مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس مختلفة ولكن كلاهما مهم لضمان عائد صحي على الاستثمار

في عالم الأعمال سريع التغيير والتطوُّر، لا سيما في التكنولوجية الذكية، تسعى المنظمات جاهدةً للتأكُّد من أنها تتخذ القرارات الصحيحة المستندة على البيانات. لكنها تحتاج إلى أن تكون على دراية خاصة بالطريقة التي ترتب بها هذه البيانات حسب الأولوية وتقيسها، خاصة عندما يتعلق الأمر بقياس خططها الاستراتيجية. رغم ظهور أدوات ذكاء الأعمال الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، وامتلاك القدرة على تحليل البيانات بسرعة وكفاءة لا يعني دائمًا أن القيام بذلك يؤدي إلى نتائج صحيحة ومناسبة. لذلك، تستخرج المنظمات البيانات من عدة مصادر داخلية وخارجية وتقوم بتصفية هذه البيانات والاحتفاظ بما هو مناسب للمنظمة فقط. بالتالي رغم الفرق بين مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس تحتاج المنظمات إلى كليهما لأنهما يساعدان في تحقيق ذلك بالشكل الصحيح والمناسب.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية

بشكل أساسي، تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية الأداء أو التقدم بناءً على أهداف وغايات عمل محددة. بالتالي مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس قابلة للقياس تستخدم لتقييم مدى فعَّالية المنظمة في تحقيق أهداف العمل الرئيسية. إنها بمثابة خريطة لنتائج الأعمال وهي المؤشرات الإستراتيجية التي ستدفع المنظمة إلى الأمام. لذلك لا يمكن تسمية مؤشرات الأداء الرئيسية إلا المقاييس التي لها ارتباط مباشر بالاستراتيجية التنظيمية.

ما هي المقاييس

المقاييس هي قياسات كمية تستخدم لتتبع أداء عمليات محددة على المستوى التشغيلي والتكتيكي. إنها تساعد في توفير سياق لأداء أهداف العمل الرئيسية ولكنها ليست حاسمة لنجاحها مثل مؤشرات الأداء الرئيسية. في حين أن بعضها قد يكون وثيق الصلة بالأهداف، إلا أن المقاييس ليست أهم المؤشرات لرصد الإجراءات الاستراتيجية. ومع ذلك، فهي لا تزال ذات صلة بإبلاغ المنظمات عن التقدم المحرز في أنشطتها المختلفة.

الفرق بين مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس

تستخدم العديد من المنظمات مصطلحات مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس الأداء بالتبادل. إلا أن هناك فرقًا رئيسيًا بين المصطلحين عندما يتعلق الأمر بإنشاء وتنفيذ الخطط  الإستراتيجية. وغالبًا ما تُعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس نفس الشيء في سياقات العمل اليومية. ومع ذلك، في حين أنها تعمل بطرق متشابهة، فإنها لا تستخدم للأغراض نفسها. غالبًا ما يتم الخلط بين مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس، ولكن الاختلاف الواضح هو أن مؤشرات الأداء الرئيسية هي المقاييس الرئيسية التي سيكون لها أكبر تأثير في المضي قدمًا بالمنظمة. إنها توفر نظرة ثاقبة لما تحتاج المنظمة لقياسه وتحقيقه للوصول إلى أهدافها طويلة الأجل. إضافةً لذلك، تقوم المقاييس بتتبع وتوفير البيانات حول العمليات القياسية للمنظمة ولكنها ليست المقاييس الأكثر أهمية التي تحتاجها المنظمة للقياس والمراقبة والأداء لإحراز تقدم مقابل خطتها الإستراتيجية. بالتالي جميع مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس ولكن ليست كل المقاييس هي مؤشرات الأداء الرئيسية.

نصائح لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس

1. فصل مؤشرات الأداء الرئيسية عن المقاييس

عندما يتعلق الأمر بفصل مؤشرات الأداء الرئيسية عن المقاييس، فلا بد من التفكير في ما هو الأكثر أهمية للعمل. يمكن أن يكون أي نوع من المؤشرات مقياسًا، ولكن إذا كانت هذه المؤشرات لا توفر أي معلومات قيمة لتحسين العمل، فيجب تجاهلها. إضافةً لذلك، يمكن أن يؤدي تتبع المقاييس الخاطئة إلى إهدار الوقت والموارد التي يمكن تجنُّبها بسهولة. بالتالي، يجب التأكد من اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية فقط التي تحقق قيمة لأهداف المنظمة.

2. اختيار وتتبُّع مؤشرات الأداء الرئيسية ومراجعتها

ربما يكون اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة للقياس هو أهم خطوة لتتبع استراتيجيات العمل بطريقة فعَّالة. لذلك يجب ممارسة تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال الاختيار الذكي لهذه المؤشرات. لذلك يجب أن تكون واقعية ومحدِّدة لأهداف العمل، ومرنة للتغيير مع تطور الاستراتيجيات. لذا يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومقيدة زمنيًا ويمكن تقييمها وإعادة تقييمها. من المهم الأخذ بالاعتبار أنه يجب دائمًا مراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية. علماً أنه يمكن القيام بذلك عن طريق مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية بانتظام بتقارير أسبوعية أو شهرية. بمجرد تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، ستتوفر كل المعلومات التي يحتاجها قادة العمل لبدء اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتفكير في الإجراءات طويلة المدى.

3. تجنُّب المقاييس الوهمية

تشير المقاييس الوهمية إلى المؤشرات التي قد تبدو جيدة ولكنها ليست مفيدة لإعلام استراتيجيات العمل المستقبلية. في بعض الحالات، تُستخدم المقاييس الوهمية لإظهار التحسُّن ولكنها في الواقع مؤشرات غير قابلة للتنفيذ أو مرتبطة بأي شيء يمكن اعتباره مهمًا. لتجنب مواجهة مشكلة المقاييس الوهمية، يجب المحافظة على التحليل الموضوعي للبيانات قدر الإمكان. لذلك، عند اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس، يجب المراقبة دائماً والتأكُّد من أنها تعكس الحقيقة.

4. تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق

لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس بالطريقة الصحيحة يجب تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق. لكي يتم قياس مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس بكفاءة، يجب معرفة توجُّه المنظمة والأهداف التي تجعل ذلك ممكنًا. عند تحديد الأهداف، يجب الأخذ بالاعتبار القيم القابلة للتحقيق بناءً على سياق العمل وكذلك بعض معايير الصناعة. بهذه الطريقة، سوف يتم التأكد من أنه يتم العمل على تحقيق أهداف قابلة للتحقيق وتجنُّب الإحباط من خلال وضع قيم غير واقعية.

تعد مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس أدوات لا تقدر بثمن لتتبع الأداء. ولن يكون هناك مؤشرات أداء رئيسية بدون مقاييس، وكلاهما مهم لضمان عائد صحي على الاستثمار من أنشطة العمل المختلفة.

Exit mobile version