التخطيط الاستراتيجيمستقبلنا

التخطيط الاستراتيجي يُعِدُّ المنظمات لمواجهة تحدِّيات المستقبل

بينما تُدركُ العديد من المنظمات أهمية وفوائد التخطيط الاستراتيجي وتنفقُ قدراً كبيراً من الوقت والمال لإعداد الخطط الإستراتيجية. إلا أنها تظل شيئاً تتم مراجعته مرة واحدة فقط في السنة أو ما هو أسوأ من ذلك، حيث تصبح مستند فخم يتآكله الغبار موجود على الرف!.

“إذا لم تعرف المنظمة إلى أين هي تتجه، فمن المؤكد أنها ستنتهي في مكان آخر غير الذي تتوقعه”  

من الضروري التفكير بالطريقة التي تجنِّب المنظمة الخسائر والإخفاق في تحقيق أهدافها. وعليه فإن الأمر يستحق التفكير والإعداد من خلال توجيه الجهود نحو عملية التخطيط الاستراتيجي التي تحافظ على المنظمة وتوجهها نحو النجاح. حيث هناك العديد من الفوائد التي تعود على المنظمة لاعتمادها التخطيط الاستراتيجي. بينما مفتاح التخطيط الاستراتيجي الناجح هو بناء الإجراءات وخطوات التنفيذ التي تسمح لك بإشراك موظفيك ومراقبة النتائج على فترات منتظمة.  

فوائد التخطيط الاستراتيجي

1. يجعل المنظمة استباقية

تسمحُ الخطة الإستراتيجية للمنظمات بالتنبؤ بمستقبلها والاستعداد وفقاً لذلك. فمن خلال التخطيط الاستراتيجي، يمكن للمنظمات توقُّع بعض السيناريوهات قبل حدوثها واتخاذ الاحتياطات اللازمة للعمل بناء عليها أو تجنُّبها. مع وجود خطة إستراتيجية قوية، يمكن للمنظمات أن تكون استباقية بدلاً من مجرد العمل بطريقة رد الفعل على المواقف عند ظهورها. كون المنظمة استباقية في خطتها الاستراتيجية فإن هذا سيتيح لها مواكبة الاتجاهات المتغيرة باستمرار في السوق والبقاء دائماً في صدارة المنافسة.

2. يساعد في تحديد الاتجاه

تساعد الخطة الإستراتيجية في تحديد الاتجاه الذي يجب أن تسير عليه المنظمة. وكذلك في وضع أهداف وغايات واقعية تتماشى مع الرؤية والرسالة المحددة لها. على سبيل المثال، تقدِّم الخطة الإستراتيجية الأساس الذي تزداد الحاجة إليه والذي يمكن للمنظمة أن تنمو منه، وتقيِّم نجاحها، وتعويض موظفيها، ووضع حدود لاتخاذ قرارات فعالة.

3. يزيد الكفاءة التشغيلية

بينما توفِّر الخطة الإستراتيجية للإدارة خارطة طريق لمواءمة الأنشطة الوظيفية للمنظمة لتحقيق الأهداف المحددة. توجِّه مناقشات الإدارة واتخاذ القرار في تحديد متطلبات الموارد والميزانية لتحقيق الأهداف المحددة، وبالتالي  زيادة الكفاءة التشغيلية.

4. يساعد على زيادة العوائد

من خلال خطة إستراتيجية واضحة، يمكن للمنظمات الحصول على رؤى قيِّمة حول اتجاهات السوق، وشرائح المستهلكين. بالإضافة إلى عروض المنتجات والخدمات التي قد تؤثر على نجاحهم. في حين أنها تساعد النهج الذي يتم استهدافه والمخطط له جيداً لتحويل جميع جهود الأقسام في المنظمة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة من زيادة الربحية وحصة السوق.

5. يحافظ على استمرارية المنظمات

قد تكون أعمال المنظمة مزدهرة في سنة من السنوات، وتكون تحت وطأة الديون في السنة التالية. في عالمنا المتغير باستمرار، إن المنظمات التي تفتقر إلى أساس قوي وتركيز واستشراف للمستقبل، ستواجه صعوبة في مواكبة هذه المتغيرات والتقدُّم والازدهار. وفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات الحديثة، قد لا تكون واحدة من كل ثلاث منظمات رائدة في صناعتها موجودة في العقود المقبلة.

لدى منظمتك خطة استراتيجية واضحة وقوية؟! كُنْ استراتيجياً … استعدْ لتحدّي المستقبل!

اظهر المزيد

د عاطف عوض

د عاطف عوض أستاذ جامعي تخصص إدارة موارد بشرية. خبرة أكثر من 25 سنة في مجال العمل الأكاديمي والإداري. استشاري في تطوير السياسات واستراتيجية الموارد البشرية المبتكرة. وكذلك خبرة طويلة في تطوير الممارسات المستقبلية بما في ذلك استراتيجيات التطوير الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج التطوير واستراتيجيات الإدماج. القدرة على توجيه المشاريع المعقدة من المفهوم والأفكار إلى حالة التشغيل الكامل. مدرب دولي معتمد في مجال تطوير وتنمية الموارد البشرية والتطوير التنظيمي.
زر الذهاب إلى الأعلى