إدارة الموارد البشريةإدارة المواهب

أفضل ممارسات اكتساب المواهب تخلق ميزة تنافسية للمنظمة

لقد تطور عالم المنظمات وشهد بعض التغييرات المهمة التي رفعت السيناريو الحالي لكيفية الأعمال. إضافةً لذلك، تكيَّف الموظفون مع محيطهم واستخدموا مواهبهم ومهاراتهم كأقوى سلاح لهم للنجاح. ولكن كيف تكتسب المنظمات الأفراد الموهوبين الذين يصبحون على درجة عالية من الكفاءة والمسؤولية. فقد كان أحد العوامل الرئيسية الدافعة لذلك هو الفهم الضروري لاكتساب المواهب والتنفيذ السليم. في حين أن كل استراتيجية لاكتساب المواهب فريدة من نوعها في أهدافها وتنفيذها، إلا أنه من الأهمية التركيز على أفضل ممارسات اكتساب المواهب التي تخلق ميزة تنافسية للمنظمة.

أفضل ممارسات اكتساب المواهب

1. البحث عن إمكانات المرشح، وليس أداؤه المثالي فقط

لا يمكن تقييم التعيينات متعددة التخصصات على الأداء السابق للمرشحين. لذلك، لمجرد أن المرشح كان أداؤه مثالياً في منصبه السابق، فهذا لا يعني أن نفس الشيء ينطبق على الأدوار المستقبلية للوظيفة المتقدم إليها.

2. إعطاء الأولوية للإحالات والتعيينات الداخلية

لصياغة إستراتيجية اكتساب المواهب التي تركز على التنقل الداخلي، من الضروري أن يكون لدى المنظمة برنامج قوي لتعدد المهارات. ومن خلاله يجب تشجيع الموظفين على متابعة المسار الوظيفي خارج نطاقهم المهني المباشر. علاوةً على ذلك، الإحالات الداخلية هي طريقة رائعة للحصول على التحقق المسبق من صحة المرشح حتى قبل دخوله في خط أنابيب اكتساب المواهب. بالتالي سيتم الحصول على بعض أفضل المواهب من الإحالات والتعيينات الداخلية.

3. إعادة التفكير في من يندرج تحت اكتساب المواهب

في كثير من الأحيان، يقتصر اكتساب المواهب على الموظفين الموجودين في كشوف رواتب المنظمة المباشرة. ومع ذلك، توظف العديد من المنظمات بانتظام موظفين موسميون وموظفين بالساعة ومستشارين خارجيين يعملون على أساس مشروع إلى آخر. يمكن أيضًا تحويل هؤلاء الموظفين إلى محترفين بدوام كامل في المنظمة. بالتالي يجب على مديري اكتساب المواهب أن يضعوا هؤلاء الموظفين في الاعتبار عند تحديد استراتيجياتهم.

4. اختيار منصات الإعلان بذكاء

يجب على مديري اكتساب المواهب الإعلان بذكاء عن العلامة التجارية لصاحب العمل للحصول على المتقدمين المطلوبين. وهنا يختلف اكتساب المواهب عن مسار التوظيف النموذجي مما يجعل اختيار منصات الإعلان أمرًا بالغ الأهمية. بالتالي وجِّه استثماراتك نحو المجموعات المستهدفة استنادًا إلى طبيعة المواهب التي تحاول اكتسابها.

5. استخدام قاعدة بيانات للمواهب للرجوع اليها في المستقبل

من الضروري دائمًا تتبع جميع المرشحين المختارين في جدول بيانات أو استخدام أدوات منظمة وقاعدة بيانات للرجوع إليها في المستقبل. لذا على قادة العمل متابعة عملية اكتساب المواهب وتوظيف المواهب المطلوبة متى شعرت المنظمة بأنها على حق وتستفيد من النظام على أفضل وجه.

6. الاستثمار في تخطيط التعاقب

المنظمات لديها مواهبها الداخلية الذين تم تدريبهم وإعدادهم للمناصب التنفيذية والأدوار المستقبلية في المنظمة. من خلال تخطيط التعاقب تتم بشكل أساسي عملية توظيف داخلي. علماً أن ذلك يعتبر فعَّالاً من حيث التكلفة ويمنح المنظمة ميزة تنافسية. بالتالي، يساعد تخطيط التعاقب على اكتساب أفضل المواهب داخل المنظمة ويضمن سير عمل أكثر سلاسة لأن الموظفين يعرفون النظام وثقافته.

7. توظيف المرشحين السلبيين

من الصعب أن تظل المنظمات قادرة على المنافسة في سوق العمل بدون مرشحين سلبيين. علماً أنه ليس دائماً من السهل العثور على مرشحين مؤهلين يتمتعون بخبرة كافية. لذلك، إضافة مرشحين سلبيين إلى مجموعة المواهب يمكن أن يساعد المنظمة على جلب المرشحين الذين يمكن أن يحصلوا على تدريب مناسب على الوظيفة، بالإضافة إلى خبرة جيدة لمساعدتهم على إدارة أدوارهم بكفاءة.

8. المحافظة على حماسة الموظفين لتشجيع الابتكار والتطوير

عندما يكون الموظف متحمسًا ويعمل نحو أهداف المنظمة واستراتيجياتها، فيمكنه مساعدتها في الخروج بأفكار مبتكرة لتطويرها. عندما يكون الموظفون منتجين، فإن يعزز معنويات الفريق ويساعد على بناء ثقافة عمل قوية. علماً أن كل شيء يبدأ بتوظيف أفضل المواهب الذين هم أيضًا مناسبون ثقافيًا للمنظمة.

هذه بعض أفضل ممارسات اكتساب المواهب التي يجب وضعها في الاعتبار عند البحث عن أفضل المتقدمين المناسبين. لكن التركيز الرئيسي الذي يجب أن يشكل جوهر إستراتيجية اكتساب المواهب هو البحث واختيار منصة قوية لاكتساب المواهب.

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى