إدارة الموارد البشريةمهارات الادارة المهنيةمهارات شخصيةمهاراتنا

تطوير كفاءات الموارد البشرية الأساسية يساعد على التميُّز في الحياة المهنية

في عالم الأعمال السريع التغيير والتطوُّر، يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى مهارات وكفاءات عملية ليكونوا مساهمين ممتازين في الأعمال. لذا، مع تغير الأوقات والطلبات، قد يستفيد أولئك الذين يعملون من أجل الحصول على وظيفة في الموارد البشرية من تركيز طاقتهم على تطوير الكفاءات الرئيسية لمساعدتهم على إدارة الموظفين ومعالجة النزاعات وتمثيل المنظمات وتطوير استراتيجيات الأعمال. كمتخصص موارد بشرية، قد يساعدك تطوير كفاءات الموارد البشرية الأساسية المطلوبة لهذا التخصص في تنفيذ المسؤوليات الرئيسية، والتميُّز في حياتك المهنية.

كفاءات الموارد البشرية الأساسية

1. التواصل الفعَّال

امتلاك متخصصو الموارد البشرية مهارات تواصل فعَّالة يمكن أن يساعدهم في قيادة توجيهات الموظفين الجدد وورش العمل والإجابة على أسئلة الموظفين. كذلك أيضاً هم يتعاملون باستمرار مع الأشخاص عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ويقومون بصياغة سياسات المنظمة، وإجراء المقابلات.

2. النزاهة والأخلاق

غالبًا ما يتعامل متخصصو الموارد البشرية مع المعلومات والمواقف الحساسة، لذلك من الضروري أن يظهروا مستوى عالٍ من الجدارة بالثقة والاحتراف. بالتالي إن التزامهم بالسلوك النزيه والأخلاقي يحمي المنظمة والموظفين ويعزِّز الالتزام بالمعايير العالية في العمل.

3. الامتثال

من المهام الأساسية لمتخصصي الموارد البشرية مساعدة المنظمات في الحفاظ على امتثالها. من الضروري أيضاً أن يكونوا على دراية كافية بالقوانين والأنظمة ذات العلاقة بالمنظمات، لأن ذلك يساعدهم في اتخاذ قرارات حيوية والاستعداد لعمليات التدقيق وتوثيق أحداث مكان العمل بشكل صحيح وتعزيز بيئة عمل آمنة.

4. استخدام أنظمة إدارة المواهب

من الأهمية بمكان أن يكون لدى متخصصو الموارد البشرية القدرة على استخدام أنظمة إدارة المواهب لرقمنة العملية والاحتفاظ بسجلات شاملة مفيدة أيضًا. لأن ذلك سيساعدهم في فهم كيفية تطوير الموظفين وتحفيزهم، وتقديم خدمة أفضل للمنظمة.

5. ممارسة التوظيف

من الأهمية امتلاك متخصصو الموارد البشرية القدرة على كيفية استخدام أدوات مثل أنظمة تتبع المتقدمين ويفهمون أفضل ممارسات التوظيف. بالتالي، يمتلكون مهارات كتابة إعلانات وظيفية مقنعة، وجذب المرشحين المؤهلين وفحصهم، وإجراء المقابلات، واتخاذ قرارات التوظيف.

6. قيادة التغيير

غالبًا ما يشارك متخصصو الموارد البشرية بنشاط في اتخاذ القرار واستراتيجيات الأعمال. لذلك، من الضروري أن يكون لديهم القدرة على مساعدة الموظفين على التكيُّف من خلال قيادة التغيير وشرح التغييرات التنظيمية لهم وإدارة تنفيذ السياسات والعمليات والتقنيات الجديدة.

7. التعامل مع الآخرين

إن متخصصو الموارد البشرية يؤثرون بشكل كبير على ثقافة المنظمة، ويمكن أن يساعدوا الموظفين على الشعور بالأمان والترحيب داخل المنظمة. لذلك، يجب أن يمتلكوا كفاءات ومهارات قوية في التعامل مع الآخرين حتى يُظهروا اهتمامًا حقيقيًا وأن يبنوا علاقات جيدة مع الموظفين.

8. الذكاء العاطفي

إن ممارسة معدل عالٍ من الذكاء العاطفي يمكّن متخصصي الموارد البشرية من التعرُّف على مشاعر وخبرات الموظفين والاعتراف بها. كذلك أيضاً، يمكِّنهم من تحديد الدوافع العاطفية وراء سلوكيات الموظفين، ويجعلهم أكثر وعيًا بردود أفعالهم ومشاعرهم، ويساعدهم على الاستجابة للمواقف بشكل أفضل.

9. الحفاظ على السرية

إن متخصصي الموارد البشرية يطَّلعون على المعلومات الحساسة مثل السجلات والتفاصيل الشخصية للموظفين وتقييمات الأداء ومعلومات الرواتب. لذلك من الضروري أن يحافظوا على السرية التي تمكِّنهم من بناء وتعزيز  الثقة والاستمرار في خدمة المنظمة بشكلٍ فعَّال.

10. الاستماع النشِط

غالباً يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى توثيق المحادثات وكتابة تقارير مفصلة. لذلك، عليهم أن يكونوا مستمعين نشطين لفهم وجهات النظر ومحتوى النقاش والحوار بشكل واضح. علماً أن هذه الممارسة تجعل الموظفين يشعرون بأنهم مسموعون ومقدَّرون.

11. حل النزاعات

غالبًا ما يتوسط متخصصو الموارد البشرية في النزاعات بين الموظفين ويساعدون المنظمات على تلبية احتياجات الموظفين. لذا، يعد حل النزاعات من الكفاءات المهمة في الموارد البشرية، فهو يساعدهم في التغلب على التحديات ودفع التقدم والابتكار وزيادة الاحتفاظ بالموظفين.

12. التفكير النقدي

التفكير النقدي يساعد متخصصي الموارد البشرية في تقديم منظور عقلاني، والتعامل مع المواقف الصعبة وتحليلها بفعَّالية واتخاذ القرارات. كذلك أيضاً يساعدهم في تعزيز وجهات النظر والأفكار التي تعمل بشكل أفضل لبيئة العمل.

13. الموضوعية

الموضوعية تجعل متخصصي الموارد البشرية جهة محايدة وتجنِّبهم التحيُّز والمحاباة عند إدارتهم وحلِّهم للنزاعات في مكان العمل. بالتالي، يجب عليهم التزام الهدوء والتفكير بوضوح والتعامل مع المشكلة من وجهة نظر موجهة نحو الحل.

14. القدرات التحليلية

إن متخصصي الموارد البشرية الذين يفهمون كيفية جمع البيانات وتحليلها واستخراجها يساعدون المنظمات في اتخاذ قرارات الموارد البشرية المستندة إلى البيانات، والتصرف بشكل استراتيجي.

15. البحث والتعلُّم المستمر

يجب أن يتمتع متخصصو الموارد البشرية الذين يرغبون في البقاء في صدارة مجالهم بمهارات البحث والتعلُّم المستمر. لأن ذلك يؤدي إلى تطوير وفهم فوائد نتائج أبحاث الموارد البشرية الجديدة وربطها بالاتجاهات الحالية في مجال الموارد البشرية.

16. بناء الفريق

إن دور متخصصي الموارد البشرية هو في جعل المنظمة بأكملها تشعر كفريق واحد. لذا، يجب عليهم تطوير مهاراتهم في بناء الفرق.

17. التنظيم

غالبًا ما يكون متخصصو الموارد البشرية على دراية بأفضل البرامج والأنظمة لتنظيم وفرز كميات كبيرة من البيانات. لذلك، قد تساعدهم المهارات التنظيمية في أداء بعض مسؤولياتهم الإدارية، مثل ملء النماذج وإنشاء المخططات والتقارير.

18. بناء العلاقات

نظرًا لأن مكان العمل به أفراد متنوعون، يجب على متخصصي الموارد البشرية تقديم سياسات شاملة، ويشعر الجميع بالترحيب في مكان العمل. بالتالي، بناء العلاقات الجيدة والبنَّاءة يساعد في توحيد الأعمال مع الإدارات الأخرى وتعظيم إمكانات المنظمة ونجاحها.

19. إدارة التكنولوجيا

مع تحوُّل العالم كله إلى عالم رقمي بشكل متزايد، يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى القدرة على التكيُّف مع التكنولوجيا الجديدة. لذلك إدارة التكنولوجيا بمهارة عالية تمنحهم ميزة أثناء إدارة واجباتهم ومهامهم.

تطوير كفاءات الموارد البشرية الأساسية يميِّز متخصصي الموارد البشرية في أدوارهم ويمكِّنهم من الاستمرار في خدمة الموظفين والمنظمة بشكل أفضل.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى