طرق مواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل

يعد وضع استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة التي تتواءم مع استراتيجية العمل أمرًا صعبًا ويتطلب منظورًا واسعًا. حيث أن طرق العمل تتغير في المنظمات بسرعة، مما يضع استراتيجية العمل وإدارة المواهب المتكاملة على المحك. إضافةً لذلك، التغيرات المتسارعة في ديناميكيات الأعمال تعني أنه يجب على إدارة المواهب المتكاملة تزويد المنظمات بمهارات جديدة ضرورية لتحقيق النجاح. لذا، ستكون مواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل الديناميكية أمرًا جوهريًا للبقاء والاستمرار.

الهمسات الصينية

“الهمسات الصينية” هي لعبة يلعبها الكثيرون كمجموعات. حيث يجلسون بجانب بعضهم البعض في خط مستقيم أو دائرة. ثم تبدأ اللعبة بأن يهمس الشخص الأول في أذن الشخص التالي الذي يجلس بجانبه بعبارة محددة تتضمن معلومات معينة. ومن ثم يهمس الشخص التالي إلى الشخص التالي بجانبه ما سمعه ممن قبله. وهكذا يتوالى الهمس حتى آخر شخص في الخط أو الدائرة. عندها يقوم آخر شخص في المجموعة ويعلن مضمون العبارة أمام الجميع. وعندها يتبين أن العبارة قد تغيرت بشكل كبير في المرور عبر المجموعة، حتى أنه في بعض الأحيان تكون مختلفة كلياً عن العبارة الأصلية.

هذا لا يختلف عما يحدث غالبًا في العديد من المنظمات اليوم، حيث يقوم كبار القادة بوضع إستراتيجية العمل، والتي تتدفق عبر جميع المستويات في المنظمة من الأعلى إلى الأدنى حتى تصل إلى جميع الموظفين. ولكن المفاجأة عندما تسأل الموظفين في آخر المستويات عن استراتيجية العمل، من المحتمل أن يكون هناك ارتباك أو إجابات غير واضحة. من الواضح أن استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة غير متوافقة بشكل جيد مع استراتيجية العمل هنا.

أهمية استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة

تسعى استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة إلى تعزيز قيمة الأعمال ومساعدة المنظمات على تحقيق أهدافها من خلال الاستفادة من التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية. علماً أن استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة توفر نظرة عامة على الموارد البشرية عالية المستوى، مما يسمح للمنظمة بتحديد مواردها واستراتيجياتها الأكثر فاعلية، وإنشاء منظمة مستدامة عالية الأداء يمكنها تلبية أهدافها وغاياتها التشغيلية والاستراتيجية. وبالتالي تصبح مكونًا رئيسيًا لاستراتيجية العمل الشاملة.

لبناء إستراتيجية إدارة المواهب المتكاملة، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء نظرة عامة على الأعمال من خلال المخططات التنظيمية وخطط العمل والتنبؤات. من الضروري أيضًا اتباع نهج من أعلى إلى أسفل، حيث يتطلب صنع القرار المستقبلي تنبؤات مستقبلية متاحة فقط للنجاح. في بعض الأحيان، تكون مكونات إستراتيجية إدارة المواهب المتكاملة موجودة بالفعل، ولكنها غير مفهومة أو مستخدمة على نطاق واسع.

أهداف مواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل

في ظل الاقتصاد العالمي المليء بالتحديات، تعد حلول إدارة المواهب المتكاملة من بين أعلى أولويات قيادة المنظمات. علماً أن النجاح في بيئة الأعمال شديدة التنافسية اليوم يحتاج إلى خدمة عملاء ممتازة، وابتكار في العمليات والإنتاج، وسرعة في الوصول إلى السوق. لذلك النجاح في هذا المسعى يتطلب فرق استراتيجية للأفراد وقادة الأعمال للعمل عن كثب. من خلال مزيج من المقاييس النوعية والكمية، يجب عليهم جذب وإشراك واستبقاء القوة العاملة لديهم. لذلك يجب أن تتضمن أهداف مواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل ما يلي:

طرق مواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل

من الواضح أن المواهب هم عوامل تمكين نجاح المنظمات، ومواءمة استراتيجية إدارة المواهب المتكاملة مع استراتيجية العمل هو أفضل نهج تتبعه منظمات الأعمال في يومنا هذا.

Exit mobile version