إدارة المواهبالتكنولوجيا الذكيةمستقبلنا

الذكاء الاصطناعي يجعل ممارسات إدارة المواهب أكثر فعَّالية

تشهد بيئة الأعمال اليوم تحولاً كبيراً في أساليب وتقنيات العمل. مما يدفع المنظمات إلى تكثيف جهودها لامتلاك قوة عاملة ذات مهارات عالية وقادرة على التكيُّف. إضافةً لذلك، دفعها إلى تبنِّي تقنيات التكنولوجيا الذكية في عملياتها، حيث أن الذكاء الاصطناعي يجعل ممارسات إدارة المواهب أكثر فعَّالية. ومع ذلك، يمكن أن يمثل تطوير الموظفين وتحسين مهاراتهم تحديًا، لا سيما في الصناعات التي تتطور بسرعة. أو التي يحتاج الموظفون فيها إلى تعلُّم مهارات جديدة باستمرار. بالتالي هذا هو المكان الذي يمكن أن يلعب فيه الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تغيير مشهد الأعمال. من خلال مساعدة المنظمات على إنشاء قوة عاملة أكثر قدرة على التكيُّف من خلال ممارسات إدارة المواهب.

كيف يحسِّن الذكاء الاصطناعي ممارسات إدارة المواهب

1. برامج التعلُّم والتطوير المخصَّصة

يمكن للمنظمات استخدام نماذج لغة الذكاء الاصطناعي لإنشاء برامج تعلُّم وتطوير مخصَّصة للموظفين من خلال تحليل أنماط التعلُّم وبيانات الأداء والتطلعات المهنية. حيث تلبِّي هذه البرامج الاحتياجات المحددة لكل موظف، وتزويدهم بمعلومات واكتساب مهارات جديدة يحتاجونها للنجاح في أدوارهم الوظيفية. بالتالي، يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات وأفضل الممارسات. كذلك يتيح لهم أيضاً التعلُّم بالسرعة التي تناسبهم وبالطرق التي تناسبهم بشكل أفضل. علاوةً على ذلك، إن برامج التعلُّم والتطوير المخصَّصة يمكن أن تعزِّز مشاركة الموظفين وتحسِّن نتائج التعلم بنسبة كبيرة جداً.

2. أتمتة مهام معينة توفِّر الوقت والموارد

يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة مهام معينة في إدارة المواهب، مثل التحقُّق من السيرة الذاتية وجدولة المقابلات وإعداد موظفين جدد. كذلك أيضاً يمكنه أتمتة مهام معينة توفِّر وقت الموظفين حتى يتمكنوا من التركيز على المهام ذات المستوى الأعلى التي تتطلب مهارات بشرية مثل التفكير النقدي والإبداع والذكاء العاطفي. بالتالي، أتمتة بعض المهام يمكن أن توفِّر الوقت والموارد. مما يمكّن متخصصي الموارد البشرية والموظفين من التركيز على مهام أكثر استراتيجية وذات قيمة مضافة.

3. تعزيز قدرات الابتكار واتخاذ القرار

يمكن أن توفر روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إرشادات ومعلومات في الوقت الفعلي، وتحرير الموارد البشرية للقيام بمهام أكثر تعقيدًا. كذلك أيضاً يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الموظفين على اتخاذ قرارات أفضل من خلال تزويدهم بالمعلومات ذات الصلة، والرؤى، والتحليلات التي ستساعدهم على اتخاذ قرارات مستنيرة ورفع قدراتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه تسهيل التعاون الافتراضي من خلال تحديد أعضاء الفريق المناسبين. وربط الخبراء، وتكوين رؤى من مجموعات البيانات الكبيرة، وبالتالي تعزيز قدرات الابتكار وحل المشكلات.

4. تعزيز جودة عملية الاختيار وتجنُّب التحيُّز

يمكن لأنظمة اكتساب المواهب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تبسيط عمليات التوظيف واتخاذ قرارات توظيف مواهب أفضل. حيث يمكنه تحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة قياسية وكفاءة عالية. وأيضاً تحديد المؤهلات ذات الصلة، وترتيب المتقدمين بناءً على مدى ملاءمتهم للأدوار الوظيفية المحددة. علاوةً على ذلك، تتمتع أنظمة إدارة المواهب بالذكاء الاصطناعي بالقدرة على التخفيف من التحيُّز من خلال التركيز على المؤهلات الموضوعية للمرشحين. وبالتالي، يمكن لعمليات التوظيف التي تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي أن تقلِّل من وقت عملية التوظيف وتعزِّز بشكل كبير جودة عملية الاختيار وتجنُّب استمرار التحيزات. مما يؤدي إلى مواهب أفضل وأكثر تنوعًا وشمولية للمنظمات.

5. تمكين استراتيجيات إدارة الأداء

من خلال تحليل البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن لأنظمة إدارة الأداء التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تقديم ملاحظات في الوقت الفعلي. وتحديد المجالات التي يحتاج فيها الموظفون إلى دعم أو تدريب إضافي. كذلك أيضاً  يساعد المديرين في تقييم أداء الموظفين بشكل أكثر دقة وموضوعية، وتوفير المزيد من التدريب الفعال وفرص التطوير لفرقهم. بالتالي، الذكاء الاصطناعي يساعد متخصصي الموارد البشرية في مراقبة بيانات أداء الموظفين وتحليلها، مثل الإنتاجية والمشاركة ومعدلات الدوران. كذلك أيضاً تحديد مجالات التحسين وتمكين استراتيجيات إدارة أداء أكثر فعالية.

6. إدارة المهارات بفعَّالية

الذكاء الاصطناعي يساعد قادة العمل في إدارة المهارات بفعَّالية من خلال تحديد فجوات المهارات داخل القوى العاملة في المنظمات وتوفير التدريب المستهدف وفرص التطوير لسد تلك الفجوات. من خلال تحليل بيانات أداء الموظفين، الذكاء الاصطناعي يساعد في تحديد فجوات المهارات، والتوصية بمسارات التعلُّم المخصَّصة، واقتراح فرص التطوير الوظيفي بشكل استباقي. علاوة على ذلك، إن المنظمات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي لتحليلات المواهب تتمتع بإنتاجية أعلى. كذلك أيضاً تساعد الموظفين على الحفاظ على قدرتهم التنافسية في سوق العمل سريع التطور والتأكد من أن المنظمة لديها المهارات التي تحتاجها لتحقيق أهدافها.

مع استمرار تقدم التكنولوجيا، يمكننا أن نتوقع تطورات أكثر إثارة في عالم العمل. لذلك الذكاء الاصطناعي يجعل ممارسات إدارة المواهب أكثر فعَّالية، حيث تستطيع المنظمات تطوير مهارات موظفيها، ويمكنها أيضًا إنشاء قوة عاملة أكثر تفاعلاً وإنتاجية.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى