إدارة الموارد البشريةالقيادة والإستراتيجية

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية: ” الأولويات والمزايا “

في عالم الأعمال يتزايد تبنِّي المنظمات لعمليات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية. التي تركز على مواءمة أولويات الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة لتحقيق أقصى قدر من النتائج. وإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية تشكِّل نهجاً وأفكاراً تستخدمها إدارة الموارد البشرية وقيادة المنظمة للتطوير الوظيفي بما يتماشى مع أهداف واستراتيجيات الأعمال. حيث يقوم متخصصو الموارد البشرية الإستراتيجيون بتخصيص عمليات التخطيط والتوظيف والتدريب وإدارة المواهب على وجه التحديد مع الأهداف والغايات الأوسع للمنظمة.

ركائز إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

  1. إلهام الموظفين وتعزيز مشاركتهم من خلال تنفيذ خطة واضحة للاحتفاظ بالمواهب، الذين بدورهم يحدِثون فرقاً ببقائهم واستمرارهم في المنظمة.
  2. تعزيز ثقافة التعلُّم والتطوير التي تؤدي إلى زيادة وتحديث مهارات الموظفين من خلال توفير فرص مرنة للتدريب المستمر. مما يؤدي إلى التوافق ومواكبة التطورات والتغييرات المتسارعة في عالم الأعمال.
  3. وضع خطة واضحة للتطوير المهني للموظفين تعزِّز مسارهم وارتقاءهم الوظيفي، وتوضح جميع إمكانيات الترقيات، وزيادة الرواتب، والمزايا، والمكافآت.
  4. تحليلات بيانات الموظفين للتحقُّق من إدارة أداء الموظفين وتطويرها باستمرار، من خلال إظهار مشاركتهم ومساهمتهم الحقيقية في النتائج.
  5. اعتماد خطة التعاقب الوظيفي التي تعمل على خلق نماذج قيادية مستقبلية ذات أدوار جديدة ومبتكرة تلهم الموظفين وتحفِّزهم وتسمح بتدفق الأفكار الجديدة والمبدعة.
  6. التواصل الفعَّال مع الموظفين ليكونوا على معرفة دقيقة وواضحة بجميع العمليات وكل جديد في المنظمة، مما يؤدي إلى التحسين المستمر.

مزايا إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

اعتماد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية كنهج أساسي في المنظمة سيؤدي حتماً إلى تحوّل ابتكاري في العمليات التشغيلية والأداء التنظيمي، ويؤدي إلى تحقيق ميزة تنافسية. لذلك يتحقق الكثير من المزايا باعتماد هذا النهج الاستراتيجي، على سبيل المثال:

  1. يتلاءم أداء الموظفين مع أهداف واستراتيجيات المنظمة.
  2. تطوير سياسات وإجراءات الموارد البشرية لتصبح أكثر مرونةً ووضوحاً.
  3. اعتماد مبدأ المهارات كأولوية في عمليات الاستقطاب والاختيار والتوظيف.
  4. وضع مقاييس ومؤشرات أداء تضمن تطوُّر الموظفين المهني وارتقاءهم الوظيفي.
  5. تحسين نوعية العمل والاستقرار الوظيفي من خلال خطة الاحتفاظ بالمواهب والاهتمام بهم.
  6. تمكين الموظفين وخلق مساحة للمشاركة وتبادل الأفكار والمقترحات التطويرية والابداعية.

أولويات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

يعود تنفيذ إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية بالفائدة على المنظمة والموظفين على حدٍ سواء. لذلك أقترح اتِّباع الأولويات التالية أثناء تنفيذها، لتكون أكثر فاعلية:

1. تحليل استراتيجية الموارد البشرية الحالية واحتياجات المنظمة المستقبلية

يتضمن تحليل استراتيجية الموارد البشرية دراسة نقاط القوة والضعف في المنظمة. وتقييم مدى نجاح عمليات الموارد البشرية، بالاضافة الى تقييم احتياجات المنظمة المستقبلية من القوى العاملة.

2. مواءمة الاستراتيجيات مع احتياجات العمل

يجب أن تتوافق استراتيجية الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة المستقبلية واحتياجاتها. على سبيل المثال، ملاءمة المهارات مع متطلبات الوظيفة، وتعزيز ثقافة العمل كفريق، وتحديد أهداف ومؤشرات الأداء، وتطوير سياسات وإجراءات جديدة أو تطبيق تقنية جديدة.

3. التواصل الفعّال

يجب أن تحرص إدارة الموارد البشرية على التواصل الفعّال بشكل مستمر ووثيق مع الإدارات الأخرى لضمان تدفق الاتصالات الادارية بسلاسة بين جميع مستويات المنظمة. علماً أن التواصل الفعّال يبقي الموظفين على اطلاع دائم بجميع التغييرات والسياسات والإجراءات.كما أنه يساعد في خلق بيئة عمل تعاونية مرنة ومنتجة يشعر الموظفون فيها بالاهتمام والتقدير، اللذان يساهمان في تعزيز مشاركتهم بالأفكار والاقتراحات.

4. تقييم ومقارنة قدرات إدارة الموارد البشرية مع أهداف المنظمة

من الأهمية بمكان إنشاء استراتيجية تتوافق مع قدرات إدارة الموارد البشرية. علماً أن استخدام الأدوات والمهارات المناسبة يمكِّن متخصصي الموارد البشرية من تنفيذ الاستراتيجية بشكل أكثر فعالية. وبالتالي مقارنة هذه القدرات مع أهداف المنظمة، لأنها تتيح اكتشاف استراتيجية يمكن لإدارة الموارد البشرية تنفيذها.

5. تعزيز التعلُّم والتطوير المستمر

يمكن لبرامج التعلُّم والتطوير والتدريب أن تتضمن السياسات والإجراءات الجديدة، بالإضافة إلى المهارات المحددة المطلوبة للوظيفة. لأن تطبيق هذه البرامج تساهم في تعزيز مهارات الموظفين الشخصية والمهنية، ليصبحوا قيمة مضافة فعلية للمنظمة.

6. اعتماد التكنولوجيا الذكية

يمكن تعزيز اتجاهات إدارة الموارد البشرية المستقبلية وتطوير أدائها من خلال اعتماد التكنولوجيا الذكية. على سبيل المثال، الذكاء الاصطناعي الذي يساهم بشكلٍ فعّال في تحليلات الموارد البشرية. والذي بدوره يؤدي إلى الدقة والوضوح في تنفيذ استراتيجيات تخطيط الموارد البشرية والاحتفاظ بالمواهب.

7. قياس النتائج وتطوير الإجراءات التصحيحية

يتضمن قياس النتائج مراقبة نجاح خطة إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، حيث يتم ذلك من خلال متابعة وتسجيل البيانات وتحليلها. وكذلك يشتمل أيضاً على تتبع معدلات دوران الموظفين، وقياس مستويات رضا الموظفين، وتقييم إنتاجية الموظف. من الضروري أيضًا بعد ذلك تطوير الاجراءات التصحيحية وتطبيقها، حيث يساعد ذلك في ضمان توافق إستراتيجية الموارد البشرية مع التخطيط الاستراتيجي للمنظمة.

8. إدارة الصراعات وحل النزاعات

يحتاج متخصصو الموارد البشرية لإتقان مهارات حل المشكلات والنزاعات للتعامل مع المتوقع منها بين الموظفين. علماً أن حل المشكلات والنزاعات بين الموظفين يجب أن يلتزم النهج الأخلاقي والاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية، حيث يراعي مصلحة الجميع مع الاستمرار في دعم الأهداف العامة للمنظمة.

تعد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية ضرورية للغاية لأي منظمة تريد أن تكون ناجحة. بعد كل شيء، فإن الأشخاص هم من يشكلون منظمة، والأشخاص هم من يصنعون نجاحاتها أو فشلها. لذلك على المنظمة الاستفادة القصوى من رأس مالها البشري وتحقيق النتائج المرجوة.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى