مهارات التعلُّممهارات شخصيةمهاراتنا

مهارات ضرورية للنجاح في الأدوار الوظيفية المستقبلية

خلال السنوات العشر القادمة من المتوقَّع أنك ستعمل في وظيفة ليست موجودة في وقتنا الحالي حتى الآن. يتطوَّر عالم الأعمال بسرعة كبيرة، مما يستدعي معرفة كيفية الاستعداد للإرتقاء الوظيفي المستقبلي واكتساب مهارات تحتاجها في المستقبل تتناسب وهذه التطورات والمتغيرات. بالطبع، يوجد هناك مهارات تحتاجها للنجاح في الأدوار الوظيفية المستقبلية.

فيما يلي بعض المهارات التي من المتوقع أنك ستحتاجها للنجاح في حياتك المهنية المستقبلية.

1. المرونة المعرفية

يؤدي ظهور التقنيات الرقمية إلى حاجتك لتكون قادراً على التعامل مع العدد الكبير من الفرص والتحديات التي تواكب هذه التقنيات. من هنا تظهر ضرورة قدرتك على التكيُّف مع التغيير وتصوُّر الأفكار المتعددة المعقدة مرة واحدة؟. لذلك توفُّر هذه القدرات لديك يجعلك من أصحاب المهام المتعددة المتقدمين والذي يحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل وأخصائيي التوظيف.

2. محو الأمية الرقمية والتفكير الحسابي

مع استمرار العالم في الاعتماد على التكنولوجيا عالية التقنية والمتطورة باستمرار، تزداد أيضاً الحاجة إلى أولئك الذين لديهم المهارات الرقمية المتوافقة معها. هناك عناوين كثير من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها من العلوم، ولكن هناك اسماء مستجدة مثل الشبكات الاجتماعية والجوّالة والتحليلية والسحابية. إلا أن المعرفة الرقمية توفر إمكانيات تتجاوز ما كان يُعتقد سابقاً أنه ممكن عندما يتعلق الأمر بالتقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي، والتعلُّم الآلي، وعلوم البيانات. بالتالي هذا الأمر يستدعي منك التهيؤ والتدرُّب على التعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين، والتي ربما لم تواجهها بعد. وعليه لا بد من تطوير مهاراتك الرقمية وتسريع فطنتك التقنية في هذه المجالات الناشئة. تعرًّفْ على تصوُّر البيانات واستكشافها والذكاء الحسابي وتكنولوجيا اللغة الطبيعية.

3. الرؤية واتخاذ القرار

رغم أن تكنولوجيا الروبوتات والأتمتة قد تكون أفضل من البشر أحياناً مثل العمليات الحسابية وتشخيص المشكلات، إلاَّ أنه لا يزال البشر هم الذين يتعاملون مع الجانب الشخصي لتحليلات البيانات. بالنظر إلى أننا على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة، ما زلنا بحاجة إلى شخص قادر على إظهار ما تعنيه الأرقام وأهميتها للعالم. من هنا عليك أن تمتلك الرؤية الثاقبة والتشخيصية والقدرة على اتخاذ القرار في هكذا مواقف.

4. الذكاء العاطفي والاجتماعي

لكل ما يمكن استبداله بالتقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، يظل الذكاء العاطفي والاجتماعي بمثابة قدرات بشرية فريدة. في بعض القطاعات، هذه الصفات مهمة للغاية. على سبيل المثال، الطلب على الوظائف في مجال الرعاية الصحية آخذ في الازدياد مما يدل على أن بعض الأدوار ستتطلب دائماً عنصراً بشرياً. من المرجح أن تتضمن وظيفتك المستقبلية العمل عن كثب مع الآخرين. لذا فإن التمتع بالتعاطف والقدرة على التعاون بالإضافة إلى مهارات الاتصال الممتازة هو أمر ستحتاج إليه بالتأكيد.

5. التفكير الإبداعي والمُبتَكِر

تشير بعض الدراسات والتقارير الدولية إلى أن أتمتة الروبوت ستخلق وظائف أكثر مما تحل محلها. رغم ذلك، فالأفضل لك الحفاظ على مهاراتك الإبداعية والحفاظ على عقلية مبتَكِرة. يشبه إلى حد كبير امتلاك حس ممتاز بالذكاء العاطفي والاجتماعي، فإن الإبداع الطبيعي شيء لا يمكن تكراره بسهولة بواسطة أحدث التقنيات الرقمية.

طالما يمكنك التفكير خارج الصندوق، ستكون على ما يرام.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى