورة الصادقة والنزيهة في التطبيق والالتزام. بالطبع، هم يتعاملون مع المعلومات السرية بشكل مناسب، فلا يفصحون عنها أبداً لأي شخص غير مصرح له. لذلك مهمتهم ليس سهلة!

قسم إدارة الموارد البشرية هو جزء أساسي من المنظمة ويجب أن يخدم استراتيجيتها“. “من المهم لمتخصصي الموارد البشرية أن يعرفوا ماهية هذه الإستراتيجية وتوجهاتها حتى يتمكنوا من تصميم وتنظيم نهج الموارد البشرية وفقًا لذلك.

لا يمكن التفكير أبدًا في الموارد البشرية بمعزل عن الآخرين“. لذلك فإن مهارات متخصصي الموارد البشرية تعتبر من المهارات الأساسية لتسيير الأعمال في المنظمة. إضافة إلى أهمية إتقانهم لعملهم وتحقيق أهداف المنظمة واستراتيجياتها. إضافة الى الحفاظ على الموارد البشرية وحل مشكلاتها.  

هل لديك هذه المهارات؟

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى