استشراف المستقبلمستقبلنامهارات الاستشراف

استشراف المستقبل ليس مجرد ترف في الأوقات الجيدة، إنه ضروري للبقاء والاستمرار في جميع الأوقات

في عالم الأعمال اليوم، العديد من المنظمات تستخدم استراتيجيات مختلفة للبقاء والاستمرار في صدارة المنافسة. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الكثير من المنظمات الأخرى تتجاهل استشراف المستقبل الذي يعتبر من أحد أهم هذه الاستراتيجيات. علماً أن فوائد ومزايا استشراف المستقبل تتمثَّل في القدرة على رؤية ما وراء الحاضر والمستقبل، وعند استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يوفر العديد من الفوائد والمزايا الأخرى لمنظمات الأعمال. لذلك إذا كانت المنظمة تبحث عن طريقة لتعزيز أدائها، فقد يكون استشراف المستقبل هو ما تحتاجه، حيث أصبح أكثر من مجرد تخصص أكاديمي. فضلاً عن ذلك، استشراف المستقبل ليس مجرد ترف في الأوقات الجيدة، إنه حاجة ضرورية للبقاء والاستمرار في جميع الأوقات.

أهمية استشراف المستقبل في المنظمات

إن فهم العالم من حولنا والقدرة على التنبؤ بكيفية تأثير التغييرات على المنظمة، يمكن أن يوفر مزايا هائلة وفرص عمل. من خلال تنفيذ منهجي وناجح في استشراف المستقبل، يمكن للمنظمات الاستعداد للتغيير وبناء استراتيجيات للتعامل معه. علماً أنه إذا كانت المنظمة قادرة على دمج أساليب استشراف المستقبل في عملياتها اليومية، فيمكنها حماية نفسها من الأحداث السلبية وإعطائها اتجاهًا للمضي قدمًا داخل أسواقها.

1. التغيير السريع

التغيير في التقنيات ونماذج الخدمة والبيئة الطبيعية ومجتمعات بأكملها سريع للغاية بحيث يصعب مواكبة ذلك. لذلك، إن فهم تلك التغييرات السريعة ليس بالأمر السهل، لكنه ضروري. لأن ذلك يمكِّن المنظمة من تطوير سيناريوهات مستقبلية تساعدها في مواجهة التوقعات والتحديات التي تواجهها. بالتالي، نشاط استشراف المستقبل هو عنصر أساسي في خضمّ هذا التعقيد خلال البحث عن التغييرات في العالم.

2. البيانات الضخمة

العالم يتغير بسرعة كبيرة تفوق أحياناً قدرة المنظمات للتعامل معها. إضافة الى التطور التكنولوجي والمعرفي الكبير الذي يضع المنظمات أمام بيانات ضخمة تجعل القاعدة المعرفية المستقبلية لديها كبيرة جداً وتتحدث بشكل متسارع. لذا، من خلال منهجية واضحة في استشراف المستقبل يمكن للمنظمة التعامل مع هذه القاعدة المعرفية وتنظيمها. بالتالي تكون المنظمة قادرة على تحسين احتمالات تحقيق نتائج مستقبلية ناجحة بشكل كبير.

3. الحاجة للابتكار

تعتمد العديد من المنظمات على الابتكار لمواصلة دفع أعمالها إلى الأمام وزيادة حصتها في السوق. ومع ذلك، من أجل الابتكار، يجب أن يفهموا ويتنبأوا بما يريد عملاؤهم شراءه الآن وفي المستقبل. لذلك، فهم بحاجة إلى رؤية ممتازة واستشراف في قاعدة عملائهم. لذا، من خلال استشراف المستقبل والتنبؤ بالطريقة التي قد يتطور بها المنتج أو السوق، يمكن للمنظمات تغيير منتجاتها لتلائم المتطلبات المستقبلية.

فوائد ومزايا استشراف المستقبل

بسبب التحديات المذكورة أعلاه، والعديد من التحديات الأخرى، أصبح استشراف المستقبل أكثر من مجرد تخصص أكاديمي. فيما يلي بعض فوائد ومزايا استشراف المستقبل في المنظمات:

1. تعزيز المواءمة مع المنظمة بأكملها

في معظم المنظمات، قد تقوم مجموعة من الأشخاص والوظائف في أي وقت بتتبع التغييرات عبر المجتمع والتكنولوجيا والاقتصاد والبيئة والسياسة. من خلال استشراف المستقبل يتم تعزيز المواءمة مع المنظمة بأكملها. بالتالي، يمكن للمنظمة تنسيق جمع البيانات والمعلومات من مصادر متعددة والتعمق في المستقبل في موضوعات محددة لضمان توافق الخطط الاستراتيجية وقرارات الاستثمار مع التغييرات المستقبلية.

2. زيادة الوعي التنظيمي

باستخدام استشراف المستقبل، يمكن زيادة الوعي التنظيمي بالاتجاهات والظواهر المستقبلية ذات الصلة بنجاح المنظمة في المستقبل. بالتالي، يمكن لصانعي القرار تحديد مسارهم للمضي قدمًا بطريقة منظمة بحيث يكون الموظفون واضحين بشأن من يقوم بالدور ضمن هذه الخطة وكذلك تحديد أولويات المهام المختلفة بناءً على النتائج المحتملة.

3. رؤية استباقية

يمكن أن يساعد استشراف المستقبل المنظمات على رسم خرائط شامل وسياقي للتطورات المستقبلية الرئيسية، وإدراك الفرص الجديدة أمام منافسيها. كذلك أيضاً يوفر رؤية استباقية وإنذارات مبكرة حول التغييرات القادمة، والتي تضمن للقادة إطار عمل معززًا لصنع القرار وتسمح لهم بالبقاء في المنافسة في السوق من خلال فهم ما يحدث حولهم بشكل أفضل من الآخرين.

4. المرونة والقدرة على توقع الأحداث المستقبلية

استشراف المستقبل هو المفتاح لتجاوز التفكير التقليدي حتى تتمكن من رؤية فرص التغيير في ضوء إيجابي. علماً أن امتلاك وجهات نظر متعلمة للتطورات المستقبلية يضع المنظمة في موقع قائد الفكر الطبيعي. كذلك أيضاً يجعل المنظمات أكثر مرونة وقدرة على توقع الأحداث المستقبلية، مما يجعلها أكثر استعدادًا عندما يحين الوقت لاتخاذ إجراء بشأن تلك التغييرات الناشئة من حولنا.

5. خلق ميزة تنافسية

استشراف المستقبل يساعد المنظمة لتكون رائدة في مجالها وبين منافسيها من خلال الظهور بمظهر أكثر إبداعًا وتفكيرًا في المستقبل. من خلال استشراف المستقبل تعزِّز المنظمة صورتها بانتقالها السلس والمرن إلى الأفكار الجديدة والتكيُّف المنهجي مع التغيير. بالتالي، يخلق ميزة تنافسية تؤدي إلى زيادة نجاح الأعمال.

استشراف المستقبل  يساعد المنظمات على فهم المستقبل والاستعداد له من خلال دعم قياداتها في التخطيط الاستباقي واتخاذ القرارات من أجل التأثير والنمو المستقبلي بمزيد من الثقة والموثوقية الكبيرة.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى