استشراف المستقبلالإبداع والتغييرمهارات الإبداعمهارات التفكير الاستراتيجيمهارات شخصيةمهاراتنا

التفكير المستقبلي: عقلٌ مُبتَكِرٌ لمستقبلٍ مُبْتَكَر

الابتكار يتطلب التفكير المستقبلي، علماً أن المبتكرون الناجحون يحاولون تطوير مهاراتهم المستقبلية لتصوُّرِ سيناريوهات ممكنة ومعقولة لعقود قادمة. منذ فترة طويلة، يعتقدُ المخططون الاستراتيجيون أنه يمكنهم الاستعداد الكامل لمواجهة منافسيهم إذا تمكنوا من التفكير المستقبلي وتحديد الرؤية المستقبلية، وإنشاء صورة أوضح إلى حدٍ ما حول التقنيات والمنتجات ومتطلبات العملاء ونماذج الأعمال المستقبلية.

الاهتمام المتجدد بالأنشطة المستقبلية تحفِّزُه القوى التالية:

  • أساليب وتقنيات مستقبلية جديدة
  • ثروة البيانات والمعلومات
  • نُظُم ابتكار جديدة أكثر تنظيماً

نتيجة لذلك، يتجه المفكرون المستقبليون إلى مستويات إدارية مختلفة عن المستويات الإدارية العليا كالمدراء التنفيذيين ومجالس الإدارة، التي تهتم وتقوم بوضع استراتيجيات مؤسسية عالمية طويلة الأجل، وإلى رؤساء الأقسام المسؤولين عن الأرباح والخسائر، وإلى قادة الابتكار المسؤولين عن الابتكار التحويلي والاستراتيجي.

نجاح وفشل المستقبل

ربط المستقبل بالحاضر يعتبر تحدياً كبيراً للأنشطة المستقبلية. لذا من الجيد تخيُّل وإعداد سيناريوهات لما قد يكون عليه العالم بعد 25 عاماً أو أكثر من الآن. إضافة إلى ذلك، فإن المشكلة هي كيف يؤثر التفكير المستقبلي على قرارات وأفعال قادة الأعمال اليوم؟. وعليه لإحداث تأثير، يجب أن تؤثِّر الأنشطة المستقبلية على تلك القرارات والإجراءات، أو أنها مجرد تمرين فكري. بشكلٍ عام، تؤدي العديد من الجهود المستقبلية الحالية إلى نواتج تجعل من الصعب ربط المستقبل البعيد بالوقت الحاضر. إذن ما الذي يجعل المشروع المستقبلي ناجحاً، وما الذي يمكن أن يؤثر سلباً على الجهود المستقبلية؟

  • الأفق الزمني – إلى أي مدى تنظر إلى المستقبل؟
    1. تقوم المؤسسات التي تستشرف المستقبل بنجاح بإعداد رؤى تناسب أفقاً زمنياً يتراوح من 5 إلى 15 عاماً، الذي يعتبر إطاراً زمنياً يمكن أن يرتبط به قسم الأعمال.
    2. تميل المؤسسات المتعثرة وتكافح للمستقبل إلى إعداد سيناريوهات بعيدة المدى لإحداث أي فرق في الأعمال الحالية.
  • أنظمة الاستشعار – هل يمكنك رؤية الأحداث التي ينبغي أن تؤدي إلى بعض الإجراءات؟
    1. تقوم المؤسسات الناجحة بإعداد أنظمة استشعار مستمرة تُحثُّ على الاهتمام والعمل بغض النظر عن وقت وقوع الأحداث المحددة.
    2. المؤسسات المتعثرة وتكافح للبقاء ليس لديها آلية لمعرفة الأحداث التي يجب أن تبحث عنها ومراقبة البيئة باستمرار والإبلاغ عند حدوث شيء مهم.
  • نقاط انطلاق وسيطة – هل هناك مسار محدد يجب اتِّباعه؟
    1. تُطَوِّرُ المؤسسات الناجحة مساراً محدداً للمستقبل من خلال مجموعة من المعالم والظروف التي تعمل المنظمة من أجلها.
    2. المؤسسات المتعثرة والتي تجتهد للبقاء لديها رؤية غامضة لمستقبل محتمل ولكنها لم تخلق طريقاً للوصول إلى هناك.
  • الفرص الإستراتيجية – ما المجالات والفرص المحددة التي تستهدفها المؤسسة؟
    1. تربطُ المؤسسات الناجحة مستقبلها بمجالات استراتيجية محددة وجديدة لاستكشافها وفرص متابعتها.
    2. تنظرُ المؤسسات المتعثرة والتي تكافح إلى المستقبل على أنه احتمال مجرد، ولا يقدم معلومات عن عروض ونماذج أعمال جديدة أو محددة.
  • إدارة الخيارات – كيف ومتى تمارس الخيارات؟
    1. المؤسسات الناجحة لديها عقلية خيارات وأساليب لتقييم الفرص المستقبلية.
    2. المؤسسات المتعثرة والتي تكافح مع القرارات المستقبلية على أنها تذهب أو لا تذهب.

يجب معالجة هذه المجالات الخمسة من خلال أي مبادرة مستقبلية إذا كان لها تأثير حقيقي وملموس على ما تفعله أقسام الأعمال اليوم وكيف تبتكر.

كيف تفكر في المستقبل

يتطلب التفكير في الفرص المُبتكَرَة منّا التفكير في سيناريوهات مستقبلية معقدة، والتي تشمل بالطبع البشر، وهم أكثر الفاعلين خيالياً وتصميماً في العالم الطبيعي. لقد تمت كتابة الكتب، وتطورت العمليات وتشكلت المجتمعات المُكَرِّسَة للتفكير المستقبلي. لكننا نحتاج فقط إلى البحث عن مصطلح “التنبؤات المستقبلية” أو “السيناريو المستقبلي” لرؤية مئات التنبؤات حول التقنيات والصناعات والعملاء والمجتمعات والاقتصادات. لكن كل هذه المعلومات متاحة لأي شخص، ولن يمنح أي منها أي مؤسسة أي ميزة تنافسية. حتى الدراسات المستقبلية التي تم التكليف بها تميل إلى أن تكون عامة وعالية المستوى وواسعة النطاق لدرجة أنها نادراً ما توفر ميزة مُلكِيَّة لأي طرف. لذلك إذا كانت مؤسستك تقوم بإجراء مثل هذه الدراسة، فإن منافسيك كذلك.

للرؤية المستقبلية ذات الأثر والتأثير سمتين رئيسيتين:

  1. يجب أن يقول المستقبل المُتَصَوَّر شيئاً ما عن عملك المحدد في المستقبل، وليس فقط صناعتك أو مجتمعك، وأن يقول شيئاً ما حول ما تتمتع به مؤسستك الحالية بشكل فريد للاستفادة منه مقابل منافسيك.
  2. كما يجب أن تأخذ الرؤية المستقبلية في الاعتبار اتجاهات الإجماع المعروفة وأن تشمل أيضاً “الإشارات الضعيفة“. تكون الإشارات الضعيفة أقل وضوحاً، ولكن عندما يتم تحديدها وتفسيرها بشكل صحيح، فإنها توفر لك وجهة نظر خاصة بالمستقبل.

الإشارات الضعيفة هي تلك الأشياء التي تحدث الآن، ربما بشكل متقطع و/ أو بهدوء، وهي تدلُّ على قوة أو اتجاه سيصبح مهماً في المستقبل. الإشارات الضعيفة هي مفتاح المستقبل، ومع ذلك من الصعب تمييزها أحياناً. إذن، فالتفكير في المستقبل يتطلب القدرة على التفكير بوضوح في الإشارات الضعيفة وعدم الانخداع بالأنماط التي تبدو مهمة والتي يتبين أنها لا تملك أي مدخلات حقيقية دائمة.

بالإضافة إلى القدرة على تمييز الإشارات الضعيفة وتفسيرها، فإن عقلية الخيارات ضرورية أيضاً من أجل مستقبل ناجح. تعني عقلية الخيارات أنك قادر على إبقاء العديد من الاحتمالات المستقبلية “مفتوحة” في وقت واحد. على المستوى العملي، هذا يعني أن العديد من المسارات ممكنة بناءً على عوامل مستقبلية متعددة. يجب أن يتم تحديد المسار الذي يجب اتباعه في وقت متأخر قدر الإمكان. بمعنى آخر، احتفظْ بخياراتك مفتوحة لأطول فترة ممكنة.

التفكير في الخيارات صعب للأشخاص والمؤسسات. نريد عادةً خطة مفصلة يمكننا اتباعها ولا نحب عدم اليقين من النتائج المشكوك بها والمحتملة. لكن هذا هو بالضبط ما يتطلبه المستقبل. نظراً لأنه لا يمكن لأحد التنبؤ بدقة بالمستقبل، فإن أفضل ما يمكن أن نأملُه هو مجموعة من الرؤى المستقبلية المعقولة والمتعددة التي نعترف بها والتي لا تزال غير محددة بشكل كامل وغير دقيقة. هناك حاجة إلى عقلية ونهج الخيارات، بناءً على هذه الرؤى المستقبلية، للتعامل مع عدم اليقين والطريقة الاحتمالية التي يتكشف عنها المستقبل بالفعل.

رؤى منتصف المستقبل

ما رأيك في المستقبل؟ ما هي طرق استكشاف الاحتمالات؟ كيف تتخيل نظاماً معقداً ثم تفهمه؟ كيف تنشئ قصصاً لها صدى عند الآخرين حتى يتمكنوا من فهم الاحتمالات حقًا؟

هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى تشغل ذهن كل مفكر مستقبلي. ما عليك سوى إسقاط الماضي القريب وستحصل على تقدير تقريبي معقول. الإجابة على هذه الأسئلة على المدى الطويل جداً هي أيضاً سهلة لأن الإجابات غير قابلة للتنفيذ ولن يتذكر أحد توقعك بعد 10 سنوات من الآن.

لكن الإجابة على هذه الأسئلة في المكان المناسب للمُبْتَكِر ليست بهذه السهولة. إنه أفق بعيد بما فيه الكفاية للجميع ولكنه يضمن أحداثاً غير متوقعة لكنها قريبة بدرجة كافية بحيث تكون القرارات الحالية مهمة. بينما هذا هو وقت الحد الأقصى من عدم اليقين في المستقبل. بما أنه المكان الذي تسير فيه الاتجاهات السابقة المباشرة غير الخطية وتأثيرات القوى الكبرى آخذة في الظهور للتو. لذا نحتاج إلى أساليب مستقبلية جديدة.

إن الصناعات المختلفة والمؤسسات المختلفة داخل الصناعات سيكون لها أفق زمني مختلف. إن وتيرة التغيير وطبيعة المنافسة والبيئة التنظيمية وديناميكيات طلب المستهلك تخلق سرعات مختلفة من التغيير. ولكن حتى الصناعات التي تتغير بوتيرة أبطأ يمكن أن يكون لها انقطاعات غير متوقعة يجب أن تحاول الجهود المستقبلية الكشف عنها.

طرق وأساليب جديدة للمستقبل

تتوفر مجموعة متنوعة مذهلة من الأساليب والتقنيات والأساليب للمُبْتكِر. يُعدٌّ الجمع بين هذه الأساليب مع تطوُّر البيانات وإمكانيات الحوسبة والذكاء الاصطناعي فائقة السرعة أمراً مهماً وضرورياً. لذلك تم تطوير أساليب وأدوات وتقنيات مستقبلية جديدة تتعامل مع البيانات الضخمة وتحليلاتها، والعالم المتصل باستمرار الذي نعيش فيه الآن. تنقسم هذه الأدوات إلى أربع فئات رئيسية:

  1. البحث والتجمع: العثور على مقتطفات المعلومات التي تعتبر مهمة لاكتشاف القوى والاتجاهات والإشارات الضعيفة للمستقبل.
  2. التوليف والبناء: صياغة مجموعة من مقتطفات المعلومات في أنماط ذات صلة وإعداد أوصاف ديناميكية ومتماسكة للحالة المستقبلية.
  3. التخيل ورواية القصص: استخدام وجهات النظر الديناميكية للدول المستقبلية لتخيل دور المؤسسة وتأثيرها وتطوير القصص التي تسلط الضوء على الجوانب الرئيسية للعمل.
  4. التنشيط والتنفيذ: إعداد نظام خيار للاستشعار والعمل المشروط بالمحفزات والمعايير المشتقة من المستقبل الذي تم إنشاؤه.

يتطور فن التفكير المستقبلي إلى تخصُّص يمكن أن يؤثر بالفعل على قرارات قادة الأعمال ويوفر التوجيه للمُبتكِرين. يجب أن يصبح جزءاً لا يتجزأ من كفاءات كل مؤسسة. يدور المستقبل حول تمييز الإشارات الضعيفة وتفسيرها وإنشاء بدائل متعددة معقولة. كما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بخيارات مستقبلية متعددة في الاعتبار في وقت واحد والقدرة على إدارة النتائج المتضاربة المحتملة. كذلك بعدم الانغلاق على النموذج السائد وإدراك أن ما يبدو مؤكداً وحتمياً لن يحدث على الأرجح.

ولكن شيئا ما سوف يحصل !!!

وهذا الشيء ليس عشوائياً، ولكنه يعتمد على القرارات التي تتخذها مؤسستك والعديد من الآخرين. إن التفكير في المستقبل بالطريقة الصحيحة سيعني الفرق بين مجرد ممارسة فكرية والمعلومات القابلة للتنفيذ التي تؤثر على ما تفعله مؤسستك اليوم وكيف ستشكل المستقبل بشكل استباقي.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى