التعليمالقيادة الأكاديمية

أساليب القيادة الأكثر والأقل فعَّالية يطبِّقها رؤساء الجامعات

إن قيادة المؤسسات التعليمية بشكلٍ عام، والجامعات بشكلٍ خاص، تتضمن مجموعة متنوعة من أساليب القيادة التي تتعلق بإدارة سياسات الجامعة بمهارة وفعالية لتحقيق ما هو أكثر أهمية. وبناء الجسور بين الأشخاص والإدارات، والتعامل بمهارة مع الصراع والتفاوض. والتصرف بشجاعة في لحظات القيادة الحرجة، والتواصل مع الناس بطريقة تلهم ثقتهم والتزامهم. علاوةً على ذلك كل أسلوب في القيادة له خصائصه الفريدة ونقاط القوة والضعف. غالبًا ما يستخدم رؤساء الجامعات الفعَّالون مجموعة من الأساليب اعتمادًا على الموقف واحتياجات أتباعهم. أدناه، سوف ننظر إلى مهارات قيادية أساسية يحتاجها رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى أساليب القيادة الفعالة في الجامعات.

من خلال تعلم كيفية تطوير الوعي الذاتي، وإدارة الغموض، وبناء المرونة. يمكن لرؤساء الجامعات التفكير في معاييرهم، والتعبير عن قيمهم. وامتلاك سلوكهم الخاص الذي بدوره يصقل قدرتهم على التصرف بشجاعة في المواقف المحفوفة بالمخاطر والظهور في المواقف الحرجة.

يحتاج رؤساء الجامعات الناجحون إلى التفاوض والتعامل مع الصراع والتأثير والإقناع وبناء اتصالات حقيقية وعلاقات ثقة مع أقرانهم وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والإدارة والشبكات. إنهم يطورون أفرادهم ويعترفون بقيمة كل فرد وخبراته ونقاط قوته ويحتفلون بها.

من خلال تسهيل تدفق المعلومات ومشاركتها داخل الجامعة وعبر الحدود التنظيمية، يمكن لرؤساء الجامعات الاستراتيجيين تعلُّم كيفية إدارة السياسة بمهارة وفعالية. لتحقيق ما هو أكثر أهمية وبناء الجسور بين الأشخاص والإدارات والأقسام. يمكنهم إدارة الأزمات والتغيير وكذلك مسح الأفق بحثًا عن الفرص والتحديات المستقبلية.

رؤساء الجامعات الذين يتبنون هذا الأسلوب يضعون احتياجات أعضاء هيئة التدريس والموظفين في المقام الأول. ويدعمونهم في تحقيق أهدافهم وتطويرهم الشخصي. حيث يمارسون التعاطف والتعاون وبناء الثقة واتخاذ القرارات المحترمة والاستماع الفعال. إنهم يعملون على خلق بيئة عمل تعاونية من خلال تمكينهم والارتقاء بهم وخلق ثقافة تعزز النمو والإبداع والشعور بالانتماء للمجتمع.

يقوم رؤساء الجامعات الموثوقين بإنشاء رؤى مستقبلية مقنعة وإيصالها. وتشجيع الابتكار والإبداع. وتمكين أعضاء هيئة التدريس والموظفين من تولي ملكية عملهم وتبنِّي التغيير. إضافة لذلك يكتسبون الاحترام، ويأخذون في الاعتبار العواقب الأخلاقية والمعنوية للقرارات، ويقدمون الحوافز التي تزيد من التحفيز. غالبًا ما يكونون ملهِمون مع زيادة ثقتهم بأنفسهم من خلال الكشف عن مواهبهم ومهاراتهم.

يؤدي تطبيق القيادة الأخلاقية في الجامعات إلى التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين لخلق رؤية ملهمة. وكذلك أيضاً إحساس متزايد بالقيم الأخلاقية، والتركيز على جدوى الجامعة كمؤسسة تعليمية واستدامتها. إضافة لذلك يسعى رئيس الجامعة، الذين يعتمد هذا الأسلوب، إلى خلق بيئة عمل تعزز الشعور بالهدف والمجتمع وتحقيق الذات.

يمكن أن يكون هذا الأسلوب فعالاً عندما تكون المهام محددة جيدًا ويكون التركيز على تحقيق نتائج فورية. ومع ذلك، فهو أقل فعالية في المواقف التي تتطلب رؤية طويلة المدى أو إبداعًا أو ابتكارًا. وهذا أحد الأسباب التي تجعله أقل فعَّالية في البيئة الأكاديمية.

في هذا الأسلوب، يقدم رؤساء الجامعات الحد الأدنى من التوجيه والإشراف لفرقهم. إضافة لذلك فهم لا يتدخلون، ويتجنبون الحديث مع موظفيهم، ويفشلون في وضع معايير الأداء. يمكن أن يُنظر إليهم على أنهم غير فعالين. أو غير راغبين، أو غير قادرين على اتخاذ القرارات بشكل مستقل لأنهم يفتقرون إلى المعرفة والخبرة. بالتالي إن رؤساء الجامعات السلبيين لا يقدمون التوجيه والدعم الذي يحتاجه العديد من الموظفين لتحقيق أهدافهم.

  • تعزيز عملية صنع القرار من خلال تعزيز التواصل والتعاون المفتوح بين مختلف أعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين وأحيانًا الطلاب.
  • حماية الحرية الأكاديمية ودعم استقلالية أعضاء هيئة التدريس لمتابعة اهتماماتهم البحثية والتدريسية دون خوف من الانتقام.
  • تلبية احتياجات المؤسسة التعليمية مع إعطاء الأولوية لنجاح الطلاب ورفاههم والوصول إلى الموارد وخدمات الدعم، بالإضافة إلى ذلك ضمان تحديث المناهج وطرق التدريس وتحقيق الأهداف المرجوة.
  • أن يكونوا مديرين بارعين للموارد والعلاقات لضمان وجود أموال كافية لتحقيق المهمة الأكاديمية. من خلال دعم المنح والعلاقات الحكومية إلى إدارة الجهات المانحة.
  • تعزيز الوعي بالتعددية الثقافية، والتنوُّع، والشمول من خلال اتباع أساليب تستجيب ثقافياً للتدريس ولخبرة أعضاء هيئة التدريس والطلاب التي تدعم جميع أفراد المجتمع.
  • تحقيق التوازن بين التقاليد المؤسسية ودعم الابتكار والأنشطة البحثية والعلمية المبتكرة والابداعية، للتكيف مع الاتجاهات التعليمية والبحثية والتكنولوجية المتغيرة.
  • خلق ثقافة الحرم الجامعي الايجابية والتعاونية من خلال تشجيع العمل معًا ومشاركة الأفكار ودعم النمو المهني بين الجميع.
  • معالجة القضايا المجتمعية من خلال تعزيز البحث وتطوير الحلول لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم. على سبيل المثال تغير المناخ، والفقر، وعدم المساواة.
اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى